عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءة ( 1 ) * مهارات التواصل ) .... د.فوزي عيسى *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

القراءة ( 1 ) * مهارات التواصل ) ....          د.فوزي عيسى *     Empty
مُساهمةموضوع: القراءة ( 1 ) * مهارات التواصل ) .... د.فوزي عيسى *    القراءة ( 1 ) * مهارات التواصل ) ....          د.فوزي عيسى *     Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:41 am


( مهارات التواصل ) ....                                                  د.فوزي عيسى
س/لماذا يجب أن تسود علاقات المودة و التآلف بين الأفراد والجماعات ؟
أو-الحب و البغض وجهان مختلفان في بناء المجتمعات ..وضح .
*لأنه بالحب والتواصل تُبنى المجتمعات,وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات وتنشب الحروب .
س/ما المقصود بالتواصل ؟
*هو القدرة على التفاعل و التفاهم و التقارب و الترابط مع الآخرين .
س/ماأهمية التواصل الناجح مع الآخرين؟أو/ما النتائج المترتبة على التواصل الجيد مع الآخر؟
*يؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة
س/ما أهم المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين ؟
أو- كيف تُكتسب مهارات التواصل كما تفهم من الموضوع ؟
**للتواصل مهارات عديدة تُكتَسب بالمران و منها :
1-القدرة على الإصغاء .
2-القدرة على طرح الأسئلة .
3-القدرة على إبداء الرأي و التعبير عن الذات .
4-الملاحظة الواعية لمن نتواصل معه .
س/كيف يمتلك الإنسان القدرة على الإصغاء ؟ أو – ما الذي يتطلبه الإصغاء ؟
*يتأتى ذلك عن طريق :1-التدريب المتواصل ومقاومة النفس , فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء , وتكاد تمله كلما طال .
2-الانتباه , و يعني أن تُخْلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة , ولا تشغل حواسك بشىء يلهيك عن الانتباه , كأن تعبث بالأوراق  , أو بأناملك أو بأي شيىء آخر .
س/ماذا يترتب على سوء الإنصات ؟
*سوء الإنصات ينتج عنه سوء الفهم .    ( س / عمّ ينتج سوء الفهم ؟ )
س/ما قيمة الإنصات الجيد ؟ أو-ما نتائج امتلاك الإنسان القدرة الجيدة على الإنصات ؟
*الإنصات الجيد يجلب للإنسان الأصدقاء .
س/ كيف تكون صديقا للجميع ؟
*عن طريق الاستماع الجيد للآخرين , فالمستمع الجيد يكاد يكون صديقا للجميع .
س/ما أهمية مهارة طرح الأسئلة في تحقيق التواصل مع الآخر ؟
*إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله , ومن ثم يحدث التفاهم بين الإنسان و الآخرين .
س/ما الذي يجب مراعاته عند طرح الأسئلة على الآخر ؟
*يفضل أن تكون الأسئلة مفتوحة,خاصة في بداية التعارف , فهذه الأسئلة تقرب وجهات النظر و تحقق التواصل  
س/ما أهمية الملاحظة الجيدة لمن نتواصل معهم ؟
*بالملاحظة الواعية ندرك الكثير من سمات مَن نتواصل معهم .
س/كيف يكون التواصل ناجحا مع الآخر؟أو-ما الأمور التي يجب مراعاتها عند التواصل مع الآخر؟
1-أن يعمد الإنسان للدقة في اختيارالألفاظ , فلا يستعمل ألفاظا تجرح المستقبِِل أوتخدش حياءه .
2-النظر إلى من يستمع إليك و لا تتحول بناظريك عنه .
س/لتعبيرات الوجه واليدين أثر كبير في التواصل مع الآخر ...وضح .
*لا يتحقق التواصل بالتحدث فقط , ولكن بتعبيرات الوجه و اليدين أيضا , و لذلك يجب أن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف , فلا نعبس و لا نقطب حاجبينا و نحن نستنجد بشخص , ولا نبتسم عندما نود أن نعبر عن استيائنا .
س/للتواصل أشكال متعددة ...وضح .
1-تواصل شفهي ( لفظي ) : و هو الأكثر شيوعا بين الأسر .
2-تواصل كتابي : ويكون أكثر في مجال العمل .
3-تواصل غير لفظي : وهو التواصل بالحركة و الجسد , و ليس بالكلمات مسموعة أو مكتوبة .
س/لا يتحقق التواصل الناجح بالتحدث أو الكتابة فقط .... اذكر وسيلة أخرى , و وضحها .
*هناك تواصل بالحركة و الجسد , و ليس بالكلمات مسموعة أو مكتوبة , حيث أن تعبيرات الوجه و اليدين أيضا , و لذا يجب ................... استيائنا .
س/كيف تقوى الصلة بين الأفراد ؟ أو – ما الأمور التي تدعم الصلة بين الأفراد ؟
1-أن يتعامل الإنسان مع الناس كما يحب أن يعاملوه به .               2-تبادل السلام و التحايا .
3-الثناء على أقوالهم و أفعالهم دون رياء .                                4-التواضع لهم .
5-مشاركتهم في أفراحهم و أتراحهم .                            6-إشعار الآخر بأهميته و تقدير مشاعره .
س/اذكر بعض الأقوال المأثورة في أهمية التواصل مع الآخر .
**يقول ابن خلدون : ( الإنسان مدني بطبعه ) .
**يقول الدكتور إبراهيم الفقيSadالاتصال كالوميض ، مهما كان الليل مظلما فهو يضىء الطريق أمامك دائما).
س/علل : " الإنسان مدني بطبعه " ، مع تطبيق هذه المقولة على حياتك .
*أي أنه لا يوجد إنسان يستطيع أن يعيش بمفرده على وجه الأرض،فهو في حاجة إلى الآخرين،كما أن الآخرين في حاجة إليه ، وأنا في حياتي أحتاج لغيري للحصول على المأكل والمشرب والعلم و غيرها.
س/كيف تتجلى عبقرية الإنسان في التواصل ؟
*تتجلى(تظهر×تختفي)عبقرية الإنسان و ذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
تذكر :      *" بالحب و التواصل تُبنى المجتمعات " : س . مكنية حيث شبه المجتمعات ببناء يبنى .
المفردات :
     تسود : تنتشر × تنحسر التآلف : الأُنس و الحب × التباغض      البغض: الكراهية × المحبة
    التنافر : التباعد × التقارب    تتخلف : تتراجع × تتقدم        تنشب : تثور / تشتعل
  التواصل : الترابط × الانقطاع    يؤدي : يوصل صحيحة:ج:صحاح/صحائح/صحيحات
       الآخرين : م - آخر       الإنسان : ج - الأُناسي          المران : التدريب
    قدرة : استطاعة × عجز           الإصغاء:الاستماع باهتمام/الإنصات×الانصراف           يتطلب : يحتاج
عديدة : كثيرة/جمة × محدودة/قليلة              طرح : إلقاء   تكشف : تنم / تظهر × تخفي
           مقاومة : مواجهة/معارضة × استسلام                    تمل : تسأم × ترجو                        تخلي : تفرغ
       يلهيك : يشغلك                     تعبث : تلعب × تهتم             أناملك : أطراف أصابعك م- أُنملة          
      الجيد : الحسن × الرديء               تجلب : تكسب × تخسر / تبعد                الواعية: المتأنية × العابرة / السطحية  
     ندرك : نفهم                      يعمد : يقصد                  الدقة:الضبط/الإتقان/الإحكام×الضعف          
المستقبل :             المتلقي × المرسل              تخدش : تجرح × تداوي / تنفع               حياء : خجل / احتشام × تبجح
          ناظريك: عينيك م-ناظر  ج-نواظر              نعبس : نكشر / نتجهم × نبتسم                  تستنجد : تستغيث    
        استياء : تألم / اكتئاب      شيوعا : انتشارا × انحسارا        الثناء : المدح × الذم
المستقبل :         رياء : نفاق × إخلاص            التواضع:خفض النفس بلا مذلة× الكبر                 أتراحهم : أحزانهم م - ترح
                   مشاعر : م – شعور                      يتأتى : يتحقق                      الحياة : ج – الحيوات    
       مهارات : م – مهارة      طال : × قصر        يدعم : يقوي
يؤدي التواصل : ص) يوصل      نفس : ج – أنفس / نفوس            الوميض:اللمع الخفيف×الخفوت/الانطفاء
قيم اجتماعية                                                                  د/شوقي ضيف

س/كيف كان العرب يعيشون في الجاهلية ؟
*كان العرب قبائل متنابذة,لا يعرفون فكرة الأمة,إنما يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب.

س/ما الدليل على تعصب كل قبيلة لأفرادها في الجاهلية ؟
*الدليل على تعصبها لأفرادها إنه إذا جنى أحدهم جناية , شاركته القبيلة في مسئوليتها , و إذا قُتل لها أحد أبنائها هبت للأخذ بثأره هبة واحدة .

س/ما موقف الإسلام من فكرة القبيلة و الأمة ؟
 أو – ما الأفكار الجديدة التي جاء بها الإسلام ؟
*لما جاء الإسلام أخذ يُضعف من شأن القبيلة و يحل محلها فكرة الأمة , وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على السلطان القبلي , وعلى كل شيىء .

س/اشرح المقصود بـ ( السلطان الإلهي ) ؟ و كيف يتم ؟
*هو الحكم الإلهي ، و هذا يعني الالتزام بالقوانين التي أقرها الله عز وجل لعباده ، و ليس بالالتزام بالقوانين التي وضعها البشر ، و يكون ذلك باتباع ما جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية .

س/اذكر من القرآن الكريم ما يؤكد مبدأ الانتماء للأمة لا القبيلة .
*قال تعالى : " إن هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاعبدون ".
*و قوله تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس ."

س/علل : الإسلام يضعف من شأن القبيلة .
*ليحل محلها فكرة الأمة و هي أمة ......................... ، و على كل شيىء .

س/ما أول الأمور التي وضعها الإسلام لإحكام رابطة الأمة ؟ ولماذا ؟
أو- ما موقف الإسلام من الأخذ بالثأر ؟ و لماذا ؟
**كان من أول ما وضعه الإسلام أن نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة , و ذلك حتى لا يعود الثأر كما كان في الجاهلية يجر ثأره في سلسلة لا تنتهي من الحروب و المعارك الدموية , بل أصبح عقابا بالمثل , و أصبح واجبا على القبيلة أن تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه , و بذلك أضحت القبائل المساعدة لأولي الأمر مستجيبة لفكرة الدولة و منصهرة فيها .

س/دلل على حب القبائل لقيم الإسلام .
*أن القبائل أضحت مساعدة لأولي الأمر ، مستجيبة لفكرة الدولة و منصهرة فيها .

س/( سلسلة لا تنتهي ) علام يدل هذا التعبير ؟
*تشبيه الحروب بالسلسلة ذات الحلقات المتصلة للدلالة على اسمرارها بسبب الأخذ بالثأر .

س/ما القواعد الاجتماعية التي أرساها الإسلام لهذه الأمة ؟
أو – رسم الإسلام صورة للأمة المثالية ... فما ركائز هذه الصورة ؟
1-سعى الإسلام أن تكون الأمة أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف و ناهين عن المنكر .
2-حرص الإسلام أن تسود بين الأمة علاقات البر و التعاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة ( 1 ) * مهارات التواصل ) .... د.فوزي عيسى *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بل جيتس / مهارات التفكير العليا*
» قصة سيدنا عيسى
» القراءة
» تابع القراءة **
» تابع / القراءة *الترم الثانى *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: