عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2) Empty
مُساهمةموضوع: امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2)   امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2) Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 10:48 am

امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2) Images?q=tbn:ANd9GcRoh0RspGCUxJZRLkTszBfvz7B_IP-rPuf1D5WE2lmV8UvWpIOH
ب) ماذا أثار اهتمام الكاتب حينما رأى الطفلة؟

ب - حينما رأى الكاتب الطفلة بعد أن ساعدها فى وضع الحمل لم يدر ما دار فى رأسها فقد حجبه الحمل وقد أثار اهتمامه أنها انتظرت قليلا لتتأكد من قبضتها ثم ذهبت ولم تفصح بأى كلام فلم يسمع منها إلا كلمة (ستى) وظل يتابعها وهى تخترق الشارع الواسع الممتلئ بالسيارات، ثوبها القديم الممزق المتسخ كقطعة القماش التى ينظف بها الفرن.

(جـ) كيف أظهرت قصة "نظرة" وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة؟

ج - اختار الكاتب العنوان فى كلمة واحدة (نظرة) لتدل على نظرة الطفلة الخادمة إلى الأطفال الذين هم فى مثل سنها يمرحون ويهللون ويضحكون، ونظرتها على الكرة والأطفال أنهما يمثلان الأمل والحلم فى أن تعيش هذه اللحظة التى يعيشها الأطفال الصغار كما يكشف العنوان عن نظرة الكاتب نفسه إلى الطفلة من ناحية، وفى الواقع الاجتماعى من ناحية أخرى وهو يستهدف أخيرا التلميح إلى قضايا هذه الطبقة المطحونة.

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8ـ من نص [صخرة الملتقى] "لإبراهيم ناجى":

سألتك يـا صخرة الملتقـى * * متى يجمع الدهر ما فرقا؟
فيا صخرة جمعت مهجتيـن * * أفاءا إلى حسنهـا الملتقى
إذا الدهر لـج بأقـــداره * * أجدا على ظهرهـا الموثقا
قرأنا عليك كتـاب الحيـاة * * وفض الهوى سرها المغلقا

( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها. تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
* مرادف "أفاء": (رفع ـ رجع ـ ردع).
* مضاد "فض": (غدق ـ غرق ـ أغلق).

أ - مرادف (أفاء) : رجع. - مضاد (فض) : أغلق.

(ب) تذكر الشاعر فى هذه الأبيات لحظات اللقاء. فماذا قال؟

ب - يتذكر الشاعر لحظات اللقاء فيخاطب الصخرة يسألها متمنيا أن يجمع الدهر شمل الرفاق الذين اجتمعوا عليه، وفرقت بينهم أحداث الحياة، فقد جمعت بين القلوب التى لجأت إلى جمالك الزائد لتتمتع به وعندما كثرت مصائب الدهر أخذنا العهد على استمرار المودة والوفاء ، وقد تعرفنا على أحداث الحياة عندك. وكشفنا كثيرا من أسرارها وخفاياها.

(جـ) "قرأنا عليك كتاب الحياة". وضح هذه الصورة البيانية فى "كتاب الحياة" وبين قيمتها الفنية

جـ - الصورة البيانية فى قول الشاعر : (كتاب الحياة) تشبيه بليغ ، فقد شبه الحياة بالكتاب ، وقيمته الفنية أنه يدل على تعدد مظاهر المتعة فى الحياة والإعجاب بها.

( د ) يرى الشاعر همومه مصورة بالسحاب فيدعو الله أن يخفف عنه ما يدور فى خاطره. اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق.

د - ما يدل على المعنيين : البيتان :
فياصورة فى نواحى السحاب * * رأينـــا بها همنا المغرقا
لنا الله من صـورة فى الضمير * * يراها الفتى كلما أطرقا

9ـ من نص [النسور] لـ "محمد إبراهيم أبو سنة":

فى المضيق العميق ـ الأرانب
قابعـة فـى انتظار المصيـر
المدجـج بالمــوت
تأكـل أعشابهـا بالفـرار
إلـى الجحــر
ترجف بالخوف بين الظلال

( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها. تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
*المراد بـ "الأرانب": (الخاملون ـ الخائنون ـ الخائضون).
* مضاد "ترجف": (تأمل ـ تأسن ـ تأمن).

أ - المراد بـ (الأرانب) : الخاملون.
- مضاد (ترجف) : تأمن.

(ب) تحدث الشاعر عمن ليس لهم طموح من البشر. فماذا قال؟

ب - عبر الشاعر عن الخاملين من البشر ومن ليس لهم طموح بالأرانب فى مكان ضيق منخفض من الكون ينتظرون يومهم حين يلقون الموت المكتوب عليهم، ولا يملكون إلا أن يأكلوا مما أتيح لهم ويفروا إلى جحورهم، وإذا ما أووا إلى ظل كان الخوف يتملكهم، فهم فى حياة جبن وخوف واستسلام.

(جـ) "المصير المدجج بالموت" وضح الصورة البيانية فى هذا التعبير، وبين قيمتها الفنية.

ج - الصورة البيانية فى قول الشاعر : (المصير المدجج بالموت) استعارة مكنية، فقد شبه المصير بالمحارب والموت بسلاح وحذف المشبه به وأتى بكلمة (المدجج) ، وقيمتها الفنية تدل على الاستهزاء والسخرية.

( د ) "الطامحون واعون بما يحاك لهم وبمن يترصدهم، وبالأسلحة التى توجه إليهم" اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق.

د - الأبيات (السطور الشعرية) الدالة على المعنى:
النسور الطليقة فى الأفق
تعـــرف مـصـرعـــها
والعيون التى تترصدها
والنصال التى تتعاقــب مسًا ـ ا=redخلــــف النصــــــال

]لنحو

"القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب. إن هذه (القوة) نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتهاـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها، وهى مانعة الإنسان من أن (يهوى) فى مزالق الحمق والتهور، ومهاوى التمزق والقطيعة، وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن (العلاقات) الإنسانية تستقر على قواعد (صلبة) لا تهتز ولا تتداعى".
( أ ) أعرب ما بين الأقواس.

أ - الإعراب: - القوى : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. - يهوى : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. - العلاقات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم. - صلبة : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1ـ اسم فاعل عاملًا، وأعرب الاسم بعده.
2ـ ممنوعًا من الصرف، وبين علامة إعرابه.
3ـ جملة تقع خبرًا لناسخ، وبين موقعها الإعرابى.
4ـ اسمًا مجرورًا بحرف جر زائد، وأعرب الاسم بعده.
5ـ توكيدًا معنويًّا، وبين علامة إعرابه.

ب - الاستخراج :
1 - اسم الفاعل العامل : (مانعة) ، الإنسان : مفعول به لاسم الفاعل المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2 - الممنوع من الصرف : (مزالق) ، مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة لأنه مضاف . أو (مهاوى) : مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة أو (قواعد) : مجرور وعلامة الجر الفتحة الظاهرة.
3 - جملة تقع خبر الناسخ : (هى التى تمنح) موقعها الإعرابى : خبر إن : أو : (تستقر) موقعها الإعرابى : خبر إن.
4 - الاسم المجرور بحرف الجر الزائد : (من أحد) مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا بحرف الجر الزائد (من).
5 - التوكيد المعنوى : (نفسها) نفس : توكيد معنوى منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
(جـ)
1ـ [يملك لسانه عند الغضب] ـ [لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق]
* اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، مع ضبط الفعلين بالشكل.
2ـ اجعل كلمة [إكرام] مفعولا مطلقًا مرة، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.

ج -
1 - ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : (من يملك لسانه عند الغضب فلن يرمى نفسه فى مزالق الحمق).
- للطالب الحق فى اختيار الأداة : الأداة : فعل الشرط مضبوطا ، الفاء : جواب الشرط مضبوطا.
2 - (إكرام) المفعول المطلق : (أكرمت الضيف إكراما - أو إكرما عظيما - أو إكرامين - أو إكرام الأمير).
- (إكرام) المفعول لأجله : (زرتك إكراما لابنك) (الجملة متروكة للطالب).

( د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة [سمة] فى معجمك؟

د - الكشف فى المعجم عن كلمة (سمة) فى مادة : (و س م) باب الواو مع ترتيب السين ثم الميم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقةالثانية ) ***(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقة الأولى) ****(1)
» امتحان المرحلة الأولى الثانوية العامة 2010م
» امتحان لغة عربية/ لفصول مدرسة رأس التين الثانوية العسكرية /*
» المرحلة الأولى من الثانوية العامة (نحو ) أسلوب الإغراء والتحذير.
» امتحان لفصول العلمى والأدبى / مدرسة رأس التين الثانوية العسكرية للبنين *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: