عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثانى : القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed abd elgabar

ahmed abd elgabar


ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

المجال الثانى : القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثانى : القيادة والحوكمة   المجال الثانى : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 12:22 am

المجال الثانى : القيادة والحوكمة 736677
المجال الثانى : القيادةوالحوكمة




1 - فحص الوثائق وتحليلها.

  • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
  • قائمة بمواصفات المدرب الجيد
  • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين )
  • أدوات قياس أثر التدريب
  • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
  • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادةالمدرسية ، المعلمين ، الاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب )
  • إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
  • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
  • قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدةالتدريب
  • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
  • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
  • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
  • حصر بالمشكلات المدرسية
  • مصادر المعرفة الورقية
  • مصادر المعرفة الالكترونية
  • بحوث فردية
  • بحوث جماعية
  • أدوات لتقويم البحوث
  • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الإبداعية والتخطيط للتغيير
  • سجل تدوين المبادرات الإبداعية
  • دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
  • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
  • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية علىالتكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويمالجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين )
  • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
  • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
  • اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة المشكلات معجميع عناصر العملية التعليمية
  • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
  • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
  • أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
  • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
  • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتفيذ للأنشطة الصفية
  • تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلمالمتمركز حول المتعلم داخل الفصول
  • نماذج أنشطة من خامات البيئة
  • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلمالذاتى
  • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
  • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ )
  • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات - ملاحظة .......... الخ )
  • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ )
  • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوىالمعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
  • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيقالأهداف
  • أدوات تقويم ذوى الصعوبات
  • أدوات تقويم للموهوبين
  • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
  • قوائم الدعم المالى للمتعلمين
  • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
  • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
  • نماذج لبرامج توعية لأولياء الأمور عن مشكلاتالتسرب وضعف الحضور
  • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
  • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسيةالحاصلين على مكافآت مادية
  • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
  • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف الحضور
  • الجدول الدراسي للمدرسة
  • بحوث تناقش مشكلة ضعف الحضور
  • ندوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف الحضور
  • خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور
  • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
  • أدوات التقويم الأقران للمعلمين
  • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
  • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
  • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
  • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
  • محاضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات بالمجتمع المحلى
  • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
  • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
  • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للصرف المالى .
  • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبية
  • لائحة المحاسبية بالمدرسة
  • تقارير المحاسبية النصف سنوية
  • توقيع العاملين بالاطلاع على تقاريرالمحاسبية
  • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
  • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأواروالمسئوليات داخل المدرسة
  • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
  • خطة طوارئ
  • اللائحة المالية للمدرسة
  • قواعد الصرف المالى
  • اجتماعات لجنة الصرف المالى
~
إعداد
أ / أحمد عبد الجبار أحمد

المجال الثانى : القيادة والحوكمة 999247
المجال الثانى : القيادة والحوكمة 126641
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed abd elgabar

ahmed abd elgabar


ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

المجال الثانى : القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثاني ( القيادة والحوكمة 2 )   المجال الثانى : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2009 12:41 am

ahlan
المجال الثانى : القيادة و الحوكمة



2 -
المقابلات الفردية – الجماعية :
أ- مقابلة أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟


  • هل يشارك أولياء الأمور في اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد ؟
  • هل توضح لكم المدرسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
  • هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين ؟
  • هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب أوضعف الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى ؟
  • ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا ؟
  • ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
  • هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟ كم مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها ؟
  • ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
  • هل تعبر الدورات التريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة ؟
  • هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد ؟
  • ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك ؟ وفى خطط التحسين المدرسي ؟ امثلة ؟
  • هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة ؟
  • هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين ؟ امثلة ؟
  • هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب (السلبيات / الايجابيات ) ؟
  • هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية ؟
  • هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية ؟
  • هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراءالبحوث ؟ ما اهمية هذه البحوث ؟ كيف ؟
  • هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرسية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى ؟
  • هل يوجد بالمدرسة مصادر للمعرفة ؟ ما هى ؟ مامدى استفادتك بها فى إجراء البحوث الاجرائية ؟
  • ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية ، جماعية ؟ ما هى المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف ؟
  • هل توجد حوافز مادية / معنوية لإجراء البحوث ؟
  • هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث ؟
  • هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح والتجديد ؟ كم مرة ؟
  • ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات ؟
  • هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
  • هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن إعطاء أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها ؟
  • ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح للإبداع ؟
  • هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
  • هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف ؟
  • هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
  • هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
  • هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم ؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى ؟ كيف ؟ أمثلة
  • هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف ؟
  • هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين ؟ما موضوع هذه الاجتماعات ؟
  • هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة ؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقاريرالزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات ؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟
  • هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف ؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ وأىأنواع التقويم ( وجدانى – معرفى – مهارى ) ؟
  • هل شاركت فى اجتماعات ( فردية – جماعية ) خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ مثل التسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة ؟
  • هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية ؟ مامدى الاستفادة من هذه البحوث؟
  • هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
  • ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
  • ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة؟
  • هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة ؟
  • هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
  • هل تستخدم المدرسة أسلوب الحوار فى التعامل معالمشكلات؟ أمثلة ذلك ؟
  • هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكلجيد؟ ما رأيك ؟
  • هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
  • هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى ؟
  • هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى ؟
  • هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح؟ هل هى مفعله ؟
  • هل توجد لجنه لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
  • هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
  • هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح ؟
  • هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف ؟
  • هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة


    إعداد :
    أ /أحمد عبد الجبارأحمد
    coola
    shokrn
    [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثانى : القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تشكيل فريق القيادة و الحوكمة
» صور اجتماعات القيادة و الحوكمة
» المجال الصناعي
» معايير القيادة و الحوكمة
»  دراسات الفصل الدراسى الثانى ( الصف الرابع) امتحانات الفصل الدراسى الثانى 2****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ضمان جودة التعليم و الأعتماد :: مجالات ضمان جودة التعليم و الأعتماد :: مجال رئيسي أول :- القدرة المؤسسية :: المجال الثاني = القيادة و الحوكمة-
انتقل الى: