عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (5 ) **** ( 2 ) **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (5 ) ****  ( 2 ) ** Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (5 ) **** ( 2 ) **   نصوص (5 ) ****  ( 2 ) ** Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 8:52 am

ros  hart نصوص (5 ) ****  ( 2 ) ** Images?q=tbn:ANd9GcTi9fblh-1kmMTX82GgzoRuyLqT7ldkm8Nax4HfAEGmDyvtqdFF9A kadh



*(بأهلها– بفضلها)/(فضائلها–بفواضلها)/(سلطانها–إحسانها–محاسنها–أسنها)/(جواهرها–زواهرها): سجع يعطي ......
*(امتزاجي–ابتهاجي)/(فضائلها–فواضلها)/(جواهرها–زواهرها)/(أتحلى–أتملى):جناس ناقص يعطي...
*( دخولي – خروجي ) / ( عذبها – آسنها ) : طباق يؤكد المعنى و يقويه .
س/( لامتزاجي بأهلها ) ما علاقتها بما قبلها ؟      *تعليل لما قبلها .
س/ماذا أفاد استخدام الأفعال المضارعة ( أترفرف – أترشف – أتحلى – أتملى ) ؟
*للتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
س/ما النقد الموجه للكاتب في العبارة ؟
1-البعد عن الترتيب المنطقي في قوله(دخولي – خروجي – مقامي),و الأفضل (دخولي – مقامي – خروجي) , و لعل هذا راجعا لرغبته في الإكثار من المحسنات وهي من سمات الكتابة في ذلك العصر.    
2-استخدام كلمة (آسنها) : غير ملائمة للجو النفسي فهي كلمة منفرة لا تلائم جمال مصروكثرة مباهجها.
" و مصر مربع الفضلاء , و مرتع النبلاء , و مطلع البدور , و موضع الصدور , و أهلها أذكياء أزكياء , يبعد من أقوالهم و أعمالهم العِي و العياء , لا سيما في هذا الزمان المذهب . بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا و الدين سلطان الإسلام و المسلمين , أبي المظفر يوسف بن أيوب ."
المفردات ..
مربع : موضع يقام فيه في الربيع ج)مرابع الفضلاء :  من يغلب غيره بفضله م- فاضل مرتع : موضع
النبلاء : الشرفاء م – نبيل مطلع : مكان البدور : القمر الكامل م – بدر ص)العلماء
موضع : مكان ج-مواضع الصدور : أفضل الناس الذين يجلسون في الصدر أزكياء : م- زكي , وهو الصالح الطاهر
العي : العجز عن التعبير × الفصاحة العياء : المرض الذي لا شفاء منه لا سيما : و بخاصة
المذهب : المزين مولانا : سيدنا المظفر : المنتصر
س/بم وصف الكاتب مصر في العبارة ؟ وما رأيك في هذا الوصف ؟
*إن مصر مكان أفاضل الناس في وقت الربيع , و أرض الأشراف و العلماء الذين ينيرون بعلمهم الكون , وأهلها سريعو الفهم , طاهرو النفس , فصحاء , أصحاء و خاصة في زمن القائد صلاح الدين الأيوبي , الذي أصلح أمر الدين و الدنيا للعباد , أبي المظفر يوسف بن أيوب .
*و أرى أنه وصفا صادقا , لما كانت تتمتع به مصر في ذلك العصر من قوة و حضارة زاهية .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( مصر مربع الفضلاء و مرتع النبلاء ) : كناية عن عظمة مصر و علو مكانتها .
*( البدور ) : س . تصريحية حيث شبه الكاتب علماء مصر بالبدور .
*( الصدور ) : مجاز مرسل عن العظماء علاقته الجزئية .
*( أهلها أذكياء أزكياء ) : كناية عن عظمة و تفوق أهل مصر .
*( الزمان المذهب ) : س . مكنية حيث شبه الزمان بفتاة تتزين .
*( المذهب بمولانا صلاح الدين ) : س . مكنية حيث شبه صلاح الدين بحُلي يتزين به الزمن .
المحسنات البديعية :
*(الفضلاء – النبلاء)/(البدور – الصدور)/(أزكياء – العياء)/(الدين- المسلمين) : سجع يعطي ........
*(مربع– مرتع)/(البدور–الصدور)/(أذكياء–أزكياء)/(العي–العياء)/(الدين- الدنيا):جناس ناقص يعطي..
*( الدين – الدنيا ) : طباق يؤكد .....
*( يبعد من أفواههم و أعمالهم العي و العياء ) : إطناب بالزيادة للتوضيح و التعليل .
س/لم وردت ( الفضلاء – النبلاء – البدور -  الصدور ) جمعا ؟
*للدلالة على كثرتهم .
س/لم قدم الكاتب ( الدنيا ) على ( الدين ) في العبارة ؟
*جاء ذلك تكلفا من الكاتب ليحقق السجع في العبارة , و هو من خصائص الكتابة في هذا العصر .

" ففي أيامه الزاهرة و دولته القاهرة , أشرقت الأرض بنور ربها , و هبت الأرياح من مهبها و رُفعت معالم العدل و العلم,وخضعت دعائم الجهل و الظلم , واتضح الحق,واتضع الباطل ,و عز العالم و ذل الجاهل . "
المفردات ..
الزاهرة : المشرقة ج ) زواهر القاهرة : الغالبة أشرقت بنور ربها : ص) انتشرت السعادة
هبت : هاجت الأرياح : الهواء المتحرك م - ريح خضعت : انخفضت
دعائم : أسس م – دعامة اتضع : صار وضيعا دنيئا الباطل : غير الحق ج – أباطيل
عز : سلم و قوي ذل : ضعف / هان خالد : كردي

س/بم تميزت فترة حكم صلاح الدين كما فهمت من العبارة ؟
*في عهد صلاح الدين رفرفت رايات العدل و الإنصاف , وكان تقدير العلماء , كما نُكست رايات الجهل  والظلم و ظهر الحق و زهق الباطل و عز العالم و ارتفع قدره , و ذل الجاهل و انحط قدره.
الجماليات ..
-لون بياني :
*( أشرقت الأرض بنور ربها ) : كناية عن انتشار الفرح و السعادة .
*( رفعت معالم العدل و العلم ) : س . مكنية حيث شبه العدل والعلم ببنائين شامخين لهما معالم .
*( خضعت دعائم الجهل و الظلم ) : س . مكنية حيث شبه الجهل و الظلم ببنائين لهما دعائم .
*( اتضح الحق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بشخص يظهر .
*( اتضع الباظل ) : س . مكنية حيث شبه الباطل بشخص وضيع .
*( عز العالم و ذل الجاهل ) : كناية عن استقامة الأمور في مصر .
-محسنات بديعية :
*( الزاهرة – القاهرة ) / ( ربها – مهبها ) / ( العلم – الظلم ) : سجع ...........
*( الزاهرة – القاهرة ) / ( اتضح – اتضع ) / ( العلم – الظلم ) : جناس ناقص .......
*( العلم – الجهل ) / ( العدل – الظلم ) : طباق ..........
*(رفعت معالم العدل والعلم–خضعت دعائم الجهل و الظلم)/(اتضح الحق–اتضع الباطل):مقابلة تؤكد....
-الأساليب :
*( في أيامه الزاهرة أشرقت الأرض ) : أسوب قصر بتقديم الجار و المجرور للتأكيد و التخصيص .
س/الكاتب متأثر بالقرآن الكريم ... وضح .
*يتضح ذلك في تأثره بقوله تعالى " و أشرقت الأرض بنور ربها " , وكذلك في تأثره بقوله عز وجل   "وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" مما يدل على الثقافة الدينية عند الكاتب .
س/( هبت الأرياح – رقت الأنسام ) أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟
*التعبير الثاني , لأن التعبير الأول يوحي بالشدة و العنف و هو غير ملائم للجو النفسي .

س/ما ملامح شخصية الكاتب كما فهمت من النص ؟
1. واسع الثقافة .
2. محب لمصر و أهلها .
3. مخلص لصلاح الدين .
4. يهوى الرحلات و دراسة طبائع الناس و الأماكن .
س/ما خصائص أسلوب الكاتب ؟
• الإكثار من المحسنات البديعية .
• التأثر بالقرآن الكريم.
• استخدام الأساليب الخبرية .
• الميل إلى المبالغة أحيانا .
• قصر الجمل و العبارات .
• سهولة الألفاظ و وضوح المعاني .
س/ما أثر البيئة في النص ؟
1. مصر مقر العلم و العلماء .                       2. شهرة صلاح الدين بالبطولة و العدل .
3. رغبة بعض الكتاب في دراسة طبائع البلاد و الشعوب   salamo  salamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (5 ) **** ( 2 ) **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (7 ) ****
» نصوص (8 ) ****
» نصوص (10 ) **** ******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: