ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: امتحانات / المادة لغة عربية* الخميس سبتمبر 16, 2010 12:10 pm | |
| أولا القراءة :-1- من قصة واإسلاماه: عاش السلطان جلال الدين فى مملكته الصغيرة بالهند عيشة حزينة تسودها الذكريات الأليمة , ذكريات ملكه الذاهب وذكريات أهله الهالكين . من أب مات فى الغربة شريدا ,ومن إخوة ذبحهم التتار , أ- اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :1- مضاد الذاهب الأيب – الخالد- الحاضر) 2- علاقة قوله : من أب مات ,,,,,,بما قبله تعليل – نتيجة – تفصيل) 3- معنى الهالكينالفانين- الميتين ميتة سوء- المضارين فى الحرب) 4- مرادف شريدا: (نافرا – تائها – طريدا ) ب- وضح مفصلا ذكريات جلال الدين عن أهله الهالكين. ج- فيم وجد جلال الدين سلواه فى مملكته الصغيرة بالهند؟ موضحا . د- كان التتار أمة لا تطمع فى ملك البلاد وحكمها, فما سياستهم تجاه من يغزوهم ؟ ................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,....................................,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, 2- من الأدب النبوى : قال النبى :"صلى الله عليه وسلم : ياعبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها " أ- اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين : 1-- المقصود ب"الإمارة " فى الحديث النبوىرئاسة الدولة - قيادة الجيش – القيادة فى كافة الأمور ) 2- مضاد أعطيتها حرمتها – منعتها – الاثنان صواب) 3- مرادف مسألة مذلة – طلب- إلحاح) ب- مم حذر الرسول صلى الله علي وسلم :عبد الرحمن بن سمرة ؟ وما عواقب الاستجابة لتحذير الرسول على الصحابى والمجتمع؟ ج- ما علاقة قوله عليه الصلاة والسلام فإنك إن أعطيتها ..........بما قبله ؟ د-بم وضح الرسول صلى الله عليه وسلم فكرته وقواها ؟ .......................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,................................. ...,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,, ثانيا:الأدب: فيم اختلف العصر العباسى الثانى عن العصر العباسى الأول من الناحية العلمية؟وما مظاهر ذلك؟ ...............................,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............... ........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,, ثالثا : البلاغة :قال بدر الدين الذهبى : ياعاذلى فيه قل لى إذا بداكيف أسلو يمر بى كل وقت وكلما مر يحلو أ- يعبر الشاعر عن قدرته على نسيان حبيبه وسبب ذلك .وضح ذلك . ب- هات من البيتين :1- تورية ووضحها واذكر أثرها -2- جناسا واذكر نوعه وأثره . .....................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,..................................... .......,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,, رابعا:النصوص:الرثاء محمد ما شىء توهم سلوة لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد أرى أخويك الباقيين كليهما يكونا للأحزان أورى من الزند إذا لعبا فى ملعبا لك لذعا فؤادى بمثل النار من غير ما قصد وأنت وإن أفردت فى داروحشة فإنى بدار الأنس فى وحشة الفرد أ- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين : 1- مضاد الوجد الحب – الفرح- اللهفة) 2- مرادف الزندالحديد- الحجر – الذراع) 3- جمع فؤاد: (فوائد- فائدات – أفئدة) 4- الخيال فى البيت الثانى نوعه استعارة – تشبيه- كناية) ب- تبرز الأبيات السابقة المأساة المستمرة للشاعر الأب . وضح ذلك بأسلوبك. ج- هات من الأبيات السابقة : 1- كناية واذكرسر جمالها .2- أداة شرط تفيد اليقين . 3- أسلوبا إنشائيا , وأخر خبريا وأذكر غرض كل منهما . د- أكمل : يمزج الشاعر فى قصيدته بين أسلوبين هما :أسلوب...................يتفحع فيه الشاعر على ابنه ,وأسلوب .....................يحاول .............التفجع السابق . ...................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,...............................................,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, خامسا: النحو: الأمة المطورة تعليمها أمة تجاوزت الخطر فقد أدخلت فى مدارسها إلا القليل معمل الأوساط ,وهو من أفضل الوسائل التى تكشف لنا كل جديد , ولذلك فالدولة النامى اقتصادها سارعت بتقليد الأمم المتقدمة التحاقا بركب التقدم أ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة ما يأتى : 1- مستثنى واعربه – 2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى عاملا وأعرب معموله . 3- نعتا جملة وأعربها 4- مصدرا لفعل رباعى وزنه واذكر فعله 5-اسم فاعل لفعل ثلاثى واعرب معموله ج- سارعت الدولة فى تقليد الأمم المتقدمة "اجعل الفعل اسم فاعل عاملا واعرب معموله | |
|