عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ص / الكنيسة نورت (12) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 40   

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ص / الكنيسة نورت (12) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 40    Empty
مُساهمةموضوع: ص / الكنيسة نورت (12) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 40      ص / الكنيسة نورت (12) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 40    Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2017 2:19 pm



ros ranat salamo teee estgfar kadh alm goma
س/ماذا أفاد تكرار العطف في هذا المقطع ؟
*للدلالة على تنوع صفاتها الحسية الجميلة من حديث حلو و جبين حُر و وجه سني .

س/ماذا أفاد استخدام الفعلين ( ولى – غاب ) بعد قوله ( أين ) ؟
*فعلان ماضيان يؤكدان على رحيل ( مي ) و النهاية المحتومة الحزينة رغم صفاتها الحسنة .

س/ماذا أفادت الهاء في قوله ( كوكباه ) ؟
*الهاء تُسمى ( هاء السكت ) و قد وضعت على سبيل النُدبة لإظهار شدة الحزن و الألم .

شيــــمٌ غُـــــــــرٌ رضيـــــاتٌ عِـــــذابْ
و حِـجــى يـنـفُـذُ بالــــرأيِ الصـــــوابْ
و ذكــــــاء ألمعــــيٌّ كالشــهـــــــــــاب
و جـمـــــــــــال قــُدســـيٌ لا يـُعـــــــاب
كل هذا في الترابْ ؟ آهِ من هذا التراب
المفردات :
الشيم : الأخلاق م – شِيمة غُر:بياض في وجه الفرس م-غراء شيم غر : ص) الأخلاق الحميدة
رضيات : مرضي عنها × مكروهات عذاب : مقبولة م - عذب حجى : عقل ج- أحجاء

ينفذ : يمضي ألمعي : صاحب رؤية صائبة قدسي : طاهر
يُعاب : يُذم × يُمدح تراب : ج – أتربة / تِربان آه : اسم فعل مضارع بمعنى أتوجع
س/اتسمت مي بجمال قدسي و صفات عِذاب ... وضحها من خلال المقطع .
*يستعرض الشاعر في المقطع بعض صفات مي المعنوية ، فأخلاقها حميدة يحبها الجميع ، و آراؤها صائبة ، و ذكاؤها حاد واضح ، و جمالها حسي معنوي في آن واحد ؛ لأنه قدسي طاهر لا يُذم و لا يُعاب
س/أطلق العقاد في المقطع السابق صيحتين ... وضحهما .
*الأولى : صيحة التساؤل التعجبي الإنكاري الرافض ، حيث يتساءل - في الظاهر- و لكنه يؤكد في الواقع هذه النهاية المحتومة المؤلمة ( كل هذا في التراب ) .
*الثانية : صيحة الشكوى و التوجع ، و التي تحمل إقرارا و تسليما بالحقيقة الصادمة ، و تحمل في الوقت ذاته شكوى من هذه الحقيقة ( آه من هذا التراب ) .
س/" كل هذا في التراب ؟! " ماذا يحمل هذا السؤال في طياته ؟ و إلام أفضى ؟
*يحمل السؤال في طياته – إلى جانب الشعور بفداحة الخطب – ما يشبه التعجب و عدم التصديق ، بل ما يشبه الاحتجاج و الغضب إلى كثير من الألم ، مما أفضى إلى صيحة هي من قبيل الإجابة تقول : آه من هذا التراب .
س/كلمة " آه " حملت العديد من المعاني ... وضحها .
1-تعبيرعن الشكوى و التوجع من أمر مؤلم فظيع هو الموت الذي يأتي على كل شيىء و لا يفلت منه شيىء .
2-تُصور الضعف و الإقرار بالهزيمة و التسليم بما وقع .
3-تحمل في ثناياها ، أو يتولد منها روح من المقاومة و الثورة و عدم التسليم .
الجماليات :
الألوان البيانية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ص / الكنيسة نورت (12) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 40   
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / الكنيسة نورت (5) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 33 *
» نص / الكنيسة نورت (6) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 34 *
» نص / الكنيسة نورت (7) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 35 *
» ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36
» ص / الكنيسة نورت (9) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 37

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: