عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص النثر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

خصائص النثر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: خصائص النثر الجاهلي   خصائص النثر الجاهلي Icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 2:09 am

خصائص النثر الجاهلي 672364 خصائص النثر الجاهلي 682946 خصائص النثر الجاهلي:

هذا
العرض السريع لفنون النثر الجاهلي، والأعلام الذين اشتهروا في كل فن، يمكن
أن يخرج منه بجملة من خصائص النثر الجاهلي، الذي تناول في مضمونه قضايا
تهم الفرد والجماعة معاً، في تلك المجتمعات القبلية التي تتحكم فيها عادات
وأعراف موروثة، وتنشد أخلاقاً وشمائل وغايات لا تكاد تحيد عنها. فكان ذلك
النثر، بفنونه كلها متمماً للشعر الجاهلي أيضاً في تصوير جوانب أخرى من
الحياة العربية، تصويراً أقرب إلى الحقيقة والواقع وميلهم إلى الخير
والإصلاح في وصاياهم، وبعض خطبهم وحكمهم، إذ تؤنس منهم ارتداداً إلى الغضب
والتهور، وإشادة بالأحساب والأنساب، وإشاعة للعصبيات والمفاخر القبلية،
والمصالح الخاصة، في المنافرات وبعض الخطب والحكم الأخرى، ولو أدى ذلك إلى
إشعال نار الحرب. إن تصوير النثر الجاهلي لذلك كله هو تصوير أقرب إلى
الحقيقة والواقع، لأن واضعي بعض تلك النصوص، أو صائغيها، قد حاولوا، بقوة
ملاحظتهم ومزيد عنايتهم أن يجعلوها محاكية لأصولها الأولى، مستهدين في ذلك
بقرائن مختلفة. ولهذا فإن تلك النصوص النثرية ، مع ما اعترى معظمها من
تغيير أو زيادة أو نقص ، هي في روحها وبنائها مقاربة لأصولها الجاهلية،
حتى يمكن أن يكون الحديث عن خصائص النثر الجاهلي مقارباً للحقيقة.
فهذا النثر، بفنونه المختلفة تغلب عليه العناية والتجويد، والبعد، ما
أمكن، عن الهلهلة والضعف. فيأتي مرسلاً طبيعياً تارة، ومتكلفاً محلى
بالسجع والتصوير البياني تارة أخرى، بحسب الفن النثري من جهة، وبحسب الحال
والمقام من جهة ثانية، رغبة في تحقيق الإمتاع، أو التأثير والإقناع لدى
السامع، والنفوذ إلى مكامن نفسه. ومعنى ذلك أنهم كانوا يتخيرون الكلام
الشعر
العرب هو الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت
الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في
حفظ تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام: "وكان الشعر
في الجَاهلية عند العرب ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه
يصيرون". فالشعر عند العرب له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية. ومع
اهتمام العرب العظيم بالشعر إلا أننا لم نقف على محاولاتهم الأولى، وإنما
وجدنا شعراً مكتمل النمو مستقيم الوزن تام الأركان .
مصادر الشعر الجاهلي :
و اعتمد الدارسون عند بحثهم في الشعر الجاهلي على : المعلقات ، و المضليات
، و الأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ، ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة
البحتري ، وحماسة ابن الشجري ، وكتب الأدب العامة ، وكتب النحو واللغة
ومعاجم اللغة ، وكتب تفسير القرآن الكريم.
أغراض الشعر الجاهلي:
لقد نظم الشاعر الجاهلي الشعر في شتى موضوعات الحياة ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي :
الغزل خصائص النثر الجاهلي 117868 :
يكاد الغزل يفوز بالنصيب الأوفى بين سائر الأغراض الأخرى، على تفاوت حظوظ
الشعراء الجاهليين منه، ذلك أنه أعلق الفنون الشعرية بالأفئدة، وأقربها
إلى النفوس، لما للمرأة من آثار عميقة في حياة الرجل، ومن أبرز سمات الغزل
عند الجاهليين، ظاهرة التعلق بالمرأة، والسعي إلى مودتها، ووصف مفاتنها.
وقد كان إمام الشعراء في ذلك هو امرؤ القيس .وقد ينصرف الشاعر في غزله إلى
التغني بفضائل المرأة، وذكر مناقبها وكريم سجاياها، وعفتها، أما تصوير
الشاعر للغزِل فهذا لما يقاسيه من تباريح الصبابة، وما يعانيه من عذاب
مقيم، وآلام مبرحة، وهيام طاغ، وهذا كله منبث في أشعار المتيمين من
الجاهليين الذين قضوا حياتهم يعانون ألم النوى، ويقضون الليل ساهرين أرقين
ويشكون من تجني المحبوبة، حتى تنحدر دموعهم، وتتقرح أكبادهم.
و من الشعراء، الذين سلكوا هذا المذهب، معظمهم من العشاق الذين عرفوا
بالعفة ، ومعاناة الأشواق اللاذعة، ويمكن أن يعد غزلهم النواة الأولى
للغزل العذري الذي عرف في العصر الأموي، ذلك أن كل واحد منهم اقترن اسمه
بصاحبته التي اشتهر بها، ومنهم عنترة صاحب عبلة، ومثلا المخبَّل السَّعدي
ومَيْلاء، وعبد الله بن العَجْلان وهند، وغيرهم.
المديح خصائص النثر الجاهلي 672364 :
كانت للناس في العصر الجاهلي مثل عليا، ومعايير خلقية تعارفوا عليها ،
كالشجاعة والكرم،وجاء شعر المديح ليشهد بهذه السجايا وما هو منها بسبب
كالعقل، والعفة ، والرأي السديد . وقد يستدعي المقام والمناسبة ذكر مناقب
أخرى تأتي في ساعتها: من جميل يؤثر، وصنيع يقدم، وأسير يطلق سراحه، فيكون
الاعتراف بذلك الجميل، والشكر لذلك الصنيع. وهكذا قام المديح مقام السجل
الشعري في رسمه لنواح كثيرة من حياة الأعلام، ، وبذلك أغنى التاريخ وكان
رديفاً له ومتمماً،وقد سلك الشعراء المدَّاحون في العصر الجاهلي طريقين،
الأول هو طريق التكسب والاحتراف، وميدانه قصور الملوك، ومجالس الأمراء .
وقد انحرف الشعر إلى هذا الميدان على يد النابغة الذبياني، الذي سن
للشعراء سنة المديح الرسمي " في تنقله بين قصور المناذرة والغساسنة " ومدح
ملوكهم، كما سخر شعره لكل من يجود عليه أو يرعاه في كنفه، وكان هذا أول
الاحتراف في المديح والتكسب به . وقد حظي النعمان بن المنذر بنصيب وافر من
ذلك. وجاء الأعشى ليسير على سنن النابغة في المديح، بل إنه أسرف في
المسألة والتكسب، فأصبح يمدح كل من أعطى، ويشكر بشعره كلَّ من أكرم، حتى
يخرج عن حدود التصديق، كما في مديحه للأسود بن المنذر اللخمي " شقيق ملك
الحيرة " ولهوذة الحنفي . ومن هؤلاء الشعراء المتكسبين أيضاً: حسان ابن
ثابت، والمسيب بن علس، والمنخل اليشكري، أما الطريق الثاني: فهو طريق
الإعجاب والشعور الصادق. والشعر هنا يصدر - فيما يقال - عن حب عميق،
وإحساس نقي، لا تملق فيهما ولا تزلف. وحامل لواء هذا الشعر هو زهير ابن
أبي سلمى، الذي سخر شعره لكل من قام بإصلاح ذات البين، أو صنع مأثرة
كريمة، نائياً بأشعاره المدحية عن المبالغة والشطط . ومن ممدوحيه : هرم بن
سنان، والحارث بن عوف، اللذان أصلحا بين عبس وذبيان، في حرب داحس
والغبراء، وأنفقا من أموالهما ديات القتلى حقناً للدماء، ونشراً للسلام
بين المتحاربين
خصائص النثر الجاهلي 117868
ويحرصون على القوة والجزالة، والتنغيم الموسيقي بين الجمل إذا احتاجوا إلى
خصائص النثر الجاهلي 117868 ذلك، كما في سجع الكهان والمنافرات.
ومن مراعاتهم للمقام، أن نصوصهم تترجح بين الطول والقصر، ولكل منها موضع
يحسن فيه. فالخطبة نفسها قد تطول وقد تقصر، وكذلك الوصية، أما الحكم
والأمثال وأسجاع الكهان فلا تخرج عن القصر والإيجاز. ويغلب على ذلك النثر
الوضوح والسهولة في ألفاظه وتراكيبه، إلا ما نجده في سجع الكهان من غرابة
في الأداء، وغموض في التعبير، إمعاناً منهم في الإيهام والإبهام، وكذلك ما
قد نجده من ألفاظ تبدو لنا اليوم غريبة، في طائفة من وصاياهم ومناف
خصائص النثر الجاهلي 581622 خصائص النثر الجاهلي 574868
وبعض خطبهم، وما هي بغريبة عندهم
.
الرسائل خصائص النثر الجاهلي 163915 خصائص النثر الجاهلي 163915 :
وآخر أنماط النثر الجاهلي وفنونه الرسائل، التي تعد أقل فنون النثر
شيوعاً، ولكنها أكثرها حاجة إلى التدوين لاستخدام الجاهليين إياها في
الأمور التجارية والسياسية والقبلية، وفي السفارة بينهم وبين الأكاسرة
وملوك المناذرة والغساسنة. ومما يثبت ذلك أن لقيط بن يعمر الإيادي. مثلاً،
كان يحسن الفارسية، وكان من مقدمي تراجمة كسرى سابور، وكذلك كان عدي بن
زيد العبادي وإخوته من كتاب الأكاسرة والمترجمين عندهم. وما وصل إلينا من
نصوص الرسائل الجاهلية قليل جداً، منها ما هو ذو طابع سياسي كرسالة
النعمان بن المنذر إلى كسرى، حين جهز إليه وفداً ضم وجوه العرب من قبائل
مختلفة، ليتكلم كل منهم أمام كسرى بما يحضره عن مآثر العرب ومفاخرهم إذا
صح هذا الخبر. ومن تلك الرسائل ما يكون في القبائل، من عهود ومحالفات
تقتصر على أغراض ضيقة جداً، ويمكن أن تعد وثائق تاريخية. ومثالها كتاب
التحالف بين عبد المطلب بن هاشم، وقبيلة خزاعة على التناصر والتعاون مدى
الأيام في جمل مرسلة معبرة، تطول وتقصر، مع قوة وإحكام.

خصائص النثر الجاهلي 127941
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص النثر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر تطور النثر فىالعصر العباسى الأول * / المطلوب/ حفظ اكثر من نموذج فى أنواع النثر*
» خصائص زمزم
» خصائص المادة ( فيزياء)
» خصائص الشعر فى العصر العباسى الأول (1)*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: