عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو الصف الثانى الثانوى (2)*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Empty
مُساهمةموضوع: نحو الصف الثانى الثانوى (2)*   نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 10:01 am

أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.

مثل : نحن - العرب - متفرقون .

فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :

نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .

والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى - أخص - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .

Å ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير



[نحن- أنا - أنتم - نا] إعرابه : مفعول به فقط



أمثلة : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .

إنني - المعلمَ - أعمل بجد .

نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .

نحن - المصريين - كرماء

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 صور المختص :

1 - يكون معرفاً بـ (أل):

مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .

2 - المضاف إلى معرفة .

مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت
أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم
أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (
أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً

تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Tazkker
لا تنسَ :

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :

منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :

اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Tazkker تذكر أن :

1 - العلامات التي يعرف بها المختص :

يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .

2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .

3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .

فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.

نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .

بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .

نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .

( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :

مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أعرب بنفسك : نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة

لنا تاريخٌ مجيدٌ لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ

نموذج للإعراب :

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .


نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 سُبحانكَ اللهَ العظيم .

سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .

ك : في محل جر بالإضافة .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .

العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .

تدريبــــــات :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .


1 - نحن ............ أسعد الناس .

2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .

3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .

4 - عليكم .......... حماية الوطن .

5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .

(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .

1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .

2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.

3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا .

4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .

5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .

6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .

7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .

8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .



(.



(د) - نحن أطباء نداوي المرضى - . نحن الأطباء نداوي المرضى .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Xzx أعرب الجملتين السابقتين .







أسلوب التحذير
]


نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر (مكروه ومذموم) ليتجنبه .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 ويسمى الاسم المكروه (محذراً منه) .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 الأمر المكروه [المحذر منه] ينصب بفعل محذوف تقديره [احذر] .

مثل : أيها العامل الكسل فإنه صفة ذميمة

الكسل : مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره( احذر)

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 صور المحذر منه

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 الإفراد : الإهمالَ يا طلاب

الإهمالَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف جوازا تقديره احذر .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 التكرار : الخيانةَ ... الخيانةَ يا أصدقاء

الخيانةَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره احذر.

الخيانةَ الثانية : توكيد لفظي ( لما قبله )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 العطف : الجبنَ والتهاونَ يا مقاتلين

إذن صور التحذير هي نفس الصور بالنسبة لصور الإغراء ، ويزيد عليها صورة رابعة هي : أن يذكر المحذر منه بعد لفظ (إيَّا) دون عطف ـ أو معطوفاً بالواو ، أو مجرورا بمن وقد تكرر إيَّا..

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Pages_turn1 أشكال التحذير بإياك

1 - الإفراد :إياك الإهمال . التقدير أحذر إياك الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

2 - التكرار : إياك إياك الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب إياك الثانية : توكيد لفظي في محل نصب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

3 - العطف : إياك و الإهمال . التقدير أحذر إياك و اجتنب الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : الواو حرف عطف (الإهمالَ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره : ( اجتنب) والجملة بعد الواو (الإهمال ) معطوفة على الجملة قبلها ( إياك )

نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Tazkker تذكر أن :

العطف في جملة التحذير بإياك ليس من عطف المفردات ؛ بل من عطف الجمل ؛ لأننا قدرنا فعلاً في الثاني غير الذي قدرناه في الأول .

4 - بعدها حرف جر : إياك من الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .

5 - مصدراً مؤولا بعد ( إيا ) : مثل : إياك أن تهمل :
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .


( أن ) حرف مصدري ناصب ( تهمل ) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(
أن + المضارع ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به ثان للفعل المحذوف .


نحو الصف الثانى الثانوى (2)* Tazkker تذكر أن :

يُحذَفُ الفعل وجوباً في التحذير والإغراء فيما يلي:

1 - إذا كان التحذير لكلمة (إيَّا).

2 - إذا كان التحذير أو الإغراء بتكرار الكلمة.

3 - إذا كان التحذير أو الإغراء بالعطف على الكلمة.

- يجوز حذف الفعل وإثباته في حالة الإفراد فقط .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو الصف الثانى الثانوى (2)*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الثانى الثانوى/ نص / الربيع / لأبى تمام*
» الصف الثانى الثانوى (نحو ) القسم وتوكيد جوابه.
» بلاغه للصف الثانى الثانوى
» نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .
» نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: