عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة موضوع ( أدب الرحلات) أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

قراءة موضوع ( أدب الرحلات)  أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها* Empty
مُساهمةموضوع: قراءة موضوع ( أدب الرحلات) أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها*   قراءة موضوع ( أدب الرحلات)  أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها* Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 9:25 am

كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
1.
2- ما المقصود بأدب الرحلات؟ ومن هم المستشرقون ؟
.ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب فىشكل أدبى نثرى متميز ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة.
والمستشرقون: جماعة من علماء الغرب تخصصوا فى معرفة الشرق وحضارته .....................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
3- ما رأى الباحثين العرب والروس فى وجود أدب الرحلات ؟

.الباحثين العرب:والمكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمراًحتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطور فى الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التى يكتب بها *..........................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................
4- ما الذى تتطلبه دراسة أدب الرحلات فى رأى الكاتب؟
....تستلزم دراسة أدب الرحلات أ- دراسة كل رحلة على حدة للتعرف على سماتها وخصائصها.ب- معرفة اتجاه موضوع كل رحلة ج- توضيح أن أدب الرحلات العربى لم يكن أدباً جغرافياًفقط* د- تحديد رؤية الكاتب عن الرحلة وما يلفت نظره وما يهتم به *ه- إظهار عنصر الصدق ...*...................................................................................................................................................................د
...........................................................................................................................................................................



السؤال الثانى:
- يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.


أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"


- مرادف خلفها، تركها.
- مفرد الوثائق وثيقة
مضاد :يسرت : صعبت
-هات مرادف ( التقنية) وجمع ( أقصى) ومضاد ( الترغيب)

- الوسائل والطرق....اقاصى......الترهيب...
1- كيف ساهم التقدم العلمى فى تطور ادب الرحلات؟

- ساهم التقدم العلمى وانتشار وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث القمر*


..........................................................................................................................................................................


3- ما الوسائل التى يستعين بها كتاب أدب الرحلات فى كتاباتهم؟

.يستعينون فى كتابتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية وهى بالتأكيد كتابات تختلف عن تلك الكتابات التى خلفها الرواد*.....................................................................................................................................................................

4- اذكر بعض الكتّاب والنمازج والكتب الخاصة بأدب الرحلات.

.-منهم / الدكتور حسين فوزى ( سندباد المصرى- وسندباد فى سيارة - وسندباد عصرى- وحديث السندباد القديم )*محمود تيمور/ ( أبو الهول يطير - وشمس وليل)...
- أنيس منصور / ( حول العالم فى 200 يوم - وبلاد الله خلق الله - واليمن ذلك المجهول- وأعجب الرحلات فى التاريخ )
- أحمد محمد حسنين / ( فى صحراء ليبيا )* / ..../ وطاهر أبو فاشا / ( وراء تمثال الحرية )*
ود/ مصطفى محمود / ( مغامرة فى الصحراء - الغابة )*
- عبد الفتاح رزق / ( مسافر على الموج - رحلة إلى شمس المغرب )*
- خيرى شلبى / ( فلاح مصرى فى بلاد الفرنجة )*

...........................................................................................................................................................................
5- تحدث عن الحقيقة والخيال فى أدب الرحلات.

أحداث الرحلة بين الحقية والخيال وهو ما يسمى بعنصر الصدق فى الرحلة وتوضيح الحقيقة أين تكون أحداثا ً ووقائع وأماكن وأناساًوما دور الخيال إذ ربما
تكون الحقيقة جانباً هامشياً, وتترك الخيال كى يؤدى أهم الأدوار *
..............................................................................................

مع تمنياتى لكم بالنجاح الباهر alekom

...........................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة موضوع ( أدب الرحلات) أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أدب الرحلات ( د/ سيد حامد النساج )
» قراءة ( أدب الرحلات)*
»  قراءة ( أدب الرحلات )*****
» قراءة:من أدب الرحلات /د /سيد حامد النساج *
» أسئلة كتاب الأضواء * جنة الحسن / للبهاء زهير *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: