عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناقشة / الحسن البصرى **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مناقشة / الحسن البصرى ** Empty
مُساهمةموضوع: مناقشة / الحسن البصرى **   مناقشة / الحسن البصرى ** Icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 10:15 am

مناقشة / الحسن البصرى ** 574868 مناقشة / الحسن البصرى ** 966761 مناقشة / الحسن البصرى ** 966761 مناقشة / الحسن البصرى ** 966761


أمير المؤمنين - أنَّ الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل، وقصد كل جائر وصلاح كل فاسد وقوة كل ضعيف، ونصفة كل مظلوم"
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
- جمع "الإمام" : (الأئمة - الأمم - الإمَاء)
- مرادف "قوام" (رفع - انتظام - سرعة)
- مضاد "نصفة" (كمال - عَدْل - ظلم)



- جمع الإمام: الأئمة
- مرادف "قوام" انتظام.
- مضاد "نصفة": ظلم.
مناقشة / الحسن البصرى ** 66569 مناقشة / الحسن البصرى ** 66569 مناقشة / الحسن البصرى ** 66569







(ب) الأمة فى حاجة إلى الإمام العادل ... وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة.


- الإمام العادل تحتاج إليه الأمة فهو يعدل المائل ويقيم المنحرف، ويصلح الفاسد، ويحمى الضعيف، وينصف المظلوم، فكل ذلك وغيره من واجبات الإمام العادل.






(جـ) عين فى الفقرة: أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه والغرض البلاغى منه. مناقشة / الحسن البصرى ** 77426 مناقشة / الحسن البصرى ** 77426 مناقشة / الحسن البصرى ** 77426


- "اعلم" أسلوب إنشائى، نوعه أمر غرضه البلاغى النصح والتذكير.
- "يا أمير المؤمنين" أسلوب إنشائى، نوعه نداء غرضه التعظيم.







(د) استخرج الطباق من الفقرة وبين سر جماله.


- الطباق بين: (قوام ، مائل) وبين : (قصد - وجائر) وبين (صلاح - فاسد) وبين (قوة - وضعيف ) وبين (نصفة ومظلوم) وسر جماله تقوية المعنى بالتضاد.






س2: (والإمام العادل - يا أمير المؤمنين - كالراعى الشفيق على إبله الرفيق بها الذى يرتاد لها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع).
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
- جمع "الشفيق" (شفاق - شفقة - شفقاء)
- مضاد "الرفيق" : (العدو - القاسى - البعيد)
- مرادف "مراتع": (المراعى - الملاعب - الملاهى)



- جمع "الشفيق": "شفقاء"
- مضاد "الرفيق": "القاسى"
- مرادف "مراتع": "المراعى".





مناقشة / الحسن البصرى ** 117868 مناقشة / الحسن البصرى ** 117868

(ب) الإمام العادل يحرص على رعاياه. وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة.


- الإمام العادل كالراعى الحريص على ماشيته الذى يختار لها أطيب المراعى ويبعدها عن المراعى الضارة ويحميها من عدوان الوحوش.






(جـ) استخرج من الفقرة صورة بيانية ومحسنًا بديعيًا وبين نوع كل وأثره.


- "الإمام العادل كالراعى" تشبيه وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها. ويوحى بقوة الترابط بين الطرفين.
- (أطيب المراعى، مراتع الهلكة) طباق يوضح المعنى بالتضاد.







(د) ما نوع هذه الرسالة؟ وما الهدف منها؟ وبم تميِّز أسلوبها؟


- رسالة عامة ، هدفها النصح والموعظة، وتميز أسلوبها: بالوضوح والتفضيل والاعتماد على التشبيه، وبعض المحسنات كالطباق والمقابلة والسجع.






س3: (والإمام العادل - يا أمير المؤمنين - كالأب الحانى على ولده، يسعى لهم صغارًا ويعلمهم كبارًا - ويكتسب لهم فى حياته، ويدخر لهم بعد مماته).
(أ) هات مرادف (الحانى) وبين العلاقة بين (يكتسب ويدخر).



- مرادف الحانى : الرحيم
- "يكتسب ويدخر" : كلمتان متكاملتان.





مناقشة / الحسن البصرى ** 163915 مناقشة / الحسن البصرى ** 127941 مناقشة / الحسن البصرى ** 163915

(ب) الإمام العادل كالأب الحانى على ولده ..... وضح ذلك


- الإمام العادل أبٌ رحيم بأولاده، يعملُ من أجلهم، ليكسب وينفق عليهم وهم صغارٌ ويوجههم وهم كبارٌ، ويظل يقدمُ الخير لهم فى حياته. ويدخر لهم المال الذى ينفعهم بعد وفاته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشة / الحسن البصرى **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة الحسن البصرى إلى عمر بن عد العزيز *
» مناقشة / وصية أم**
» مناقشة / الفصل (1,2,3)***
» مناقشة قصيدة ( ابن زيدون )
» مناقشة الفصل الثامن من قصة ( واإسلاماه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: