عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43   

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43    Empty
مُساهمةموضوع: ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43      ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43    Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2017 2:29 pm



س ros clabs fahd /ماذا أفاد إضافة ( مجد ) إلى ( مي ) ؟
*للدلالة على عظمة هذا المجد .

س/ماذا أفاد استخدام ( أضيع ) ؟
*اسم التفضيل ( أضيع ) يدل على فداحة الخسارة بموت مي .

س/ماذا أفادت كلمة ( ألف ) ؟
*المراد بها كثرة الثواب بلا عدد .

س/تندرج بنية الدلالة الشعرية في النص .... وضح هذا التدرج .
1-أولا صدمة المفاجأة بالفقد .
2-ثم التحسر على الفقيدة و التوجع لخسارتها .
3-ثم الثورة على الموت .
4-ثم تحدي الموت و التأكيد على خلود الأديبة الكبيرة .

س/ما الصفات الحسية و المعنوية التي أقرها الشاعر للفقيدة ؟
*( الحسية ) : جمال الوجه – رقة الصوت – صفاء الجبين .
*( المعنوية ) : حسن الخلق – حدة الذكاء – صواب الرأي .


س/ما رأيك في الصور و القافية في النص ؟
*الصور:غير متكلفة، تعكس حسرة الشاعر و ألمه لفقد ( مي ) و منها ( عرشها المنبر ) و الذي يوحي بعلو مكانتها،و(ذكاء كالشهاب) والذي يوحي بتوقد ذهنها ، وكذلك (شيم غر – جمال قدسي) و غيرها .
*القافية : تطورت على يد العقاد حيث نوّع في قافية القصيدة ، و هو مظهر من مظاهر التطوير في موسيقاه ، وقد اختار قافيته ملاءمة للحالة النفسية .

س/ما مدى تحقق الوحدة العضوية في القصيدة ؟
*تحققت الوحدة الفنية من خلال الترابط الواضح و البنية المتماسكة و الناجمة عن وحدة الفكر و وحدة
الشعور و وحدة الجو النفسي الحزين .

س/ ما النقد الموجه للشاعر في القصيدة ؟
أو-ما المآخذ التي أُخذت على الشاعر في النص ؟
1-عودته إلى شعر المناسبات الذي عابه من قبل .
2-ميله إلى الحكم الشعرية التي عابها هو ورفاقه على شعراء الإحياء من قبل .
3-تأثره بالقديم في بعض الصور ، كما في المقطع الثالث .

س/ما ملامح الجديد في النص ؟
1-التعبير عن الفكر بشعر المقطوعة الشعرية .
2-رسم الصورة الكلية .
3-الوحدة العضوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43   
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / الكنيسة نورت (6) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 34 *
» نص / الكنيسة نورت (7) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 35 *
» ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36
» ص / الكنيسة نورت (9) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 37
» ص / الكنيسة نورت (10) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 38

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: