مراجعة على الفصل الأول
" الإقتصاد والمشكلة الإقتصادية "
حدد أي العبارات صحيحة وايها خطأ مع ذكر السبب:-1. تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة للحاجات البشرية المؤثرة في النشاط الاقتصادي. ( )
2. تتناقص المنفعة الحدية تدريجياً مع تناقص الوحدات المستخدمة لاشباع حاجته. ( )
3. الحاجات البشرية هى المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي. ( )
4. يهتم علم الاقتصاد بكل أنواع الموارد. ( )
5. قد تكون السلعة استهلاكية أو انتاجية حسب الوظيفة التي خُصصت لها. ( )
6. سيادة المستهلك هى المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي في نظام السوق. ( )
7. يعتبر الغذاء والملبس والمأوى من الحاجات الأولية. ( )
8. يهتم علم الاقتصاد بالموارد الحرة. ( )
9. تتناقص المنفعة الحدية تدريجياً مع زيادة الوحدات المستخدمة. ( )
10. السلعة قد تكون إنتاجية أو إستهلاكية حسب الغرض المخصص لها . ( )
11. تكون السلعة استهلاكية أو انتاجية حسب خصائصها. ( )
12. الموارد الحرة تخرج من مجال علم الاقتصاد. ( )
13. المورد النادر يكون بالضرورة قليل الكمية . ( )
14. تصنف السلع إلى سلع استهلاكية أو انتاجية حسب الوظيفة التي خصصت لها. ( )
15. يتناول الاقتصاد الكلي سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين. ( )
ما المفهوم الاقتصادي لكل عبارة مما يلي :-1. شعور بالحرمان مع معرفة بالوسيلة المناسبة لإشباع هذا الحرمان.
2. الاقتصاد الجزئي.
3. كل ما يصلح لاشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر أو غير مباشر.
4. الوسائل التي تصلح لاشباع الحاجات ولكن بطريقة غير مباشرة.
5. يتناول سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين.
6. يتناول تقييم السلوك الاقتصادي في ضوء تحقيق معايير الكفاءة.
7. يتناول المستويات العامة للنشاط الاقتصادي.
8. يتناول سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين ويدرس ما يسمى اقتصاديات القيمة و التوزيع.
9. الوسائل المتاحة والقادرة على إشباع الحاجات .
10- علم اجتماعي يبحث في إدارة الموارد النادرة.
11- المنفعة التي يحققها الفرد باستهلاك وحدة اضافية من الوسيلة المناسبة لإشباع حاجته.
10. السلع التي تصلح لإشباع الحاجات بطريقة غير مباشرة.
11. شعور بالحرمان يلح على الفرد مما يدفعه إلى القيام بما يساعده على القضاء على هذا الشعور.
12. ما يحققه الفرد باستهلاك وحدات إضافية من الوسائل المناسبة لإشباع حاجته.
13. كل الوسائل الصالحة مباشرة لإشباع حاجات الأفراد.
بم تفسر :-1. المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة.
2. أهمية توافر البيانات والمعلومات عن الحاجات والموارد في النظام الاقتصادي.
ما النتائج المترتبة على:-1. عنصر التضحية أو تكلفة الاختيار.
2. قابلية الحاجات البشرية للإشباع.
3. السلع الإستهلاكية – السلع الإنتاجية.
ماذا يحدث إذا:-1. لم تتوافر المعلومات الكافية عن الحاجات والموارد.
2. استهلك الإنسان وحدات إضافية من الوسائل المناسبة لإشباع حاجته.
3. كانت جميع الموارد حرة.
4. كانت الموارد بكمية أقل من إشباع الحاجات ( عجز الموارد عن إشباع حاجات الافراد).
أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:1- تتناقص المنفعة الحدية تدريجياً مع ..( تناقص الوحدات المستخدمة – وجود الشعور بالحرمان – زيادة الوحدات المستخدمة – انتهاء الشعور بالحرمان )
2- الحاجات البشرية هى المحرك الأساسي لكل ... ( المشاكل – نشاط اقتصادي – الموارد الإقتصادية – تجمع سكاني )
3- يطلق على اقتصاديات التوظيف والدخل القومي اسم ..( اقتصاديات القيمة والتوزيع-الاقتصاد الوحدي- اقتصاديات الرفاهية-الاقتصاد الكلي)
4- يهتم علم الاقتصاد بالموارد الأكثر ..( ندرة – أهمية – ضرورة – إشباعاً )
5- يطلق على اقتصاديات التوظيف والدخل القومي اسم ..( اقتصاديات القيمة والتوزيع-الاقتصاد الوحدي- اقتصاديات الرفاهية-الاقتصاد التجميعي)
6- تتمثل المشكلة الاقتصادية في ..( ارتفاع الأسعار – ندرة الموارد بالنسبة للحاجات – زيادة الاستهلاك – الأزمات الاقتصادية )
7- يطلق على الموارد النادرة اسم الموارد ..( الحرة – الاقتصادية – الاستهلاكية – الإنتاجية )
8- الحاجة هى شعور بــ.... يلح على الفرد حتى يقضي عليه. ( السعادة – الكآبة – الحرمان – الأمان )
اكتب بأسلوبك الشخصي عن :-1- أهمية المعلومات لحل المشكلة الاقتصادية.
2- مدى استفادتك من دراسة علم الاقتصاد في حياتك.
ج- ( ضبط عملية الاستهلاك- الاهتمام بالادخار – فهم المشكلة لاقتصادية – مراعاة حاجات الافراد وحاجات المجتمع – معرفة العديد من موضوعات علم الاقتصاد والمفاهيم الاقتصادية- متابعة الأحداث والتطورات العامة والمشاركة فيها مشاركة فعالة- البحث بشكل منظم في كيفية مواجهة وحل المشكلة الاقتصادية)
ما الفرق بين :- 3- الاقتصاد الكلي – الاقتصاد الجزئي.
4- الموارد الحرة – الموارد النادرة ( مع التوضيح بمثال ).