عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABEER
الادارة
الادارة
ABEER


انثى عدد الرسائل : 267
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي   مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي Icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 10:12 am

مشكلة السلوك العدواني
( الشغب في المدارس)


أهداف الدراسة

تستهدف هذه الدراسة ما يلي

1. التعرف على المشكلات الطلابية التالية السلوك العدواني، الكتابة على الجدران، والتدخين من حيث الأسباب.

2. تقديم الحلول والمقترحات التي تسهم في التغلب على تلك المشكلات السلوكية .
لتحميل البحث

اضغط على الرابط
http://www.4shared.com/file/101838084/c41a21a4/___online.html

1. أولا السلوك العدواني(الشغب في المدرسة ) .

مفهوم السلوك هو أن كلمة سلوك بمعناها العام تتضمن
كل نشاط يقوم به الكائن الحي وكذلك كل حركة
تصدر عن الأشياء فبحث الحيوان عن الطعام نوع من السلوك
وانشغال الطفل في اللعب نوع آخر من السلوك.

مظاهر السلوك العدواني :-

السلوك العدواني يكثر انتشاره بين تلاميذ المدرسة الإعدادي والثانوية أي انه يكثر بين المراهقين ويتمثل هذا السلوك في مظهر كثيرة منها التهريج في الفصل والاحتكاك بالمعلمين وعدم احترامهم العناد والتحدي تخريب أثاث المدرسة والفصل ومقاعد الدراسة وجدران الفصول ودورات المياه والإهمال المتعمد لنصائح وتعليمات المعلم وبالتالي للمناهج المدرسية كذلك للنظم والقوانين المدرسية وعدم الانتظام في الدراسة ومقاطعة المعلم أثناء الشرح واستعمال الألفاظ البذيئة وأحداث أصوات مزعجة في الفصل.

أسباب السلوك العدواني:-

السلوك العدواني لايمكن إرجاعه إلى عامل واحد بالذات بل ترجع غالبا هذه الأنماط السلوكية إلى عوامل كثيرة ومتشابكة وقد قامت ( مدرسة رأس التين ث بنين) بتنظيم ندوة وكان من ضمن موضوعات الندوة الظواهر السلوكية وقد عبرت كل منطقة عن وجهة نظرها حول المشكلات السلوكية باعتبارها ظواهر سلوكية يجب دراستها وقد جاءت المشكلات التي تتطرقت لها المدرسة مختلفة ومتعددة باعتبار أن لكل إدارة تعليمية مشكلاتها السلوكية الخاصة ولا غرابة في هذا لأن لكل مشكلة أسبابها المتعددة والتي ترتبط أحيانا بالبيئة التي تنشأ وقد شخصت المدرسة أسباب هذه المشكلة في ما يلي:-

1- أسباب بيئية .

· تشجيع بعض أولياء الأمور لطفله على السلوك العدواني .

· ما يلاقيه التلاميذ من تسلط أو تهديد من المدرسة أو البيت.

· عدم توفر العدل في معاملة الطالب في البيت.

· ما يتعرض له الطالب من فشل في الحياة الأسرية.

2- أسباب نفسية:-

· صراع نفسي لاشعوري لدى الطالب.

· الشعور بالخيبة الاجتماعية كالتأخر الدراسي والإخفاق في حب الأبوين والمدرسين له.

· توتر الجو المنزلي وانعكاس ذلك على نفسية التلميذ .

· عدم ثبات السلطة مما يؤدي إلى اختلاط القيم في نظر التلميذ.

· أسباب اجتماعية:-

· المشاكل الأسرية.

· المستوى الثقافي للأسرة.

· عدم إشباع حاجات التلميذ الأساسية.

· تقمص الأدوار التي تعرض في التلفزيون.

· تأثير المجتمع المحيط بالمدرسة.

3- أسباب ذاتية:-

أ- حب السيطرة والتسلط.

ب ـ ضعف الوازع الديني لدى التلميذ .

ج ـ ما يعنيه التلميذ من حالات مرضيه ونفسيه .

د ـ إحساس التلميذ بالنقص النفسي أو الدراسي أو وجود عاهة جسديه مما يجعل الطفل يتجه للعدوان لأنه يجد فيه تعويضاً ينال به ذكراً في جماعته وشلته ولو كان ذلك تخريباً
.
s2swreet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raselteen-b.yoo7.com
ABEER
الادارة
الادارة
ABEER


انثى عدد الرسائل : 267
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي   مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 5:26 am

salm
sef good sef
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raselteen-b.yoo7.com
 
مشكلة السلوك العدواني @ احمد المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن السلوك العدواني(الشغب في المدرسة ) .
» البغرير المغربي واواوا
» احمد زويل
» مشكلة الاحتباس الحرارى* ومعالجة المشكلة*
» مشكلة الكتابة على الجدران@ أحمد عبد الجبار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ضمان جودة التعليم و الأعتماد :: مجالات ضمان جودة التعليم و الأعتماد :: مجال رئيسي أول :- القدرة المؤسسية :: المجال الثاني = القيادة و الحوكمة-
انتقل الى: