عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسلوب التعجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahel

nahel


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

اسلوب التعجب Empty
مُساهمةموضوع: اسلوب التعجب   اسلوب التعجب Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 11:30 am

[b] ranatاسلوب التعجب
1- أسلوب التعجب : ما يدل على دهشة أو تعجب من قول أو فعل أو منظر وهو نوعان:
1- سماعي مثل : ياه يا سبحان الله - يا الله ... الخ .
2- قياسي وله صيغتان هما :
أ- ما أفعله
ب- أفعل به مثل ( ما أروع النصر - وما أقبح الهزيمة ) أو أروع بالنصر وأقبح بالهزيمة .
2- شروط التعجب من الفعل مباشرة أن يكون الفعل:
أ- ثلاثيًا
ب- ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
ج- مثبتًا ( غير منفي )
د- مبنيًا للمعلوم
هـ- تامًا ( غير ناقص )
و- مصرفًا ( غير جامد )
ز- قابلًا للتعاون
3- كيف تتعجب من الفعل الذي لم يستوف الشروط ؟
أ- إذا زاد الفعل عن ثلاثة أو كان الوصف منه على أفعل فعلاء يأتي بفعل مساعد مستوفٍ للشرط ( شد - كثر - حسن ) وتأتي بمصدر الفعل المتعجب منه صريحًا أو مؤولا مثل : ما أقبح إحجام أو أن تحُجم الإنسان عن قول الحق - ما أشد حمرة الورد أو أشدد بأن يحمر َ الورد .
ب- إذا كان الفعل منفيًا مثل ( لا يجود) أو مبنيًا للمجهول ( يباع ) نأتي بفعل مساعدًا أيضًا ونأتي بمصدر الفعل المتعجب منه مصدرًا مؤولا فقط فنقول ما أقبح ألا يجود الغني - وأكثر أن يُباعَ القطن بثمن غالٍ .
ج- إذا كان الفعل جامدًا مثل ( عسى - نعم - بئس ) أو كان غير قابل للتعاون مثل ( فنى - مات ) فلا تتعجب منه وكذلك إذا كان ناقصًا ( كان و أخواتها ) .
4- إعراب أسلوب التعجب مثل :
أ- ما أجمل الصدق
ب- أجمل بالصدق ، ما تعجبية مبتدأ مبني في محل رفع ( أجمل ) فعل ماضي مبني لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر يعود على ( ما ) والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ما . ( الصدق ) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
ب- أجمل فعل ماضٍ أتى على صورة الأمر مبني ( بالصدق) الباء حرف جر زائد ( الصدق ) فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود حرف الجر الزائد.


[size=24]
المناقشة
[size=18]
(أ) .... الحياة في ظل الحرية.
ما أجملَ الحياةَ..
(ب) .... أن نزيد الإنتاج.

ما أروَع أن نزيدَ ....

(ج) ..... تشجيع الصناعة المصرية.

<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr bgColor=#ffcc99><td id=Ans32645td width="100%" colSpan=2>أعِظمْ بتشجيعِ ...

</TD>
<td></TD>
<td></TD></TR>
<tr bgColor=#ffcc99><td>ما أجملَ الصدقَ

</TD>
<td colSpan=2>
alsalam good good good
(د) .... ألاَّ يقصرَ الإنسانُ في الواجب
أحِسنْ بألاَّ يقصرَ ...
<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2>[b]س2- استبدلْ بصيغة (أفعِلٌ به) صيغةَ (ما أفعلَه) في كلٌّ مما يأتي:
</TD></TR>
<tr dir=rtl><td align=left>ما أقبحَ التقصيرَ

</TD>
<td colSpan=2>) أقِبحْ بالتقصيِر
</TD></TR></TABLE>


(ب) أجمِلْ بالصدقِ
(ج) أحِسنْ بتشجيع الصناعة المصرية
red (د) أروعْ بحمرةِ الوردِ

ما أروعَ حمُرةَ الوردِ

<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2>3- استخرجٌ أساليبَ التعجبِ وبينَ الفعلَ المتعجَّب منه مما يأتي
</TD></TR>
<tr dir=rtl><td align=left>


</TD>
<td colSpan=2>(أ) وما أكثر الإخوان حين تعدهـم ولـكنهم فـي النائبـات قليـل
أسلوب التعجب : ما أكثرَ الإخوانَ والفعل المتعجَّب منه (كثر)

</TD></TR></TABLE>

<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2>س4- تعجب من أفعال الجمل الآتية بإحدى صيغتي التعجب:
</TD></TR>
<tr dir=rtl><td align=left> ما أروع أن يتقن التلميذ درسه

</TD>
<td colSpan=2>(أ) أتقن التلميذ درسه
</TD></TR></TABLE>
lahza lahza lahza lahza

(ب) تستجاب دعوة المظلوم
ما أعدل أن تستجاب دعوة المظلوم
(ج) لا يسمو كسول
ما أحق ألا يسمو كسول
(د) خضر الزرع
أشدد بخضرة الزرع
5- "أكرٍمْ المجدّ - "أكرمْ بالمجد"
وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب الجملتين
أكرم" الأولى فعل أمر. أكرِمْ الثانية فعل ماضِ أتى على صورة الأمر.
الإعراب : "أكرم" فعل أمر والفاعل ضمير مسنتر "المجدَّ" مفعول به منصوب - (أكرِمْ) فعلٌ ماضٍ أتى على صورة الأمر (بالمجدّْ) الباء حرف جر زائد (المجدِّ) فاعل مرفوعٌ بضمةٍ مقدرةٍ لوجودِ حرفِ الجرِّ الزائدِ.





</TD>
<td></TD>
<td></TD></TR></TABLE>
<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2>س6- تعجَّبٌ من الأفعال الآتية وبينْ ما يجوزُ التعجبُ منه مباشرةً وما لا يجوزُ، وما يجبُ أن يكونَ المصدر مؤولا:</TD></TR>
<tr dir=rtl><td align=left>اسلوب التعجب QB_ARShowAns</TD>
<td colSpan=2>(أ) احمرت الوردة.
</TD></TR></TABLE>ما أشد احمرار الورد. - لا يتعجب منه مباشرة
(ب) صار الماء ثلجا
ما أكثر أن يصير الماء ثلجا - لا يتعجب منه مباشرة.
(ج) لا ينفع الضرب في حديد بارد.
ما أشد ألا ينفع الضرب في حديد بارد - يجب أن يكون المصدر مؤولا



<TABLE dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0">
<tr dir=rtl><td></TD></TR></TABLE>


[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسلوب التعجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو / اسلوب التعجب ***
»  تدريب على الهوى ( نحو) (أسلوب التعجب) *****
» نحو / اسلوب الاختصاص *
» نحو / اسلوب القسم *
» اسلوب التوكيد( بلاغة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: