عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناقشة اختيار الصديق.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مناقشة اختيار الصديق. Empty
مُساهمةموضوع: مناقشة اختيار الصديق.   مناقشة اختيار الصديق. Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 1:02 pm

مناقشة اختيار الصديق. 117868 مناقشة اختيار الصديق. 791110
اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة مَنْ تؤاخى، ومُواصلة مَنْ تُواصلُ توطين نفسِك على أنه لا سَبيلَ لَك إلى قطيعة أخيك وإنْ ظَهَر لك مِنهُ ما تَكْرَهُ فإنه ليسَ كالمملوك تُعتقه متى شِئْتَ، أو كالمرأةِ تُطلقها إذا شئتَ ولكنه عرضُك ومُرُوءتك؛ فإنما مُروءةُ الرجل إخوانه وأخْدانه"

أ: تخير الصحيح مما بين القوسين
- مضاد تشبث: (تفريط - منع - إعراض)
- مؤاخاة ومواصلةمناقشة اختيار الصديق. Icon_sadمترادفتان - متقاربتان - متضادتان)
- مرادف توطين: (حمل - إقامة - اتخاذ)

[b]تفريط - متقاربتان - حمل

blue][size=18]
يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان، وأن الناس يعتبرون ذلك نقصًا وخيانة. وإن كان فيه عيب وتحمله على كُرهٍ منه كان ذلك دليلًا على أنه أساء الاختيار ويفهم من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر في اختيار الصديق قبل الارتباط به.
e]ب: اعرض رأى الكاتب في مقاطعة الصديق، والذى يُفهم منه في ضوء الفقرة والنص.

[size=18]
يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان، وأن الناس يعتبرون ذلك نقصًا وخيانة. وإن كان فيه عيب وتحمله على كُرهٍ منه كان ذلك دليلًا على أنه أساء الاختيار ويفهم من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر في اختيار الصديق قبل الارتباط به.
ج: ما رأيك في جعل الكاتب علاقة الصداقةِ أقوى من العلاقة الزوجية؟ علل لرأيك.

أرى أن الكاتب لم يكن موفقًا في ذلك؛ فعلاقة الزوجية قائمة على المودة والرحمة، ويترتب عليها عمارة الكون. والأولاد امتداد للوالدين وهم زينة الحياة الدنيا فكيف تكون علاقة هذه آثارها أقلَّ من علاقةِ الصداقة؟
هـ: هات من الفقرة:
1- طباقًا وبين قيمته 2- أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه وغرضه
3- استعارة ووضحها وبين سر جمالها، وما فيها من إيحاء

(1) الطباق بين (مواصلة-قطيعة) يوضح المعنى بالتضاد،
(2) والأسلوب الإنشائي "اجعل" أمرٌ للنصح والإرشاد.
(3) الاستعارة فى (اجعل تشبثك فى إخاء مَنْ تُؤاخى) وهى استعارة مكنية حيث شبه المؤاخاة والصداقة بحبل نتشبث به وحذف المشبه به، ودل عليه بشىء مِنْ لوازمه وهو التشبث وسر جمالها التجسيم وتوحى بالحرص على الصداقة وأثرها فى النفوس.

السؤال الثالث: "إن الجاهلَ (أهلٌ) أنْ يهرُبَ منه (أبواه). وإن الكذَّابَ لا يكون (أخًا صادقًا)؛ لأن الكذبَ الذى يجرِى على لسانِه إنما هو منْ فضولِ كذبِ قلبِهِ، وإنما سُمِّىَ (الصديقُ) من الصدْقِ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك (العدوَّ)، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه".
أ: هات مرادف (تجلبُ - مشْنوع - يُتهم) ومضادَّ (فُضُول - الجاهل)




مرادف (تجلب): تكسب. و(المشنوع): المشهور بالفساد. و(يتهم): يُشك فيه. ومضاد (فضول): نقص. ومضاد (الجاهل): الحليم.
جـ: عين فيها محسنًا بديعيًا وأثره وأسلوبًا إنشائيًا وغرضه. المحسن الطباق بين (الكذاب - صادقًا) يُوضح المعنى بالتضاد. والأسلوب الإنشائى (فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان)؟ استفهام غرضه التعجب.

السؤال الرابع:
"فالاتئادَ الاتئادَ، والتثَبُّتَ التثَبُّتَ. وإذا نظرت في حالِ من ترتئيه لإخائكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرًّا ليسَ بجاهلٍ ولا كذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ).
أ: هاتِ مرادف (التثبت) ومضاد (الاتئاد


مرادف (التثبت) التحقق من الأمر، ومضاد (الاتئاد) الاندفاع.
جـ
المحسنُ الطباقُ بين (الدِّين والدنيا) يوضحُ المعنَى بالتضادِ والأسلوبُ الإنشائىُّ (فليكُنْ) أمرٌ غرضُه النصحُ.
: عيّنْ فيها محسنًا بديعيًّا وأثرَه، وأسلوبًا إنشائيًّا وغرضه.

د: أخرج من العبارة جملة فيها إيجازٌ - جوابَ شرطٍ مقترنًا بالفاءِ مع بيانِ السببِ - اسم فاعلٍ - صيغة مبالغةٍ - مصدرًا لفعلٍ خماسيًّ - اسم مفعولٍ.
الجملة التى بها إيجاز: (الاتئاد الاتئاد)
- جواب الشرط المقترنُ بالفاءِ: (فليكن فقيهًا) لأنه جملةً طلبيةً - اسم الفاعل: (جاهل)
- صيغة المبالغأ)

ا- لم يلجأ ابن المقفع إلى التشبيهات التوضيحية؟ة: (كذَّاب) - المصدر: (التثبت) - اسم المفعول: (مشنوع)

- لتوضيح الفكرة لا إلى إثارة الانفعال.
[size=18](ب) ما وظيفة النثر عند ابن المقفع؟
- إدراك المعنى وتحديد الفكرة دون اللجوء إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية.
مناقشة اختيار الصديق. 163915 مناقشة اختيار الصديق. 163915 مناقشة اختيار الصديق. 163915




[/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشة اختيار الصديق.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناقشة أسئلة / اختيار الصديق (ابن المقفع)*
» نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) *
» تابع اختيار الصديق (2)**
»  فيديو ( نصوص : اختيار الصديق) *****امتحان بالفيديو *
» أسئلة وإجابات اختيار الصديق *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: