عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 * Empty
مُساهمةموضوع: الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 *   الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:22 am

                                                                    beasm  egypt             القراءة


الهدم و البناء                                                                أ / أحمد أمين
هذا المقال  : من كتاب ( فيض الخاطر ) .

س/ما الكلمة التي تُلخص تاريخ الإنسان و حاضره و مستقبله ؟
*إذا أردنا أن نلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم و إلى الغد في كلمة قلنا إن كل أعماله تنحصر في الهدم و البناء .
س/ما المقياس البسيط الذي نقيس به الأفراد و الأمم؟(أو–كيف نقارن بين تقدم الأفراد والأمم ؟) .
*إذا أردنا مقياسا فعلينا أن نجمع عمل الفرد أو الأمة في البناء و نطرح منه عملهما في الهدم , وباقي الطرح هو مقياسهما , و إذا أردنا أن نقارن بين شخصين أو أُمتين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما فما زاد فهو أرقى .
س/كيف تكون الدقة في التقدير و المقارنة بين الأفراد و الأمم ؟
أو- بم نقدر البناء ؟       أو – لماذا لا نكتفي في المقارنة بتقدير كمية البناء و الهدم ؟
س/هناك معايير يجب مراعاتها في حساب عملية البناء و الهدم ... وضح ذلك .
أو ما العوامل التي يتوقف عليها اختلاف قيم البناء و الهدم ؟
*إذا أحببنا الدقة في التقدير لا نكتفي بتقدير الكمية في البناء و الهدم , بل حسبنا في ذلك نوع ما يُبنى و ما يُهدم , فإن قيم البناء و قيم الهدم تختلف اختلافا كبيرا بحسب نوعهما و صفاتهما و كيفياتهما , كالذي نفعله في البناء الحسي , فلسنا نقدر البناء بحجمه و مساحته فقط , بل نقدره كذلك بنوع هندسته , وما إلى ذلك من أمور .

"وقد أكثر الكُتاب من القول في البناء و الهدم , فالوعاظ الدينيون و رجال الأخلاق          و المصلحون و نحوهم إنما يتكلمون في البناء و يحذرون من الهدم , فلنأخذ نحن الآن جانب الهدم فننيره ."
أ-أكمل ما يلي :*معنى ( الوعاظ )..............  ومفردها ................مضاد ( المصلحون ) ...............
ب-ما الأمر الذي أكثر الكُتاب الحديث عنه ؟
*أكثروا من الحديث عن قيمة البناء , وحذروا من جانب الهدم .
ج-لماذا أراد الكاتب أن ينير الحديث عن جانب الهدم ؟
أو-لم قدّم الكاتب الهدم على البناء في عنوان الدرس ؟
*لأنه كثيرا ما يكون الهدم مقدمة البناء , بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
د-لماذا تعد الرذائل الخلقية من قتل و سرقة رذائل و جرائم ؟
أو-ماذا يهدم مرتكب الرذيلة ؟   أو- تحدث الجرائم و الرذائل ثلاثة أنواع من الهدم ...وضح ذلك .
أو-تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل ... وضح ذلك .
*لأن هذه الرذائل هدم , فهي إما هدم لمرتكب الرذيلة و الجريمة , و إما هدم للمعتدى عليه , و إما هدم لبناء المجتمع .

س/( كل هدم مرفوض ) بين مدى صدق هذه المقولة ؟
*لا , ليس كل هدم مرفوض .
*لأنه كثيرا ما يكون الهدم مقدمة البناء , بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
س/كيف نستفيد من النظر للرذائل و الجرائم على أنها هدم ؟
*إذا نظرنا للرذائل و الجرائم من حيث هي هدم أفادنا هذا النظر فائدة جديدة في تقويم الرذائل و الجرائم , فما كان منها أشد هدما كان أكبر جرما , و لذلك كان القتل أفظع من السرقة .
س/ماذا يهدم القتل ؟ وماذا تهدم السرقة ؟
أو- لماذا كان القتل أفظع جرما من السرقة ؟
**إن القتل يهدم النفس و السرقة تهدم الملكية .
س/كيف تسهم النظرة الجديدة في تقويم الرذائل إلى تعديل قائمة الرذائل و الجرائم ؟
أو-يخطئ الناس في الحكم على الحكومة ..... وضح ذلك .
*يقول الكاتب : من غير المعقول أن تُعَد الحكومة مجرمة إذا حصّلَت من الأهالي مالا لا تستحقه , و لا تعد مجرمة إذا لم تمد قرية بالماء الصحي مع علمها أنها تشرب سُما زُعافا يقضي على كثير من الأرواح و يذهب في سبيله كثير من الضحايا .... فلو أقررنا ذلك , فقد قومنا حق الملكية بأكثر من حق الحياة      و عددنا هدم الملكية مقدَما على هدم النفوس ... وهذا ليس بحق .

"فلنترك الآن الجرائم و العقوبات لرجال القانون و لننظر لأعمال الهدم الأخرى في المجتمعات , فهناك هدم مادي لكل أمة يجتاح مقدارا كبيرا من ثروتها."
أ-أكمل ما يلي :     *معنى ( يجتاح ) ....................        *جمع ( الأخرى ) ......................
ب-ما الهدم المادي ( الإيجابي ) الذي تتحدث عنه العبارة ؟
*إن حوادث الحريق حوادث هدم , والأمة التي لا تحتاط لها تترك أعمال الهدم و التخريب في ساحتها,وكذلك كل أعمال القوى الطبيعية العنيفة الهادمة كالسيل والفيضان العالي والصواعق و الرياح  و العواصف , وكلما كانت الأمة أرقى كانت أكثر احتياطا وتوفيقا في منع أعمال الهدم الطبيعية وتوقيها .
ج-ما المقصود بالهدم السلبي ؟ وما خطورته ؟
*هو عدم الإنتاج مع القدرة عليه , مثل الأمة التي تترك أرضا واسعة من أراضيها بورا , و كذلك إذا كان لديها مناجم لا تستغلها أو قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها و ما نحو ذلك .
*و الهدم السلبي ليس أقل خطرا من الهدم الإيجابي ولا فرق بينهما في الضرر .

"فإذا نحن ارتقينا من الماديات إلى المعنويات رأينا الأمر على هذا المنوال , فمن طرائق الهدم أن تكون النظم الاجتماعية مُضَيعَة لكفايات أفرادها ."
أ-أكمل ما يأتي :
*مضاد ( ارتقينا ) .............        * معنى ( المنوال ) ............
*مفرد ( طرائق ) .............  *مضاد ( مضيعة ) .......... * معنى ( كفايات ) ............
ب-اذكر بعض طرائق الهدم المعنوي .
أو-كيف تكون الأمة المضيعة لكفاءات أبنائها هادمة ؟
*من طرائق الهدم المعنوي أن تكون النظم الاجتماعية في أمة مضيعة لكفايات أفرادها , كأن تعطى المناصب لذوي الحسب و النسب أو ذوي الملق و المداهنة , و نُنحي عنها ذوي الكفايات ممن ليس لهم سلاح إلا علمهم و خلقهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * ( 1) *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: