عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (12 ) ***********

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (12 ) *********** Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (12 ) ***********   نصوص (12 ) *********** Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 9:14 am

-لون بياني : ros  ros  alekom
*( العوام هم قوة المستبد و قوته ) : تشبيه حيث شبه العوام بطعام يتقوى به المستبد .
*( شوكته ) : كناية عن شدة قوته .
*( يسوقهم إلى خطر الموت ) : س . مكنية حيث شبه الرعية بقطيع من الغنم يساق .
-محسن بديعي :
*( شوكته – سياسته ) : سجع .......
*( بهم – عليهم ) /( يهين – يثني ) : طباق .....
*( قوة – قوته ) /( يصول – يطول ) : جناس ناقص ...............

س/ماذا أفادت الفاء في قوله(فيتهلللون – فيحمدونه – فيثنون – فيطيعونه)؟وما علاقته بما قبله ؟
*الفاء للتعقيب و السرعة ,
**و كل منها نتيجة لما قبله.
س/ماذا أفاد العطف في قوله ( يأسرهم و يغصب و يهينهم و يغري ) ؟
*العطف يفيد التنويع .

" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهلُ و تنور العقلُ زال الخوفُ , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعِهم , كما قيل : العاقل لا يخدم غير نفسه , و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , كم أجبرت أمم بترقيها المستبد اللئيم على الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحاب . و حينئذ تنال الأمة حياة رخاء و نماء , حياة عز و سعادة ."
المفردات ..
الحاصل : الخلاصة ج ) الحواصل الناشئ : الناتج / الحادث / المتجدد ارتفع : ص ) اختفى / زال × ثبت / استقر
ينقادون:يُساقون ص)يخضعون ×يتمردون طبعا:خلقا / بالفطرة × التطبع ج)طباع/أطباع الاعتزال : الابتعاد / التنحي× الاتصال  
أجبرت : ألزمت / فرضت   ترقيها : علوها / صعودها اللتيم : الدنيء ج) لئام / ألئام × كريم

الانقلاب : التغير / التحول × الثبات وكيل : نائب ج) وكلاء يهاب : يخاف / يخشى × يطمئن / يأمن  
الحساب : العقاب الانتقام : الثأر × الصفح / العفو حليم : عاقل / متأنٍ × متسرع
يتلذذ : يسعد التحاب : المودة و المحبة × التباغض رضية : راضية × غاضبة
هنية : متيسرة / غير شقية × شقية رخاء : رغد / سعة العيش × شدة نماء : زيادة و كثرة
عز : قوة / غلبة × ذل ( اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ) خالد : كردي
س/ما أثر الجهل على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسسب جهلهم و غباوتهم .
س/ما أثر العلم على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*عندما ينتشر العلم  و تتنور العقول و يزول الجهل يختفي الخوف من القلوب و يطالب الناس بحقوقهم , فيصبح المستبد أمام أمرين لا ثالث لهم هما : الاعتدال أو الاعتزال , و عندها تستطيع الأمم أن تجبر المستبد على مطالبها فيخضع لها و يسعى لخيرها و يلتزم بالعدل بينهم  و ذلك خوفا من العقاب و الانتقام منه .... وهنا تتحقق العزة و السعادة و الرخاء لهذه الأمة .

الجماليات ..
-لون بياني :
*( يذبحون أنفسهم ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب النفس بشاه تذبح .
*( ارتفع الجهل ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب الجهل بشيىء مادي يرتفع .
*( تنور العقل ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب العقل بمكان يتنور .
*( يتلذذ بالتحاب ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب التحاب بطعام لذيذ الطعم .
-محسن بديعي :
*( الاعتدال – الاعتزال ) : جناس ناقص ...
*( الانقلاب – الحساب – التحاب ) : سجع ....
-أساليب :
*( أن العوام..... ) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على شدة الجريمة التي يرتكبها الجاهل في حق نفسه .
*( إذا ارتفع .... زال الخوف ) : أسلوب شرط للدلالة على أثر العلم في حياة الشعوب .
*( لا يخدم إلا نفسه ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
*( كم أجبرت أمم بترقيها المستبد ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور للتأكيد و التخصيص و يفيد الاهتمام .

س/ماذا أفادت ( كم ) في العبارة ؟
*( كم ) : تفيد الكثرة .
س/بم يوحي قول الكاتب ( أجبرت ) ؟
*يوحي بالأثر القوي للعلم .
س/( بترقيها ) ماذا أفادت ( الباء ) ؟
*الباء تفيد السببية .
س/الكاتب متأثر بالأدب العربي القديم ... وضح ذلك .
يتضح ذلك في قوله ( و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتدال أو الاعتزال ) , حيث تأثر بالتوقيعات في العصر العباسي , و ذلك في قول أحد الخلفاء لعامله حينما اشتكى الناس منه
( كثر شاكوك و قلّ شاكروك , فإما اعتدلت و إما اعتزلت ) .

س/تحققت في هذا النص سمات المقال السياسي ... فما هي ؟
1-يتناول موضوعا سياسيا ( داخليا أو خارجيا ) .
2-سهولة الألفاظ و وضوح المعاني لتلائم جماهير القراء .
3-الميل إلى الإطناب بتكرار الفكرة لتأكيدها في النفوس .
4-النقد اللاذع .
5-الميل إلى الإقناع الفكري و الشعوري ( بالأدلة العقلية و الصور التوضيحية ) .

س/ما ملامح شخصية الكواكبي كما فهمت من النص ؟
( واسع الثقافة – محب للإصلاح – دقيق الملاحظة – به نزعة إنسانية – مفكر و علامة )

س/ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
*كان الكواكبي محام و فقيه و من رواد التعليم لذلك نجد في أسلوبه :
1-البساطة و الابتعاد عن الصنعة و التعقيد .
2-حيوية العرض و ترابط الأفكار و دقتها .
3-الاقتضاب حيث البعد عن الإطالة بلا فائدة .
4-التأصيل للفكرة و تفريعها .
bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (12 ) ***********
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (5 ) **** ( 2 ) **
» نصوص (7 ) ****
» نصوص (8 ) ****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: