عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  امتحانات 1997 لغة عربية *****(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 امتحانات 1997 لغة عربية *****(2) Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات 1997 لغة عربية *****(2)    امتحانات 1997 لغة عربية *****(2) Icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 8:35 am

 امتحانات 1997 لغة عربية *****(2) Images?q=tbn:ANd9GcRK9RMU37y_knObb96w62jAvyalXB7BGZtBocQx3qstNVN6-IFH



رابعا : النصوص :
س7- أجب عن السؤال الآتي :
من نص "اختيار الصديق" لابن المقفع :
(واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره، وإن قطعته شانك اسم القطيعة).

(أ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف "انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك).
- مضاد "شانك" : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك).
- مفرد "جرائر" : (جرة - جرار - جار - جريرة).

- مرادف "انبساطك" : انتشارك.
- مضاد "شانك" : زانك.
- مفرد "جرائر" : جريرة


(ب) حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة.

يتحدد سلوك المرء : بأن البعد عن الناس يكسب المرء العداوة والكبر وأن انتشارك إلى الناس يوقعك في صديق السوء ولذا ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد.


(ج) اذكر ثلاثة مميزات لأسلوب ابن المقفع.

يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع ومن مميزاته :-
- التعبير عن الفكرة بدون تعقيد وتوضيح المعنى من غير تصنع أو تكلف.
- الإيجاز فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر ولا يعود إليه.
- التنوع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.
- يعتمد الكاتب على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال.


(د) استخرج محسنا بديعيا، وبين أثره على المعنى.

الطباق بين (انقباضك عن الناس - انبساطك إليهم).
(الأصدقاء - الأعداء) (واصلت - قطعته) يوضح المعنى بالتضاد.

أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :
س8- من نص "الربيع" لأبي تمام :


(أ) ضع معنى "تقصيا نظريكما" ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.

معنى "تقصيا نظريكما" انظرا في دقة. والجملة : انظرا في دقة لتدركا جمال الكون.
- مفرد "الربا" ربوة. والجملة : منزلنا فوق ربوة عالية.


(ب) استخرج من البيت الثاني لونا بديعيا، وبين دوره في أداء المعنى.

اللون البديعي الطباق في "مشمسا.. مقمر" ودوره أنه يوضح المعانى ويؤكد اعتدال النهار في الربيع.


(ج) للربيع قيمة في حياة الناس. وضح ذلك من خلال البيت الثالث.

إن الدنيا في كل أزمنتها للسعي من أجل الرزق والحياة، أما في الزمن الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته.

س9- من نص "مصر جنة الحسن" لبهاء الدين زهير :


(أ) ضع مرادف "النوى" وجمع "قريحة" في جملتين من تعبيرك.

مرادف "النوى" البعد أو الفراق. الجملة : البعد عن الوطن مؤلم.
- جمع "قريحة" قرائح. كثرة البكاء يجعل العيون قرائح.


(ب) ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة "سارق" في فكرة البيت الثاني؟

كلمة (سارق) لا تناسب وصف النسيم لأن النسيم فيه رقة وجمال والشاعر يخاطب أهل مصر بألا يذكروا العهود والمواثيق للنسيم العليل حتى لا يسرقها النسيم الذي يمر على الرياض فيحمل الرياحين.


(ج) استخرج من البيت الثالث صورة بيانية، وبين علاقتها بعاطفة الشاعر.

الصورة البيانية هي (جفوني بالدموع قريحة) وهي كناية عن كثرة البكاء، أما علاقتها بعاطفة الشاعر فتظهر في الحزن على فراقه لمصر المصحوب بالدموع التي تجرح العين.

خامسا : النحو :
س10- نحن - العرب - نؤمن بالسلام، ونسعى إلى تحقيقه، لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام (عادل) وشامل، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية. وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا (حقوقها) في عالم اختلطت فيه الحقائق. فبئست الصفة التزييف. الاتحاد الاتحاد أمام قوى (البغي)، فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم (الفوز).

(أ) أعرب ما بين القوسين:

- عادل : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- حقوقها : مفعول به منصوب. والهاء مضاف إليه مبنى في محل جر.
- البغي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- الفوز : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

(ب) استخرج من الفقرة :
اسما للا النافية للجنس - أسلوب إغراء - أسلوب ذم - مضارعا منصوبا بعد لام الجحود - أسلوب اختصاص.

- (سعادة) اسم لا النافية للجنس.
- (الاتحاد الاتحاد). أسلوب إغراء
- (فبئست الصفة التزييف). إسلوب ذم
- (وما كنا لنفرط) نفرط. منصوب بعد لام الجحود
- (نحن - العرب - نؤمن بالسلام). أسلوب اختصاص

(ج) (لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها.

(لا ينال الحقوق غير الأقوياء) غير : فاعل مرفوع.


(د) (فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف "فسوف" وغير ما يلزم.

(فإن تتحدوا يسع لكم الفوز).


(هـ) (نحقق المبادئ الإنسانية) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.

(والله لنحققن المبادئ الإنسانية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات 1997 لغة عربية *****(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحانات 1997 لغة عربية *****(1)
» امتحانات / المادة لغة عربية*
» امتحانات للمراجعة للصف الثانى الثانوى*لغة عربية *
» مراجعة*لغة عربية /2ث**
» امتحانات / امتحانات / امتحانات*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: