عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) *******

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) ******* Empty
مُساهمةموضوع: نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) *******   نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) ******* Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:24 pm


ros  egypt  samak  sasweet  qsweet  3swet  dhvf
*نلاحظ أن الشاعر يحرص دائما على ألا يفصل مظهرا من مظاهر أحزانه و آلامه عن الطبيعة التي يراها تحس كما يحس , فيندمج فيها و تندمج فيه مشاركة وجدانية تجعل منها وحدة أو تجعل نفسه جزءا منها .
س/ما رأيك في استخدام الشاعر للتعبيرات الآتية : (إزائي - المترائي - النضار و العقيق- أدمعي ) ؟
 إزائي : يرى النقاد أنها متكلفة لتكملة القافية فهي لا تضيف جديدا بعد قوله " تجاه نواظري "  .
 المترائي : يرى بعض النقاد أنها غير دقيقة في موضعها و هي مجلوبة للقافية , و يمكن الرد بأن الشعاع الغارب لا يختفي فجأة بل تدريجيا , فبعضه يختفي وراء الأفق و البعض لا يزال يتراءى أمام ناظريه بصورته الدامية , فيرى فيه قلبه الدامي و مشاعره الذبيحة .
 النضار و العقيق : يرى النقاد أن فيهما مخالفة للجو النفسي الحزين لأنهما يوحيان بالزينة ,       و لكننا نرد على ذلك بأن هذا المنظر البهيج البراق تحوّل عند الشاعر إلى منظر كئيب , فالسواد و الكدرة النابعة من نفسه يلاحقانه برغم إعجابه بالشكل و اللون , و إن لم يفعل الشاعر ذلك لاتهمناه بتزييف الشعور و الإحساس .
 أدمعي : عاب بعض النقاد على الشاعر استعمالها , لأنها جمع قلة , و كان الأفضل أن يقول       " دموع " و هي جمع كثرة , و يمكن الرد على ذلك بأنها " أخر الأدمع " فهي قليلة , لذلك لا عيب فيها .
س/التيار الوجداني يبدو واضحا في قصيدة المساء ... وضح .
أو-بم تمثل القصيدة النزعة الوجدانية التي رادها مطران ؟
*يبدو في القصيدة التيار الوجداني واضحا حيث يصور أحاسيس الشاعر و عواطفه في ذاتية واضحة , فالشاعر يخلع شعوره الخاص على الطبيعة بمظاهرها المختلفة ، و بما فيها من تشاؤم عام ينتهي بذكر الموت صراحة  
التعليق على النص
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من النص ؟
1. رقيق الشعور .
2. مرهف الحس .
3. صادق العاطفة .
4. مخلص في حبه .
5. واسع الثقافة .
6. متمكن من اللغة .
7. متشائم و مستسلم للأحزان .
س/ما الخصائص الفنية ( سمات ) لأسلوب الشاعر ؟
1. عمق الأفكار و ترابطها و وضوحها .
2. تنوع الأساليب بين الخبر و الإنشاء .
3. تشخيص الطبيعة و الاندماج فيها .
4. رسم الصورة الكلية .
5. وحدة الوزن و القافية .
6. قوة العاطفة و صدق التجربة .
7. الزهد في المحسنات البديعية .
8. استخدام الألفاظ الفصيحة السهلة الموحية .
س/ما مظاهر المحافظة ( القديم – التقليد ) في النص ؟
1. وحدة الوزن و القافية .
2. التأثر بالخيال القديم ( تشبيه الشفق بالنضار و القلب بالصخر الأصم ) .
3. الموضوع قديم ( وصف الطبيعة ) .
4. إيثار الألفاظ الفصيحة الموحية .
س/ما مظاهر التجديد في النص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(7) *******
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(1) *
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(2) **
»  نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(4) ****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: