س 1 |
| (أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين: - مفرد (خلائق): (خلق - أخلاق - خليقة) - (مشتاق) من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان) - (تكاد) من أفعال : (الرجاء - الشروع - المقاربة)
|
(خلائق) : خليقة - (مشتاق) : اسم فاعل - (تكاد) : المقاربة
(ب) اشرح الأبيات وعين المتحدث مبينا ما بينها من ترابط فكري.
تخاطب الحبيبة الشاعر متعجبة من صبره وقوة احتماله واحتباس دموعه كأن الحب ليس له سلطان فيرد بأنه مشتاق والشوق يحرق فؤاده ولكه يكتم هذا الحب ولا يذيع سره وحين يخلو إلى نفسه تنهمر هذه الدموع التي تعودت الكبرياء وهي أفكار مترابطة حيث بدأها بقوة احتماله وصبره حفاظا على مكانته.
(ج) أخرج منها أسلوبا إنشائيا وغرضه، ولونا بيانيا وآخر بديعيا وسر جمالهما.
الأسلوب الإنشائي : الاستفهام في (أما للهوى نهى عليك ولا أمر)؟ وغرضه التعجب. واللون البياني : الاستعارة في (للهوى نهى) حيث يصور الهوى إنسانا يأمر وينهي وسر جمالها التشخيص وكذلك يد الهوى ومن المحسنات الطباق بين (نهى - أمر) وبين (أذللت - الكبر) يوضح المعنى بالتضاد.
س2-
|
| مرادف ريعان الصبا : (الخوف منه(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين: - معللتي تعرب هنا : (منادي بحرف نداء محذوف - خبرا لمبتدأ محذوف - كلاهما صحيح). - - أوله - وسطه). - في البيت الثاني من المحسنات : (جناس - تورية - طباق). |
كلاهما صحيح - أوله - طباق
(ب) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة وأثرها في التعبير.
تسيطر على الشاعر هنا عاطفة الشكوى من هذه الحبيبة التي تعد ولا تفي ويخشى أن يموت قبل هذا اللقاء دون أن يطفئ شوقه ويدعو على كل المحبين بنفس المصير حتى لا ينفرد بالعذاب وقد ذاق مرارة الذل من وفائه لحبها وقد قابلت وفاءه بالغدر - وأنها ساكنة رزينة لا تظهر ما في قلبها وأحيانا يستفزها شبابها وجمالها فتكون في غاية النشاط وقد ظهر أثر هذه العاطفة حين الحديث عن تمنعها بذكره الموت دون الوصل وإذا مت ظمآنا والمقابلة الجميلة في البيت الثاني وحين الهدوء يقول (وقور) وحين النشاط يقول (تأرن...) الخ
) عين ما في البيت الثالث من الخيال ونوعه وسر جماله
التشبيه في (فتأرن كما يأرن المهر) حيث شبه نشاطها بنشاط المهر في الإندفاع وسر جماله التوضيح.
(د) وضح رأي النقاد في معنى البيت الأول واذكر رأيك
في هذا البيت نزعة ليست إنسانية، فهو يدعو على جميع المحبين بعدم اللقاء، وفي هذا أنانية.
ج) عين من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح كلا منهما وأثره.
(ج) عين من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح كلا منهما وأثره.