عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) ***** Empty
مُساهمةموضوع: نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) *****   نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) ***** Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:18 pm


ros kora egypt sasweet qsweet qsweet 3swet 3swet
*" عَبرة – عِبرة " : جناس ناقص .........................
الأساليب :
*" يا للغروب " : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعجب .
*" أوليس نزعا " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التقرير ( ح ) بالتحسر و الضيق .
س/بم توحي كل من (تغشي – كدرة – معتكـــــر – يغضي – المستهام – نزعــــا – صـــــــــــرعة ) ؟
* الخوف – الانقباض والضيق – الـــــذل – سيطرة الشوق عليه – القسوة و العنف
س/ماذا أفاد عطف " الأقذاء " على " الغمرات " ؟
*للجمع بين الآلام النفسية و المادية .
س/ماذا أفاد تنكير " نزعا – صرعة " ؟
*التهويل .
س/ما رأيك في استخدام الشاعر " عَبرة " مع " المستهام " ؟ و لماذا ؟
*استخدام دقيق , فالمحب يتذكر الوداع فيبكي .
س/ما النقد الموجه للشاعر في الأبيات ؟
*عاب النقاد عليه استخدام كلمة ( الأحشاء ) , فالهموم تكون في النفس , و لعله يريد القلب و هو من الأحشاء , فتكون مجازا مرسلا عن القلب علاقته الكلية , فلا نقد على الشاعر .
س/( مآتم الأضواء – جنائز الأضواء ) أيهما أفضل و لماذا ؟
*" جنائز الأضواء " أفضل , لأن الجنائز خاصة بالحزن , أما المآتم فيها إما في الفرح أو الحزن .

و لقد ذكرتك و النهار مـودع و القلب بين مهابة و رجـاء
و خواطري تبدو تجاه نواظـري كلمى كدامية السحاب إزائي
و الشمس في شفق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سـوداء
مرت خلال غمامتيـن تحـدرا و تقطرت كالدمعة الحمـراء
فكأن أخر دمعـة للكـون قد مُزجت بأخر أدمعي لرثائـي
و كأنني آنست يومـي زائـلا فرأيت في المرآة كيف مسائي
المفردات :
ذكرتك : تذكرتك / استحضرتك مودع : راحل / مفارق
مهابة : خوف ( هـ – ي – ب ) رجاء : أمل × يأس ( ر – ج – و )
تبدو : تظهر × تختفي تجاه : أمام
نواظري : عيني م – ناظر / ناظرة كلمى : جريحة م – كليم
دامية : ملطخة بالدم ص ) حمراء إزائي : أمامي ( أ – ز – ي )
مشعشعا : ممزوجا / مختلطا سنا : ضوء × ظلام ( س – ن – و )
المترائي : الظاهر × المختفي الشفق : حمرة تظهر في السماء عند الغروب×الغسق
النضار : الذهب العقيق : الياقوت الأحمر م – عقيقة ج .ج- أعقة
ذرا : أعلى الشيىء و قمته م – ذروة خلال : بين
غمامتين : سحابتين تحدرا : منحدرة إلى الغروب / سقوطا
تقطرت : سقطت الكون : الوجود ج – أكوان
مزجت : اختلطت × فصلت رثائي : البكاء عليّ بعد موتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(4) ****
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(6) ******
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) *******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: