ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: مراجعة*لغة عربية /2ث** السبت يونيو 12, 2010 10:02 am | |
| المراجعة 3لمنهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوىالمراجعة </STRONG>3- فىمنهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوىأولا القراءة :-1- من قصة واإسلاماه:عاش السلطانجلال الدين فى مملكته الصغيرة بالهند عيشة حزينة تسودها الذكريات الأليمة , ذكرياتملكه الذاهب وذكريات أهلهالهالكين . من أب مات فى الغربة شريدا ,ومن إخوة ذبحهمالتتار ,أ- اختر الصوابلما يأتى مما بين القوسين :1- مضاد الذاهب الأيب – الخالد- الحاضر)2- علاقة قوله : من أب مات ,,,,,,بما قبله تعليل – نتيجة – تفصيل)3- معنى الهالكينالفانين- الميتين ميتة سوء- المضارين فى الحرب)4- مرادف شريدا: (نافرا – تائها – طريدا )ب- وضح مفصلا ذكريات جلال الدين عن أهلهالهالكين.ج- فيم وجدجلال الدين سلواه فى مملكته الصغيرة بالهند؟ موضحا .د- كان التتار أمة لا تطمع فى ملك البلادوحكمها, فما سياستهم تجاه من يغزوهم ؟................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,....................................,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,2- من الأدب النبوى :قال النبى :"صلى الله عليه وسلم : ياعبدالرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها "أ- اختر الصوابلما يأتى مما بين القوسين :1-- المقصود ب"الإمارة " فى الحديث النبوىرئاسة الدولة - قيادة الجيش – القيادة فى كافة الأمور )2- مضاد أعطيتها حرمتها – منعتها – الاثنان صواب) 3- مرادف مسألة مذلة – طلب- إلحاح)ب- مم حذر الرسول صلى الله علي وسلم :عبد الرحمن بن سمرة ؟وما عواقب الاستجابة لتحذير الرسول على الصحابى والمجتمع؟ج- ما علاقة قوله عليه الصلاة والسلام فإنك إنأعطيتها ..........بما قبله ؟د-بم وضح الرسول صلى الله عليه وسلم فكرته وقواها؟.......................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,................................. ...,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,ثانيا:الأدب: فيم اختلف العصر العباسى الثانىعن العصر العباسى الأول من الناحية العلمية؟وما مظاهر ذلك؟...............................,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............... ........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,ثالثا : البلاغة :قال بدر الدين الذهبى :ياعاذلى فيه قل لى إذا بداكيفأسلويمر بى كل وقت وكلما مر يحلوأ- يعبر الشاعر عن قدرته على نسيان حبيبه وسببذلك .وضح ذلك .ب- هات منالبيتين :1- تورية ووضحها واذكر أثرها -2- جناسا واذكر نوعه وأثره ......................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,..................................... .......,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,رابعا:النصوص:الرثاءمحمد ما شىء توهم سلوة لقلبى إلا زاد قلبىمن الوجدأرى أخويك الباقيين كليهما يكوناللأحزان أورى من الزندإذا لعبا فى ملعبالك لذعا فؤادى بمثل النار من غير ما قصدوأنت وإن أفردت فى داروحشة فإنى بدار الأنس فى وحشة الفردأ- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :1- مضاد الوجد الحب – الفرح- اللهفة) 2- مرادف الزندالحديد- الحجر – الذراع)3- جمع فؤاد: (فوائد- فائدات – أفئدة) 4- الخيال فى البيت الثانى نوعه استعارة – تشبيه- كناية)ب- تبرزالأبيات السابقة المأساة المستمرة للشاعر الأب . وضح ذلك بأسلوبك. ج- هات من الأبياتالسابقة : 1- كناية واذكرسر جمالها .2- أداة شرط تفيد اليقين .3- أسلوبا إنشائيا , وأخر خبريا وأذكر غرض كل منهما . د- أكمل : يمزج الشاعر فى قصيدته بين أسلوبين هما :أسلوب...................يتفحع فيه الشاعر على ابنه ,وأسلوب .....................يحاول .............التفجع السابق ....................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,...............................................,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,خامسا: النحو:الأمة المطورة تعليمهاأمةتجاوزتالخطرفقدأدخلت فى مدارسها إلا القليل معمل الأوساط ,وهو من أفضل الوسائل التى تكشفلنا كل جديد , ولذلك فالدولة النامى اقتصادها سارعت بتقليد الأمم المتقدمةالتحاقابركب التقدمأ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة ما يأتى :1- مستثنى واعربه – 2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى عاملا وأعرب معموله . 3- نعتا جملة وأعربها 4- مصدرا لفعل رباعى وزنه واذكر فعله 5-اسم فاعل لفعل ثلاثى واعربمعموله
ج- سارعت الدولة فىتقليد الأمم المتقدمة "اجعل الفعل اسم فاعل عاملا واعرب معموله
د- وهو منافضلالوسائلما تحته خط ممنوع من الصرف لماذا؟بالتوفيق
| |
|