عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع أسلوب الاختصاص *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع أسلوب الاختصاص * Empty
مُساهمةموضوع: تابع أسلوب الاختصاص *   تابع أسلوب الاختصاص * Icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 5:45 am

أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
ros ranat
مثل : نحن - العرب - متفرقون .

فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :

نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
daymn daymn
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .

إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى - أخص - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .

Å ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير


teee teee
[نحن- أنا - أنتم - نا] إعرابه : مفعول به فقط



أمثلة : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .

إنني - المعلمَ - أعمل بجد .

نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .

نحن - المصريين - كرماء

صور المختص :
fahd fahd
1 - يكون معرفاً بـ (أل):

مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .

2 - المضاف إلى معرفة .

مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره Sad أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً

تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
لا تنسَ :

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :

منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به . kadh kadh

مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :

اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

تذكر أن :

1 - العلامات التي يعرف بها المختص :

يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
akteb
2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .

3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .

فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.

نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .

بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .

نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
lolo lolo
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :

مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أعرب بنفسك : نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة

لنا تاريخٌ مجيدٌ لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ

نموذج للإعراب :
estgfar estgfar
أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .

سُبحانكَ اللهَ العظيم .

سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .

ك : في محل جر بالإضافة .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .

العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتح

الإغراء : kadh kadh teee teee

هو نصب الاسم المحبب عمله بفعل محذوف وجوبا تقديره الزم ، أو ما في معناه ، باعتباره مفعولا به .

نحو : الكفاح الكفاح فهو طريق التحرر .

الاجتهاد والنجاح فإنهما السبيل إلى الفوز .

تعريف التحذير :

هو نصب الاسم المكروه عملة بفعل محذوف تقديره احذر ، أو ما في معناه ، باعتباره مفعولا به .

نحو : الكسل الكسل هو طريق الفشل .

الكسل والرسوب إنهما السبيل إلى التأخر .

صور الإغراء والتحذير :

للإغراء والتحذير صورتان هما :

1 ـ التكرار ، والفعل معه واجب الحذف .

نحو : البكور البكور ، والفوز الفوز ، والاجتهاد الاجتهاد . estgfar estgfar

ونحو : الكسل الكسل ، الإهمال الإهمال ، الكذب الكذب .

ومنه قول مسكين الدارمي :

أخاك أخاك إنَّ من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح

2 ـ العطف : ويقصد به عطف اسم مفرد على آخر ، والفعل معه واجب الحذف أيضا .

نحو : الجد والاجتهاد ، الكفاح والنضال .

ونحو : الكسل والإهمال . الغش والخيانة .

ومن صور التحذير أن يكون المحذر منه ضمير النصب المنفصل " إياك " العائد على المخاطب وزمرته ، ويكون إما مكررا ، أو معطوفا عليه ، أو يكون الاسم الذي يليه مجرورا بمن ، أو مصدرا مؤولا .

نحو : إياك إياك . إياك والإهمال . إياكم من السمنة . إياكن أن تتأخرن .

وأصل هذه الصورة : أحذرك ، وأحذرك والإهمال ، وباعدوا من السمنة ، واحذرن من أن تتأخرن . ranat kazh

ومن شواهد المكرر قول الشاعر :

أخاك أخاك فهو أجل ذُخر إذا نابتك نائبة الزمان

ومنه قول الآخر :

فإياك إياك المراء فإنه إلى الشر دعَّـاء وللشر جالب

إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب بفعل محذوف تقديره : قِ أو احذر .

وإياك الثانية توكيد لفظي مبني على الفتح في محل نصب .

ومن شواهد المعطوف عليه قوله تعالى : { ناقة الله وسقياها }1 . kora

ومنه قول الشاعر :

فإياك والأمر الذي إن توسعت موارده ضاقت عليك المصادر

والعطف في هذه الصورة من باب عطف الجمل على الجمل .

فإياك والإهمال نعربها على النحو التالي :

إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره : قِ ، أو احفظ .

والإهمال : الواو حرف عطف ، الإهمال : مفعول به لفعل محذوف تقديره : احذر ، والمعطوف جملة : احذر الإهمال ، والمعطوف عليه : قِ نفسك .

لأن أصل التركيب : قِ نفسك ، واحذر الإهمال .

egypt egypt

نحو : إياك إياك الخيانة .

ومن شواهد المصدر المؤول الذي يلي إياك ولم يسبق بحر العطف قول الشاعر :

إياك أن تعظ الرجال وقد أصبحت محتاجا إلى الوعظ

فائدة : ذكرنا سابقا أن حكم المحذر منه النصب باعتباره مفعولا به ، وعامله فعل محذوف وجوبا في كل الصور التي ذكرنا آنفا ، غير أنه قد يحذف الفعل جوازا إذا كان المحذر منه مفردا ، وهذه الصورة ضعيفة ، بل ذكر بعض النحاة أنها خروج عن الأصل .

نحو : الكفاح فإنه الطريق إلى تحرير الوطن .

ونحو : الكذب فإنه سبب كل المعاصي .
sasweet sasweet 3swet 3swet
والتقدير : الزم الكفاح . واحذر الكذب .

ومنه قول الشاعر :

أخاك الذي إن تدعه لملمة يجبك كما تبغي ويكفيك من بغى

الشاهد قوله : أخاك ، حثت جاء بها الشاعر منصوبة على الإغراء بفعل محذوف ، غير مكررة ، ولا متعاطفة . والتقدير : الزم أخاك .
أسلوب الاغراء والتحذير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع أسلوب الاختصاص *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو / أسلوب الاختصاص *
» نحو / اسلوب الاختصاص *
» أسلوب التعجـــب *
» أسلوب الاستثناء : (1) *
» نحو/ أسلوب القسم*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: