عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 ***** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 *****   تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 ***** Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2017 2:00 pm

ranat salamo mwdooa lahza kadh akteb


س8/علل : طغيان الجانب البياني على المضمون و الفكرة عند الإحيائيين ( في رأي الديوانيين ) .
*لأنهم استلهموا النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم .
س/علل : كتب العقاد في المدح رغم مهاجمته الإحيائيين على ذلك .
*لأنه رأى أن المدح الصادق ليس عيبا .

س9/إلام انتهى أمر جماعة الديوان ؟
*فشلت صداقتهم بعد اختلاف المازني و شكري أدبيان و انحياز العقاد للمازني ، فتوقف بعدها شكري عن الشعر و اعتزل الحياة العامة ، و انصرف المازني بعده عن الشعر و فضّل كتابة القصة و المقال الصحفي ، و بقي العقاد وحده يكتب الشعر وجله اهتمامه الثاني بعد كتاباته السياسية و الأدبية و الاجتماعية و الإسلامية .

س10/مَن أهم تلامذة العقاد في اتجاهه الشعري ؟
1-في مصر : ( علي أحمد باكثير – محمود عماد – الحساني عبد الله – عبد الرحمن صدقي ) .
2-في السعودية : محمد حسن عوّاد .

س11/ما خصائص ( السمات الفنية ) لمدرسة الديوان ؟
1-وضوح الجانب الفكري في شعرهم ، مما جعل الذهنية و العقلانية تطغى على عاطفتهم مثل قول المازني :
لبست رداء الدهر عشرين حجة و ثنتين ، يا شوقي إلى خلع ذا البرد .
2-الاهتمام بتعميق الظواهر إلى جوهرها ، فسبق الفكر عندهم الشعور .
3-البعد عن المناسبات و الموضوعات السياسية و الاجتماعية .
4-التخلص من تأثير الآداب القديمة ، مما جعلهم يستخدمون لغة العصر مختلفين بذلك عن الشعراء السابقين .
5- ظهور الحزن و الألم و اليأس في شعرهم .
6-الجمع بين الثقافة العربية و الثقافة الغربية .
7-الطموح و التطلع إلى المثل العليا ، حيث كانت آمالهم و طموحاتهم تفوق واقع عصرهم .
8-مفهوم الشعر عندهم : تعبير عن النفس الإنسانية ، و ما يتصل بها من تأملات فكرية و نظرات فلسفية .
9-القصيدة كائن حي لا تتعدد أغراضه ، و لا تتنافر أجزاؤه ، و ذلك تحت عنوان يضمها في وحدة عضوية ( فنية ) .
10-تجاوز فكرة وضع عنوان للقصيدة إلى وضع عنوان للديوان كله ؛ ليدل على الإطار العام له كما في ديوان(عابر سبيل) للعقاد ، و ( أزهار الخريف ) لشكري .
11-التأمل في الكون ، و التعمق في أسرار الوجود .
12-الصدق في التعبير ، و البعد عن المبالغات .


kadh kadh akteb lolo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / الأدب ( 3 ) *** 2017 ***
» تابع / الأدب ( 4 ) **** 2017 ****
» تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******
» تابع / الأدب (7 ) ******* 2017 *******
» تابع / الأدب (8) ******** 2017 ********

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: