ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نص شكوى أسير ( لأبى فراس الحمدانى)* الإثنين مايو 17, 2010 10:13 am | |
| شكوى أسير ( لأبي فراس الحمداني ) أبو فراس الحمداني ابن عم سيف الدولة، ولد سنة 320 هـ وتوفي 357 هـ نشأ أميرا على الصفات العظيمة والعز والملك وكان قائدا لجيوش سيف الدولة ضد الروم وأسر وظل في الأسر 4 سنوات حتى افتداه ابن عمه .
* مناسبة القصيدة : عاش الشاعر تجربة حب صادقة كان مخلصا فيها وتحمل آلام العشق، ولم تصدق محبوبته في وعد أو عهد انفعل الشاعر وعبر عن معاناته في هذه القصيدة
أراك عصي الدمع شيمتك الصبـرأما للهوى نهـي عليـك ولا أمـرُ | بلى ، أنا مشتاق ، وعندى لوعـةولكـن مثلـي لايـذاع لـه سـر | إذا الليل أضوانى بسطت يدىالهوىوأذللت دمعا مـن خلائقـه الكبـر | تكاد تضيء النار بيـن جوانحـيإذاهى أذكتهـا الصبابـة والفكـر | معللتى بالوصـل والمـوت دونـهإذا مت ظمآنا فـلا نـزل القطـر | وفيتُ وفى بعـض الوفـاء مذلـةٌلآنسةٍ فى الحـى شيمتهـا الغـدر | وقور وريعـان الصبـا يستفزهـافتأرن أحيانا كمـا يـأرن المهـر | تسائلنى: من أنت ؟ وهـي عليمـةوهل بفتى مثلى على حالـه نكـر | فقلت كما شاءت وشاء لها الهـوىقتيلك . قالت : أيهـم؟ فهـم كثـر | فقلت لها : لو شئـت لـم تتعنتـىولم تسألى عنى وعندك بى خبـر | فقالت: لقدأزرى بـك الدهربعدنـافقلت: معاذ الله بل أنـت لاالدهـر | وما كان للأحزان لـولاك مسلـكإلى ولكن الهـوى للبلـى جسـر • مفردات : 1- شيمتك : خلقك . والجمع شيم . 2-الهوى : الحب . نهي ولاأمر: المراد سلطان .
• شرح :
تتعجب محبوبته من قوة صبره وقدرته علىتحمل آلام العشق وكأن الحب ليس له سلطان عليه.
• بلاغة :
عصي الدمع : استعارة مكنية فيها . تشخيص حيث صور الدمع بإنسان يعصى . للهوى نهي : استعارة مكنية فيها تشخيص حيث صور الهوى في صورة إنسان له نهي وأمر أما للهوى : أسلوب إنشائي - استفهام - للتعجب .
2- بلى أنا مشتاق وعندي لوعة// ولكن مثلي لا يذاع له ســر
• مفردات :
لوعة : حرقة الشوق
• شرح : يرد الشاعر مبينا أن الشوق ولوعة الحب تحرق قلبه ولكنه لايصرح بما يعاني لمكانته وجلده
• بلاغة : أنا مشتاق .. وعندي لوعة : إطناب بالترادف يؤكد المعنى والبيت كله كناية عن شدة حبه ..
• الأسلوب : خبري غرضه إظهار اللوعة .
3- إذا الليل أضواني بسطت يدالهوى // وأذللت دمعا من خلائقه الكـبر
• مفردات :
1-أضواني : ضمني والماضي منه ضوى . 2- بسطت : مددت . 3- خلائقه : طباعه أو صفاته ومفردها خليقة
• شرح : إذا الليل ضم الشاعر جاءت إليه الذكريات وأخذ يبكي ولكنه لا يظهر بكاءه للناس تجلدا وصبرا فمثله لا ينبغي له أن يظهر بمظهر الضعف أمام الناس من أجل الحب لأنه أمير .
• بلاغة : أذللت - الكبر بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه . الليل أضواني : استعارة مكنية يد الهوى : استعارة مكنية . أذللت دمعا : كناية عن قدرته في التحكم في دمعه أمام الناس
* والبيت : خبري لإظهار اللوعة .
4- تكاد تضيءالنار بين جوانحي //إذاهي أذكتهاالصبابة والفكـر
• مفردات : 1- جوانحي: جمع جانحة وهي الضلوع 2- أذكتها : أشعلتها 3- الصبابة: شدة الشوق.
• شرح : وعندما يخلو بنفسه ليلا تتكاثر عليه ذكرياته تلهب جوانحه حتى تكاد تلتهب من لوعة الحب .
• بلاغة :
تكاد تضيء النار : ( النار ) استعارة تصريحية حيث شبه آلام الحب بالنار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . أو كناية عن شدة لوعة حبه أذكتها الصبابة : استعارة مكنية . * والأسلوب خبري لإظهار اللوعة وألم الحب .
5- معللتي بالوصل والموت دونه// إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
• مفردات : 1- معللتي : تلهيني كالطفل. 2- الوصل : اللقاء . 3- دونه : أقرب منه . 4- القطر: المطر
• شرح :
ينادي الشاعر محبوبته التي وعدته باللقاء ولكن يبدو للشاعر أن الموت أقرب إليه من لقائها فيدعو على كل المحبين الذين ينعمون باللقاء أن يذوقوا نفس العذاب الذي يذوقه
• بلاغة :
مت ظمآنا : استعارة تصريحية شبه نفسه وهو محروم من لقاء حبيبته بالظمآن الذي حرم الماء حتى تعرض للموت وحذف المشبه وصرح بالمشبه به -(بين الظمأ والقطر) طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* معللتي بالوصل : أسلوب إنشائي - نداء غرضه إظهار الحيرة والاضطراب وحذفت آداة النداء لقربها من قلبه .
6- وفيتُ وفى بعض الوفاء مذلة // لآنسة فى الحى شيمتها الغدر | | |
|