عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف ( خطة تربوية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيناس ابو شادى

إيناس ابو شادى


انثى عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف ( خطة تربوية ) Empty
مُساهمةموضوع: تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف ( خطة تربوية )   تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف ( خطة تربوية ) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 3:55 pm

توجيه الدراسات الاجتماعية المدرسة :
الموجه / نادية أحمد خميس المـدرب : نادية أحمد خميس / موجه جغرافيا
المرحلة الثانوية المستهدف من التدريب : معلمي الجغرافيا
***************** **************
تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف
والحفاظ علي مستوي الطالب المتميز
=================
الهدف : أ ــ التعرف علي أسباب الضعف
ب ــ خطة النهوض بمستوي الطالب والحفاظ علي المستوي المتميز
أولا : للتعرف علي الطالب الضعيف والطالب المتميز يكون من خلال الحصة أثناء المناقشة ومن خلال التقييم والتقويم المستمر ومن خلال امتحان الشهر ودفتر المكتب .
ثانيا : العناصر التي يظهر فيها الضعيف تكون كالآتي أسبابها :
1. عدم التركيز أثناء الحصة أو عدم الإعداد المسبق للدرس وعدم تحضير المراجعة الجزئية في المنزل قبل الحضور إلي الحصة .
2. عدم القدرة علي القراءة الصحيحة وبالتالي تظهر أخطاء إملائية في كتابة العناصر وتدوين الأسئلة في كراسة الحصة وفي الإجابة علي الأسئلة بكراسة المجهود الشخصي وأيضا في حل أسئلة الامتحان .
3. ضعف الطالب وعدم تدريبه علي استخراج المعلومة من الخريطة أو وضعها علي الخريطة الصماء وعدم القدرة علي الربط والاستنتاج وإبداء الرأي وتحديد الفترات الزمنية وترتيبها واعتماده علي الحفظ وعدم المشاركة واعتماد المدرس علي أسلوب الإلقاء والتلقين .
4. أسئلة امتحان الشهر تكون غير واضحة وغير متنوعة فهي غير مطابقة للمواصفات الفنية
5. الإهمال في إحضار الكتاب المدرسي وعدم الاهتمام به في الحصة وفي المنزل واعتماد الطالب علي الملخصات .
6. كثرة الغياب في الحصص وعدم الانضباط وعدم المشاركة .
7. المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للأسرة وتأثيرها علي الطالب .
8. ظروف صحية .
ب ــ خطة العلاج :
1. تدون أسماء الطلبة في سجل خاص للمتابعة

2. إعطائه أسئلة بسيطة سهلة يجيب عليها الطالب أثناء الحصة وتشجعه أمام اقرأنه بالكلمات التحفيزية أو بالجوائز الرمزية أو بالدرجات الجيدة من خلال كراسة المكتب لإعطائه الثقة وتحبيبه في المادة وإعطائه فرص أخري في حالة عدم الإجابة .
3. عدم التلفظ بالألفاظ الجارحة وبألفاظ غير أدمية لعدم إحباطه أمام اقرأنه .
4. توظيف الكتاب المدرسي أثناء الحصة في قراءة جهريه لفقره معينة أو قراءه صامته لمعالجة الضعف في القراءة والكتابة وتوجيه الطالب إلي أهمية الكتاب المدرسي بما فيه من صور وأشكال وخرائط ومفاهيم .
5. متابعة كراسة المجهود الشخصي بدقة وفي حالة تواجد خطأ في إجابة سؤال يدون المدرس بنفسه الإجابة الصحيحة ويطلب من الطالب تكرارها وتدوينها بنفسه بعد ذلك ويقوم المدرس بالمتابعة الجيدة وإعطائه درجة في دفتر المكتب .
6. التعرف علي أسباب تكرار غياب الطالب بمساعده وكيله شئون الطلبة والأخصائي الاجتماعي وإبلاغ إدارة المدرسة للمعالجة والاتصال المباشر بالأسرة ومقابله ولي الأمر لحل المشكلات التي يعاني منها الطالب للنهوض بمستواه .
7. عمل مجموعات تقوية تعلن عنها إدارة المدرسة للطلبة الضعفاء ويختار مدرسين أكفاء للقيام بها .
8. اخذ حصص إضافي ويركز فيها علي الطلاب الضعفاء في إعادة شرح أو فهم الأجزاء الغير واضحة وصعبه لديهم والإجابة علي بعض تساؤلاتهم في المادة .

خطة الحفاظ علي مستوي الطلبة المتميزين
لابد أن يقوم المدرس بتشجيعهم وأيضا إدارة المدرسة :
أولا : المدرس :
1. يشجع الطالب بالألفاظ وبالدرجات وبالجوائز الرمزية .
2. يدون اسم الطالب وصورته بلوحة الشرف في الفصل أو في فناء المدرسة .
3. إذاعة اسمه في طابور الصباح وعمل مسابقات ثقافية بين الطلبة المتميزين .

ثانيا : إدارة المدرسة :
1. تقوم بإعطائهم شهادات تقدير .
2. تعلن عن أسمائهم في طابور الصباح بالمدرسة .
3. إشراكهم في رحلات ترفيهية .
4. عقد اجتماع شهري مع أولياء أمورهم ومجلس الآباء والطلبة المتفوقين ويجري تعارف وحوار بينهم .

موجه الجغرافيا
نادية أحمد خميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريب علي كيفية علاج الطالب الضعيف ( خطة تربوية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب على الإعراب *
»  تدريب على الهوى ( نحو) (أسلوب التعجب) *****
» خطة تدريب نصف العام 2009 حاسب آلالي
» عزيزي الطالب
» علاج الصداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: مادة الجغرافيا-
انتقل الى: