عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم* Empty
مُساهمةموضوع: نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم*   نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم* Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 9:02 am

النص :

قال الله تعالى: يأيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ....................................................
........................................................................................................ ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون *



المفردات :

تستأنسوا :تستأذنوا × تقتحموا / تسلموا : تلقون تحية الإسلام أو تقول أأدخل

ذلكم: اسم إشارة أي هذا الاستئذان خير لكم/ خير: اسم تفضيل× شر / تذكرون : تتذكرون

(27) الله يوجه نداءه للمؤمنين بألا يدخلوا بيوت الآخرين قبل الاستئذان بالدخول والسلام على أهلها وذلك السلوك هو الخير والضمان لعدم الحرج للزائر والمزور معا

التذوق البلاغي :

يأيها الذين آمنوا : أسلوب إنشائي نداء للتنبيه من الله تعالى إلى المؤمنين , وخص المؤمنين تكريما لهم , ولتجاوبهم الإيماني , ولالتزامهم بالأوامر الإلهية .

لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم : إنشائي نهى حقيقي للإلزام والتوجيه . بيوتا : نكرة للعموم

حتى : للغاية تستأنسوا:توحي بالألفة والأمان,وأسلوب إيجاز بحذف المفعول به للعموم وأصله - تستأنسوا أهلها . ذلكم خير لكم : تعليل لما قبله خير اسم تفضيل"
المفردات : ارجعوا×ادخلوا / يؤذن لكم: يسمح لكم /هو : أي الرجوع / أذكى : أطهر , أحسن ,أكرم × أنجس,أقذر,أدنس .

(28) أما إذا كانت هذه المنازل خاليه من أهلها فلا تدخلوها كذلك حفاظا على حقوق أصحابها واحترما لحرماتها إلى أن يسمح لكم بدخولها أما إذا لم يسمح لكم بدخولها وطلب أهلها منكم الرجوع فارجعوا , واعلموا أن الرجوع في هذه الحالة أفضل وأحسن لكم وعليكم أنت تتقبلوه بنفس راضية وصدر رحب فقد يكون سكان البيت لديهم ما يشغلهم عنكم أو ليسوا على استعداد للقائكم في ذلك الوقت , والله I يعلم كل حركاتكم وسكناتكم فهو علام الغيوب .

التذوق البلاغي :

فإن لم تجدوا فيها أحدا : أسلوب قصر بتقديم ( فيها ) للتخصيص أحدا : نكرة للعموم

وأسلوب شرط والجواب مقترن بالفاء (فلا) لا - جملة طلبية نهي .

لا تدخلوها : إنشائي نهي حقيقي للإلزام والتوجيه

حتى يؤذن لكم : تكرار( حتى ) يؤكد ضرورة الاستئذان قبل الدخول لبيوت الغير .

إن قيل لكم ارجعوا فارجعوا : توجيه للزائر بحسن السلوك والأدب فلا يليق أن يرابط أمام الباب ويطيل الانتظار أملا في الإذن له , وأسلوب إيجاز بحذف الفاعل- وإن قال لكم أهلها, وأسلوب شرط للتشكيك في رد المسلم لأخيه إلا في الحالات القصوى .

قيل : مبني للمجهول للعموم ارجعوا : أمر حقيقي للإلزام والتوجيه .

هو أذكى لكم : لتعليل ضرورة الاستجابة للرجوع دون غضب .

والله بما تعملون عليم : تعبير فيه تحذير وتخويف من مخالفة أوامر الله , وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بما ) للتوكيد والتخصيص عليم : صيغة مبالغة .


المفردات :جناح : اثم ,وذنب متاع :منفعة ج أمتعة غير مسكونة : ليس فيها سكان

تبدون وتكتمون : تظهرون , وتخفون × تبدون , وتظهرون.

(29)لا أثم عليكم إذا دخلتم المحال العامة التي لكم فيها منافع وكذلك المساجد والحدائق العامةوالأسواق والمتاجر وغيرها من الأماكن العامة بغير إذن إذا كانت مفتوحة معدة

لاستقبالكم , والله I أعلم بكل أموركم وما يدور في خلجات أنفسكم فيجب أن تلتزموا بهذه الآداب السامية في السر والجهر , واعلموا أن الله رقيب عليكم يعلم ما تسرون وما تعلنون خبير بما يدور في هذا الكون العظيم .

التذوق البلاغي :

جناح : نكرة للعموم والقلة ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا : تعبير يوحي برفع الحرج عن المسلمين حين يدخلوا بيوتا غير مسكون فيها منافع لهم وذلك لقضاء حوائجهم .

تبدون وتكتمون : طباق يفيد العموم والشمول .

المفردات : يغضوا من أبصارهم :يكفوا أعينهم عن النظر للمحرمات × يدققوا ,يمعنوا

يحفظوا : يصونوا × يبتذلوا , يمتهنوا فروجهم :موضع عفتهم وعورتهم وسوأتهم أي عرضهم م فرج ذلك : العمل أذكى لهم : أطهر, وأكرم خبير:عالم بما كان وما يكون يصنعون : يفعلون .

(30) وعليك أيها الرسول الكريم أن تأمر المؤمنين أن يكفوا أعينهم عن النظر إلى ما حرم الله ولايتطلعوا إلى كشف عورات غيرهم من النساء أو الرجال وأن يحافظوا على شرفهم وعفتهم وطهارتهم , وأن يتجنبوا الفواحش ما ظهر منها وما استتر , فالمؤمن إنسان كامل محمود السمعة حسن السلوك , والله I عليم بكل ما كان وما يكون ولا تخفى عليه حافية...

التذوق البلاغي : قل للمؤمنين : أمر حقيقي وهو موجه للرسول r .

يغضوا من أبصارهم : أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد ( من ) ,وأسلوب إيجاز بحذف (من عورات الآخرين )

يغضوا من أبصارهم : كناية عن الحياء . يحفظوا فروجهم : كناية عن العفة والبعد عن الفاحشة و الوقوع في الخطأ.

هناك ترتيب منطقي بين غض البصر وحفظ الفروج ؛ فقد تكون النظرة الشهوانية طريقا للوقوع في الخطأ , وقدم غض البصر لأنه يترتب عليه حفظ الفروج والتمسك بالعفاف .

لأن النظرة تدعو إلى الشهوة وربما تكون مدخل إلى الفاحشة .

ذلك أذكى لهم : تعليل لما سبق وهو غض البصر وحفظ الفروج

تكرار أذكى :للتوكيد , وهذا يدل على توجيه المؤمنين للسلوك المفيد لهم .

إن الله خبير بما يصنعون :أسلوب مؤكد بإن يوحي بالتحذير من مخالفة أوامر الله .

خبير : صيغة مبالغة توضح علم الله اللا محدود .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما ترشد إليه الآيات :

وجوب الاستئذان وإلقاء التحية قبل الدخول لبيوت غيرنا.

إن لم يأذن أهل البيت بالدخول فالرجوع أفضل .

لا مانع من دخول المحال العام بدون إذن .

يجب الالتزام بأدآب الزيارة , والابتعاد عن المحرمات والفواحش .

المؤمن إنسان كامل حسن السلوك طيب السمعة .

الله رقيب على عباده يعلم ما في السموات والأرض .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة مجاب عليها

1- متى يحق اقتحام البيوت المسكونة دون استئذان ؟

ج) يحق عندما يشب حريق في المنزل وأهله غير موجودين أو الرجال الشرطة عند الحاجة إلى الكشف عن الجريمة .

2- في الآية الأخيرة توجيهان إلهيان جليلا الأثروضحهما واذكرأثرهما على الفردوالمجتمع

ج)هما 1- كف البصر عن النظر إلى ما حرم الله , 2- العفة وحفظ الفروج والبعدعن الزنا

أثرهما على الفرد : سعادته في الدنيا والآخرة

أثرهما على المجتمع : سلامته من الفاحشة وخلوه من الأمراض النفسية ورضا الله عن هذا المجتمع مما يحقق له السعادة .

3- علل أ ) لم كان النداء للمؤمنين دون غيرهم ؟

* لتجاوبهم الإيماني ولالتزامهم بالأوامر الإلهية ولتكريمهم .

ب) لم قدم البصر على حفظ الفروج ؟

* لأن غض البصر هو الطريق إلى الطهارة والعفة فحفظ الفرج نتيجة لغض البصر

جـ )تكرار حتى , وأذكى في الآيات . * للتوكيد وضرورة الالتزام بأوامر الله .

- معنى "تستأنسوا" : (تتطهروا - تستأذنوا - كلاهما صحيح)
- يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار – الدخول(
- كملة "عليم" من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة)

ب) في الآيتين آداب إسلامية تسعد الفرد والمجتمع. وضح ذلك.

ج) من المستثنى من الإذن عند دخول البيوت؟ ولماذا؟

د) لم بدئت الآية الأولى بالنداء وختمت الثانية بقوله تعالى "والله بما تعملون عليم".؟

هـ) عين في الآيتين ما يلي :
- أسلوبا فيه إيجاز بالحذف، وبين بلاغته. - أسلوب أمر، واذكر غرضه

س3- قال تعالى : "ليس عليكم جناح" أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون".

أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
معنى "جناح" : (تعب - إثم – مغرم ) جمع "متاع" : (أمتعة - متع – متعة)
- الماضي من "تبدون" : (تبدى - بدا – أبدى)

ب) عبر عن مضمون الآية الكريمة بأسلوبك.

ج) ما واجبك حين دخول الأماكن العامة؟

د) هل يجوز دخول النوادي المخصصة لأعضاء معينين؟ ولم؟

هـ) عين في الآية الكريمة ما يلي :
- محسنًا بديعيا، وبين نوعه ، وأثره. فعلا ناسخًا، وعين اسمه وخبره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول آداب الاستئذان *****
» قرآن مصحف (سورة مريم) بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
» نص / آداب النجوى والحديث *
»  آداب النجوى و الحديث *****
» آداب الزكاة في الإسلام إعجاز إلهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: