عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع/ ثقافتنامن الشفافية إلى التدوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahel

nahel


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

موضوع/ ثقافتنامن الشفافية إلى التدوين Empty
مُساهمةموضوع: موضوع/ ثقافتنامن الشفافية إلى التدوين   موضوع/ ثقافتنامن الشفافية إلى التدوين Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 8:42 am

IMG]
https://2img.net/r/ihimizer/img41/5584/119451180000927.th.jpg[/IMG]
ثقافتنا من الشفافية إلى التدوين
للأستاذ . عبد السلام هارون
أضواء على الموضوع:
* كانت الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم، ولكن الرواية العربية التزمت بالدقة، والأمانة والتزم العرب هذه الأمانة؛ لأن الدين يدعو إلى ذلك.
* لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام، فكان "زيد بن ثابت" كاتب الرسول (صلى الله عليه وسلم) أحد الذين علمهم أسرى بدر من المشركين، وكان "أبى بن كعب" أول أنصارى كتب للرسول - صلى الله عليه وسلم - وكان عدد مَنْ كتَب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) زُهَاءَ أربعين كاتباً، وكان هؤلاء يكتبون وحى القرآن.
* عمد أبو بكر إلى جمع القرآن من صدور الرجال، ومن العُسُب، والرقاع، واللخاف، والأكتاف والأضلاع؛ فَحُفِظَ القرآنُ بذلك.
* ويعتبر "عمر بن الخطاب" أول من جمع القرآن فى مصحف، ولذلك يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا.
* بعد اختلاط العرب بالأعاجم وضُِعت الكتب فى عصر الدولة الأموية، ودُونِّ الحديث الشريف، وألف النحو، وكتب الدين، وترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان، وألف كتباً فى الطب والكيمياء.
* ظلت الكتب التى ألفت حتى القرن (8هـ) تتميز بالدقة فى الإسناد، والضبط، والتصحيح.

(ب) أشرح العبارة مبينا سبب الاعتماد على الرواية لنشر العلم قبل غيرها عند جميع الشعوب.

[size=18]
[b]أول محاولة لنشر العلم كانت عن طريق الرواية الشفوية عند الشعوب لأن الكتابة لم تكن منتشرة بين كثير من الأمم، وتتميز الرواية العربية بالدقة والأمانة والحرص الشديد على نقلها دون تحريف أو تبديل.


(ج) لماذا اقترنت الرواية العربية بالدقة والأمانة؟
لأن الدين يدعو إلى ذلك كما أن كثيرًا من نصوص الكتاب والسنة كان شاهدًا من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى.
س3- "لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام، وبصنع الإسلام، ففي أعقاب غزوة بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة)..
(أ) متى وقعت غزوة بدر؟ ولمن كان النصر؟
وقعت في السنة الثانية من الهجرة وكان النصر للمسلمين.
(ب) كم أسيرا مشركا وقع في يد المسلمين ؟ وكيف أطلق سرحهم.
كانوا سبعين، واستشار الرسول أصحابه في شأنهم فأشار عُمرُ بقتلهم، وأشار أبو بكر بفدائهم - فأخذ برى أبي بكر، وصار القادر منهم يفدى نفسه بالمال وجعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - على غير القدر تعليم عشرة من المسلمين الكتابة...
(ج) اذكر أسماء ثلاثة من الصحابة تعلموا على أيدي الأسرى... وكيف انتفع الرسول بهم؟




1- (زيد بن ثابت).
2- (أبى بن كعب).
3- (عبد لله بن سعد بن أبي السرح) - وانتفع الرسول بهم في كتابة الوحي.

(د) كيف تستدل من هذا الموقف بسبق الإسلام إلى محو الأمية؟
لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - جعل الأسير الذي يجيد القراءة والكتابة يعلم عشرة من صبيان المسلمين القراءة والكتابة بدلا من دفع المال.




س4- (لما ولى الخلافة (أبو بكر) وكان ما كان من قتل القراء باليمامة عمد (أبو بكر) إلى جمع القرآن من صدور الرجال، ومن العُسب، والرقاع، واللخاف، والأكتاف، والأضلاع، فحفظ القرآن بذلك).





مرادف : (عمد) قصد و (العُسب) : ما استقام من جريد النخل - و (الرقاع) : قطع
من الورق أو الجلد يُكتب عليها، ومفرد : (اللخاف) : لخفة والجملة : تقوم اللخفة مقام
الورق قديما في الكتابة عليها.



good good good good good good
(أ) هات مرادف (عمد - العُسب - الرقاع)، ومفرد (اللخاف)، وضعه في جملة.
(ب) متى جُمع القرآن؟ ولماذا جُمع؟
جُمع في عهد الصديق لاستشهاد كثير من الحُفاظ في معركة اليمامة.

(ج) كيف جُمع القرآن؟
كونت لجنة من كبار كتاب الوحي والحفظة وكانوا لا يأخذون شيئا مكتوبا إلا بعد أن يشهد اثنان أنهما سمعا ذلك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مع العلم أنهم جميعا كانوا من حفظة القرآن.

(د) اذكر ثلاثة من العلوم التي نبغ فيها العرب، وثلاثة من المجالات التي ترجموا فيها.
ما نبغوا فيه التشريع (الفقه) - علوم البلاغة - النحو والصرف - ترجموا الفلسفة - الطبيعة - الكيمياء.





5- "ظل الحديث بمنأي عن الكتابة، إنما تعيه صدور الرواة، وكتبته قلة قليلة في خوف وإشفاق..".
(أ) هات مرادف "منأي"، ومضاد "تعيه"، وضع ما تأتي به في جملة.
مرادف (منأي) : بعيد - ومضاد (تعيه) : تهمله - والجملة : الظالمون ليسوا بعيدين عن عذاب الله - المصريون لا يُهملون تراثهم.

(ج) لماذا كان التخوف في صدر السلام من كتابة الحديث الشريف؟ وما الأسباب التي دعت إلى تسجيله وتدوينه؟
التخوف حتى لا يختلط بالقرآن والأسباب في تدوينه : انتشار الزندقة والتجرؤ على الله في وضع بعض الأحاديث مع ضعف ملكة الحفظ.

(د) اذكر اثنين ممن قاموا بهذه الكتابة؟
الإمام البخاري والإمام مسلم.

(هـ) وضح ما قاله (ابن خلدون) عن الكتابة بالمشرق والأندلس، وبم يستدل بقوله؟
يرى ابن خلدون أن الخطوط العربية في المشرق والأندلس في فجر النهضة كانت واضحة وأن الكتب المكتوبة بها في ذلك العهد كانت في غاية الإتقان والصحة والأحكام والدقة ويشهد بذلك ما في أيدي الناس وهي تتناقل إلى الآن ويستشهد بكلامه على أن الكتب المؤلفة أو المترجمة في فجر النهضة العربية يشهد لأصحابها بجمال الخط والدقة والحرص على الضبط.

bayyy bayyy bayyy bayyy bayyy
مع تحياتى وتمنياتى لكم بالتفوق /ناهل السيد gazak [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع/ ثقافتنامن الشفافية إلى التدوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( 2 ) مراحل جمع وكتابة المحصحف الشريف * تابع موضوع / ثقافتنا من الشفاهية الى التدوين *
» قراءة : ( ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين) *****
» موضوع: نص/ النسور * 57 *
» موضوع: نص/ النسور * 58 *
» موضوع: نص/ النسور * 59 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: