[right](ب) اشرح الأبيات مبينا ما بينها من ترابط.
يناجي الشاعر أهله على البعد متمنيا أن يذكروه شاكيا ما يلاقي من غربة وأحزان وأشواق وأرق ومحاولة إخفاء ما يعاني ولكن الشوق يكشف ستره كما يفضحه شحوب وجهه فجهره وسره سواء ويتحسر على نفسه كيف يهدأ وفؤاده معلق بالوطن والأهل وهي أفكار مترابطة تسلم كل فكرة إلى ما بعدها في إحكام وتسلسل وعدم تناقض.
(ج) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله.
اللون البياني الاستعارة المكنية في (جفا أجفانه الوسن) حيث تصور الوسن إنسانا يهجر عيونه وسر جمالها التشخيص وتوحي بشدة الأرق وفي (أجفان) مجاز مرسل.
واللون البديعي الجناس الناقص بين (جفا - وأجفان) يحرك الذهن كما أن فيه موسيقا.
(د) (الشوق يفضحه - الشوق يكشفه) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
[size=18]
التعبير الأول، لأنه يدل على قوة الشوق وسيطرته.
</FONT>
[b]- التأريق
- نحلني
- روح
(ب) اشرح البيتين مبينا علاقة الثاني بالأول.
بت مؤرق العين يلفني الظلام وتهيج الحمامة أحزاني، فقد أصابها من الشوق ما أصابني فبت أشكو فراق الأهل، وهي تشكو فراق أليفها، والغصن مهتز نشاطا لما يسمع، لأنه بلا قلب والبيت الثاني نتيجة البيت الأول.
(ج) عين فيهما لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل منهما وسر جماله.
اللون البياني الاستعارة المكنية في (شـفها حزن) فقد شـبه الورقاء بإنسان حزين، وسر جمالها التشخيص. واللون البديعي الجناس الناقص بين (أرق - ورقاء) فيه نغم موسيقى وتحريك الذهن.
[size=18]
(هـ) ما الغرض البلاغي للخبر في البيتين؟
size=18]
الغرض البلاغي للخبر إظهار الحزن والألم.
4-
|
| [](أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين : - (رب) هنا تفيد : (التقليل - التكثير - لا معنى لها) - نبحث في القاموس المحيط عن (فتى) في : ( فصل الفاء باب الياء- فصل الفاء باب الواو - كلاهما صحيح ) - مرادف (ينشدها) : (يقرأ لها - يطلبها - يستعطفها)
|
|
<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2></TD></TR> <tr dir=rtl><td align=left></TD> <td colSpan=2></TD></TR></TABLE>
| |
</FONT></SPAN></FONT></SPAN></FONT></SPAN></FONT></STRONG></SPAN>