عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جدد إيمانك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد مجدي

أحمد مجدي


ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

جدد إيمانك Empty
مُساهمةموضوع: جدد إيمانك   جدد إيمانك Icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 3:54 am

جدد إيمانك
في ثنايا التوجيهات والتشريعات القرآنية التي يتألف من مجموعها المنهج الرباني الكامل للحياة البشرية يجد الباحث منهجا واضحا ، يأخذ النفس من جميع أقطارها . يتضمن رسم نماذج من نفوس البشر بكل خصائصها وسماتها حتى يخيل إليه أنه يراها بذواتها وأعيانها وياد يضع يده عليه وهو يصيح : هذه هى بعينها النماذج التي عناها القرآن الكريم ، منهالا نموذجان وردا في الآية ( 204 ) وما بعدها في سورة البقرة .
النموذج الأول هو : المرائي الشرير الزلق اللسان ، الذي يجعل شخصه محور الحياة كلها . الذي يعجبك مظهره ويسوؤك مخبره ، فإذا دعى إلى تقوى الله أخذته العزة بالإثم ، واستنكف أن يوجهه أحد إلى الحق والخير.
والنموذج الثاني هو : المؤمن الصادق الذي يبذل نفسه كلها لمرضاة الله ، لا يستبقي منها بقية ولا يحسب لذاته حسابا في سعيه وعمله ، لأنه يفنى في الله ، ويتوجه بكليته إليه ، " ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ، ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل ، والله لا يحب الفساد ، وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ، فحسبه جهنم ولبئس المهاد "
هذا هو التعبير القرآني عن النموذج الأول . كل كلمة فيه أشبه بخط من خطوط الريشة في رسم الملامح ، وتحديد السمات . وسرعان ما ينتفض النموذج المرسوم كائنا حيا . مميز الشخصية حتى لتكاد تشير إليه بأصبعك ، وتفرزه من ملايين الأشخاص .. " ويشهد الله على ما في قلبه " زيادة في التأثير والإيحاء ، وإظهاراً للتقوى وخشية الله " وهو ألد الخصام " هذا الذي يتناقض ظاهره مع باطنه " وإذا تولى يسعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد " ولا يحب المفسدين ، ولا تخفى عليه حقيقة هذا الصنف من الناس " وإذا قيل له أتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدد إيمانك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسلاميات :: السيرة النبوية @ الأحاديث @ خواطر إسلامية-
انتقل الى: