عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك). ؟ (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك).  ؟ (2) Empty
مُساهمةموضوع: س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك). ؟ (2)   س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك).  ؟ (2) Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 11:06 am

س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك).  ؟ (2) Images?q=tbn:ANd9GcQnY-S4fpJjESt0HJUSWiyDHUVrKX_DES61IzlxZr2zE4MtJQF7
ج) عين فيها أسلوبا خبريا، وآخر إنشائيّا، وغرض كلٍّ منهما، وصورة بلاغية، وسر جمالها.

- الأسلوب الخبري : (أنت في حاجة إلى أن تكره السيجارة)، وغرضه التقرير. والإنشائي (انظر) وغرضه الالتماس.
- الصورة البلاغية : (رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض) كناية عن نسبتهم إلى المرض، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.




(د) بم تعلق على الألفاظ في هذه الفقرة؟

الألفاظ سهلة وقريبة من لغة الحياة، وفيها كلمات أجنبية مثل (السيجارة - النيكوتين).

س8- (فإذا لم يكن من أجلك، فليكن من أجل أولادك، وإذا لم يكن من أجل صحتك، فمن أجل أموالك، ابدأ معنا وامتنع عن السيجارة من بعد غد، اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جديدة عنوانها (الصحة والنظافة والجمال).

(أ) هات معنى (من أجلك) ، ولماذا (بعد غد)؟

معنى (من أجلك) : من أجل مصلحتك.
والمقصود من (بعد غد) يوم التاسع من فبراير الذي اختاره موعدا للحملة ضد التدخين، فقد كتب هذا المقال يوم السابع من فبراير.




(ب) أترى تكرارًا بين (إذا لم يكن من أجلك... وإذا لم يكن من أجل صحتك)؟

ليس ذلك تكرارًا، لأن المعنى مختلف.




(ج) عين فيها أسلوبًا إنشائيًّا، وبين نوعه وغرضه.

الأسلوب الإنشائي : (فليكن من أجل أولادك) أمر غرضه النصح والحث.




(د) ما الضرر الذي يقع على الأولاد من تدخين الآباء؟

الضرر الذي يقع على الأولاد من تدخين الآباء أنهم يستنشقون الدخان، فكل منهم مدخن سلبي.

س9- (أنت وحدك سيد قرارك، ولن تكسب أي شيء إذا استَهتِرتَ بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك، فلن نخسر نحن شيئا، ولكنك أنت الذي ستخسر.. أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير).

(أ) هات مرادف (وحدك) ومعنى (سيد قرارك).

مرادف (وحدك) منفردًا. ومعنى (سيد قرارك) صاحب الرأي والقرار.




(ب) ماذا سيكسب المدخن إذا استجاب لهذه الدعوة؟ وماذا سيخسر إن لم يستجب؟

إذا استجاب المدخن لهذه الدعوة يكسب قوة في صحته وسلامة نفسيته، وتوفيرًا للمال... وإذا لم يستجب لهذه الدعوة فسوف يخسر كل شيء ويهلك نفسه وماله، ويضر أولاده.


(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا، وآخر بديعيًّا، ونوع كٍّّّّّّل ، وسر جماله.

اللون البياني : (أعطيتنا ظهرك) كناية عن عدم الاستجابة، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.
اللون البديعي : (الطباق) بين (تخسر - وتكسب) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.




(د) حدد موضعا في الفقرة يظهر فيه عدم الدقة اللغوية، واذكر صوابه.

(استَهتِرْتَ بدعوتنا) استعمال غير دقيق، لأن معنى (استهترت بالشيء) فتنت به، والمقصود هنا أهملت دعوتنا إلى ترك التدخين. والصواب أن يقول : (استهترت بالتدخين ولم تبال بدعوتنا).
0- ماذا تحقق في هذا النص من خصائص المقال؟

تحققت في النص السمات العامة للمقال وهي :
1- التكوين الفني : فتمثلت فيه الوحدة المكتملة من ترابط الأفكار وانسجامها.
2- الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها، والأدلة العقلية والخطابية والواقعية.
3- الإمتاع : بالعرض الشائق الجذاب.
4- القصر : فهو لا يزيد عن عمود واحد في صحيفة يومية لأنه من نوع (الخاطرة).
5- كونه نثرا : ولذلك كان مجالا لعرض الفكرة وتحليلها.
6- الذاتية : وظهرت فيه شخصية الكاتب الصحفي البارع.
7- وضوح الأسلوب وقوته وجماله، وإن جاءت فيه بعض الأخطاء اللغوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك). ؟ (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س1- وضح الدوافع وراء كتابة هذه الخاطرة (أنت سيد قرارك). ؟ (1)
» سيد قرارك (2)**
» نصوص/ أنت سيد قرارك/
» الطفل ومعجزة كتابة آية من القرآن الكريم على رجليه* ( سبحان الله)*
» نصوص / سيد قرارك ( صلاح منتصر) (1)*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: