عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 : امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقة الثانية2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

: امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقة الثانية2 Empty
مُساهمةموضوع: : امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقة الثانية2   : امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقة الثانية2 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 10:06 am

: امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقق الثانية

تاريخ الأدب والترجمة : أجب عن السؤال Sad اجبارى).

(أ‌) كان للقرآن الكريم آثاره فى اللغة العربية .اكتب أثرين من هذه الآثار.
(ب‌) علل : لظهور وازدهار الشعر السياسى فى العصر الأموى.
(ت‌) اعتبر النقاد الإمام على – إمام الخطباء بعد رسول الله صللا الله عليه وسلم.وقد تناولت الخطبة اتجاهات كثيرة اكتب هذه الاتجاهات.

البلاغة: أجب عن السؤال الاول(اجبارى).

قال الشاعر : أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نامى.

سيجمعنى بك التاريخ يوما اذا الكرام على اللئام.

لأجلك رحت بالدنيا شقيا أصد الوجه والنيا أمامى.

(أ‌) عبر الشاعر عن فكرة رئيسة .اكتبها بأسلوبك.
(ب‌) " سيجمعنى بك التاريخ " صورة بيانية , وضحها , ثم بين أثرها فى تأدية المعنى.
(ت‌) بين نوع الاسلوب فى الأبيات Sad علمى – أدبى – علمى متأدب).

النصوص: اجب عن سؤالين من ثلاثة على أن يكون الاول إجبارى.

1- من نص:" دعوة إلى والتعاطف والتعاون" ( اجبارى).

قال النبى – صلى الله عليه وسلم: " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة, ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا و الآخرة , ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة"

1- معنى "نفس" : ( طهر – أعكى – أزال- صادق).
2- نوع الأسلوب فى الحديثSad استثناء- شرط – استفهام – نهى).
3- علاقة" يسر الله عليه" بما قبلها Sad تعليل – نتيجة - توضيح).
4- كيف تلبى دعوزة رسول الله ة(ص) للتعاطف والتعاون فى الحديث الشريف؟
5- بين " يسر , معسر" محسن بديعى : نوعه :........, وقيمته الفنية:........
6- فى " ستره الله" لون بيانى , نوعه :......, وأثره فى تأدية المعنى:..........
7- لكل من الألفاظ والتنعبير والمعانى فى الحديث سماتها الفنية .اكتب سمة فنية واحدة لكل منها.

2- من نص " فى مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز" ( اختيارى).

قال جرير: وتبنى المجد ياعمر بن ليلى وتكفى الممحل السنة الجمادا.

وتدعو الله مجتهدا ليرضى وتذكر فى رعيتك المعادا

وما كعب بن ماجة وأبن سعدى بأحوجود منك – ياعمر – الجوادا.

(أ) مرادف" الممحل ". (2) وجمع " رعيتك" . (3) ومضاد:" الجوادا".
(4) بم مدح جرير " الخليفة عمر بن عبد العزيز"فى البيت الأول.؟
(5) وتذكر فى رعيتك المعادا: صورة بيانية . حدد نوعها , وسر جمالها.
(6) " ياعمر" أسلوب إنشائى : حدد صورته , وغرضه البلاغى.
(7) علام اعتمد جرير فى عرض فكرته ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقة الثانية2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورق الأولى*
» : امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقق الثالثة3
» موقع تعليمى للصف الثانى الثانوى ( اللغة العربية)*
»  امتحان شامل لغة عربية الصف الأول ( الفصل الدراسى الثانى *)
»  دراسات الفصل الدراسى الثانى ( الصف الرابع) امتحانات الفصل الدراسى الثانى 2****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: