عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 * Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *   موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:13 am

الجماليات : kora  kora  egypt
الألوان البيانية : egypt fahd kadh
*( قالت العصا ) : س . مكنية حيث شبه العصا بإنسان يتكلم .
*( توجيه الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بإنسان يتوجه .
*( خلق الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بكائن يُخلق .
*( انتصار لفكرة ) : س . مكنية حيث شبه الفكرة بإنسان ينتصر .
*( خذلان لآراء عدد كبير من الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشخاص تتعرض للخذلان .
*( فناء لشخصية ) : س . مكنية حيث شبه الشخصية بشيىء مادي يفنى .
المحسنات البديعية :
*( الانتصار – خذلان ) : طباق ....
الأساليب :
*( ما رسالة الأديب – أليست هي توجيه الرأي العام ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التقرير.

س/بم يوحي قول الكاتب ( أعتقد – أسمى ) ؟
*( أعتقد ) : تعبير يوحي بإيمان الكاتب برأيه و ثقته في ذلك .
*( أسمى ) : توحي بعلو الهمة و عظمة الهدف .
س/ماذا أفاد قول الكاتب ( بل ) , و قوله ( لكن ) ؟
• ( بل ) : تفيد الانتقال من معنى هام إلى معنى أهم و أقوى .
• ( لكن ) : حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ .

( مثل هذا الانتصار على آراء الناس و قلوبهم مفهوم من رجال السياسة ... و لكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين و تربية و خلق ... لا رجل سيطرة و انتصار ... فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب أن يخلق فيك رأيك .)
المفردات :
مثل: شبه/نظير ص)حال / شأن مفهوم : ص ) مقبول تكوين : إيجاد / إحداث
يلبسك:ص)يفرض عليك/يقنعك به يخلق فيك : ص ) يربي خالد : كردي
س/ما موقف كل من السياسي و الأديب من توجيه الرأي العام ؟
*إن الانتصار على آراء الناس أمر مقبول أو معروف عند أهل السياسة , أما الفكر و الأديب و الفنان فكل منهم يبحث في تكوين الإنسان و تربيته لا السيطرة على فكره , فالأديب أو المفكر لا يجب أن يُخضع أحدا لرأيه , و إنما يجب أن يبني فيه الرأي فينبع الرأي منه .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( الانتصار على آراء الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأعداء تُهزم .
*( يلبسك رأيه ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بثوب يُلبس .
*( يخلق فيك رأيك ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بكائن حي يُخلق .
الأساليب :
*( رجل تكوين .... لا رجل ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( لا ) للتأكيد و التخصيص .
*( يجب ألا يلبسك .... بل يجب ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( بل ) للتأكيد و التخصيص .

س/ماذا أفاد تكرار العطف في قوله ( رجل تكوين و تربية و خلق ) ؟
*للدلالة على كثرة ما يؤديه الأديب و المفكر للمجتمع .

( قالت العصا : إنك تفترض أن الناس جميعا قابلون أن يكونوا أحرارا... و ننسى أن أغلب البشر لا يستطيعون و لا يريدون أن يكون لهم رأي ... إنما يستسهلون أن يرتدوا الآراء التي تُصنع لهم صنعا .
قلت:نعم هنا المشكلة...وإنها لتتفاقم...لأنه باتساع نطاق الحضارة أصبح من الضروري للناس أن يتخذوا لهم آراء كما يتخذون لهم سيارات وأردية وأجهزة للإذاعة,وإن الكسل و السرعة والسهولة تدعوهم إلى طلب هذه الآراء مصنوعة عند من يحسن  تقديمها إليهم في صناديق مُجهزة مُبسطة .قالت العصا : لعلنا اقتربنا من الحقيقة..وهي أن عمل الأديب أوالمفكر أوالفنان هو خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير)
المفردات :
تفترض : تقدر   قابلون : موافقون × رافضون ننسى : × نتذكر
أغلب : معظم × بعض ج- غُلب يستسهلون: يستهينون×يستصعبون يرتدوا : يلبسوا ص ) يقبلوا
تتفاقم : يستفحل شرها × تنحسر نطاق : مجال / أفق ج - نُطق أردية : ثياب م - رداء
يُحسن : يجيد/يزيد/يجمل×يقبح مجهزة : مُعدة مبسطة : مُيسرة ×معسرة/صعبة
س/عبر بقلمك عن الحوار بين العصا و الكاتب كما فهمت من العبارة ؟
*قالت العصا للكاتب : إنك تفترض أن للناس حرية في آرائهم و أفكارهم , و لكنك تنسى أن أغلب البشر لا يستطيعون ذلك و لا يريدون أن يكونوا أصحاب آراء , بل أنهم يستسهلون أن يتنبوا  الآراء التي تُصنع لهم أو تُفرض عليهم .
*و إن مكمن الخطورة و صعوبة المشكلة في اتساع أفق الحضارة و بالتالي كان من الضروري أن يكون للناس آراء يؤمنون بها و يتمسكون بها كالسيارات و الثياب و الأجهزة , و لكن كسلهم يدفعم إلى طلب آراء مصنوعة عند من يُحسن تقديمها في صورة مجهزة .
س/ما خلاصة ما وصل إليه الكاتب في مقاله ؟
أو- ما دور ( عمل – وظيفة ) الأديب أو المفكر أو الفنان ؟
*خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( يرتدوا الآراء ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بثياب تُلبس .
*( الآراء التي تُصنع لهم ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشياء مادية تُصنع .
*( اتساع نطاق الحضارة ) : س . مكنية حيث شبه نطاق الحضارة بشيىء مادي يتسع .
*( أصبح الضروري ..... أجهزة للإذاعة ) : تشبيه تمثيلي حيث شبه حالة امتلاك الناس للآراء المُعدة بامتلاك السيارات و الأردية و غيرها .
*( إن الكسل و السرعة و السهولة تدعوهم ) : س . مكنية حيث شبه هذه الأمور بأشخاص تدعو غيرها .
*( الآراء المصنوعة ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بشيىء مادي يصنع .
*( اقتربنا من الحقيقة ) : س . مكنية حيث شبه الحقيقة بمكان نقترب منه .
الأساليب :
*( إنها لتتفاقم ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن + اللام ) .
*( إن الكسل...):أسلوب مؤكد بإن يدل على أثر الرفاهية في عدم رغبة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم
*( إنما يستسهلون ... )  : أسلوب قصر بإنما غرضه التأكيد و التخصيص .

س/لماذا اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟
*لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي صناعة الآراء و كيفية بنائها في العقول , و هذا يحتاج إلى الوصف    و التقرير , و الذي يناسبه الأسلوب الخبري .

ملامح شخصية الكاتب :
1-قوة الملاحظة .
2-الإلمام بثقافة عصره .
3-الاهتمام بمعالجة قضايا مجتمعه .
خصائص ( سمات ) أسلوب الكاتب :
1-دقة الأفكار و وضوحها .
2-التكثيف الشديد .
3-سوق الأدلة العقلية للإقناع .
4-ندرة المحسنات البديعية .
5-الاعتماد على الأسلوب الخبري . egypt  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: