عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) * Empty
مُساهمةموضوع: نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) *   نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) * Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 7:47 am

[size=24][size=18]التعريف بالكاتب : ranat salamo teee
الكاتب هو: عبد الله بن المقفع فارسي الأصل ، ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا أي تورمتا، ولد عام 106 هـ وتوفي عام 142 هـ ، وكان مشهورا بالفصاحة والبلاغة والذكاء والكرم والأخلاق الحميدة وحب الأصدقاء . وقد اتهم في دينه من قبل حساده، وكان ذلك سببا في قتله وآثاره الأدبية كثيرة من أشهرها كليلة ودمنة والأدب الكبير والأدب الصغير، وله أسلوب خاص به وهو السهل الممتنع وأفكاره مرتبة وألفاظه سهلة ومعانيه قوية،وهو صاحب مدرسة في الكتابة الأدبية في النثر في العصر العباسي الأول .

* مناسبة النص :
يقدم ابن المقفع نصائحه التي اكتسبها من خبرات حياته، والتي تتعلق هنا باختيار الصديق والحرص على الصداقة والصفات التي لا يتحلى بها الصديق وسلوك المرء مع الناس فهي نصائح ومبادئ من واقع خبراته في الحياة .
[size=24]
* [size=18]ح[size=18]قوق الصداقة** [b][size=24]( النص)
[/colo
r]
"اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك . فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك - وإن كنت معذرا - نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه . وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارنته على غير الرضا عاد ذلك
إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! .”
[/
b]
[color=red]r=red]الشرح :
يبين الكاتب أن التمسك بالصديق والصداقة أمر من تمام الرجولة والمروءة - وعلى الإنسان أن يدرب نفسه ويحملها على التزام الصداقة وعدم القطيعة مهما كانت الأسباب ؛ لأن علاقة الصديق بصديقه علاقة عالية المستوى ، فليست كعلاقة الرجل بامرأته التي يطلقها وقتما يشاء فهي أقوى من ذلك ، وليست كعلاقة الرجل بمملوكه الذي يعتقه متى يشاء ، فهي أقوى من ذلك بكثير ، فالصداقة من تمام رجولة الرجل وكمال مروءته ؛ ولأن قطيعة الصديق عيب في الرجل وخيانة للإخاء ، والصبر على الصديق السيئ عيب ونقيصة أيضا . ومن هنا يدعونا الكاتب إلى التمهل في اختيار الصديق والتثبت من صفاته والتأكد من أخلاقه قبل أن تحدث عملية المقاطعة .

التحليل البلاغي :(اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل)...
أمر غرضه النصح والإرشاد.
(لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك) :
كناية عن التمسك بالصداقة ، وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
(فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت) :
تشبيه للصديق بالمملوك ونفي هذه الصفة وهو يوضح المعنى
( أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ) :
تشبيه للصديق بالمرأة التي يطلقها زوجها في أي وقت . وهذه صورة لا تتفق مع روح الإسلام
( فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ) أسلوب قصر أداته، إنما
( إخوانه و أخدانه ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ويحرك الذهن
( العيب والنقيصة ) :إطناب بالترادف .
( الاتئاد الاتئات . والتثبت التثبت ) أسلوب إغراء ،وفيه توكيد لفظي]

النص" اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك . فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك - وإن كنت معذرا - نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه . وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارنته على غير الرضا عاد ذلك
إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! .”

الشرح :
يبين الكاتب أن التمسك بالصديق والصداقة أمر من تمام الرجولة والمروءة - وعلى الإنسان أن يدرب نفسه ويحملها على التزام الصداقة وعدم القطيعة مهما كانت الأسباب ؛ لأن علاقة الصديق بصديقه علاقة عالية المستوى ، فليست كعلاقة الرجل بامرأته التي يطلقها وقتما يشاء فهي أقوى من ذلك ، وليست كعلاقة الرجل بمملوكه الذي يعتقه متى يشاء ، فهي أقوى من ذلك بكثير ، فالصداقة من تمام رجولة الرجل وكمال مروءته ؛ ولأن قطيعة الصديق عيب في الرجل وخيانة للإخاء ، والصبر على الصديق السيئ عيب ونقيصة أيضا . ومن هنا يدعونا الكاتب إلى التمهل في اختيار الصديق والتثبت من صفاته والتأكد من أخلاقه قبل أن تحدث عملية المقاطعة .

التحليل البلاغي Sadاجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل)...
أمر غرضه النصح والإرشاد.
(لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك) :
كناية عن التمسك بالصداقة ، وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
(فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت) :
تشبيه للصديق بالمملوك ونفي هذه الصفة وهو يوضح المعنى
( أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ) :
تشبيه للصديق بالمرأة التي يطلقها زوجها في أي وقت . وهذه صورة لا تتفق مع روح الإسلام
( فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ) أسلوب قصر أداته، إنما
( إخوانه و أخدانه ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ويحرك الذهن
( العيب والنقيصة ) :إطناب بالترادف .
( الاتئاد الاتئات . والتثبت التثبت ) أسلوب إغراء ،و
فيه توكيد لفظى *]
[[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص ( اختيار الصديق ) ابن المقفع.
» مناقشة أسئلة / اختيار الصديق (ابن المقفع)*
»  نصوص / اختيار الصديق ( لابن المقفع)*****
»  فيديو ( نصوص : اختيار الصديق) *****امتحان بالفيديو *
» مناقشة اختيار الصديق.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: