ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: أنواع : (لا)* السبت سبتمبر 18, 2010 9:18 am | |
| d]]أنواع لا لـ " لا " عدة أقسام : ـ 1 ـ " لا " النافية . 2 ـ " لا " الناهية . 3 ـ " لا " الزائدة . " لا " النافية : ـ تنقسم " لا " النافية إلى الأقسام التالية : ـ أولا ـ لالنافية للجنس : تعرفها : حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد . وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال . وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر . مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار . 109 ـ ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }1 . وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 . ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها . نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة . ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }3 . وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم . ـــــــــــــ 1 ـ 186 الأعراف . 2 ـ 48 الأنفال . 3ـ 262 البقرة .
غير أن الحكم لم ينتف عن جميع أفراد الجنس الواحد ، لذلك كانت " لا " النافية للوحدة تحتمل لأكثر من معنى ، وقد ورد عن بعض النحاة أن عمل " لا " النافية للوحدة فيه شذوذ . عمل " لا " النافية للجنس : ـ تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ، ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }1 . وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " . 60 ـ ومنه قول عمرو القنا : ـ لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أنسابكم ذودوا شروط عملها : ـ لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ
1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا . نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }2 . وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }3 . ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله ولا شيء خير في الحديث من الحمد فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة . فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلا رحمة . ـــــــــــــ
والدليل على اسميتها قبولها حرف الجر ، وحروف الجر لا تخل على الحروف الأخرى .
الإعراب : عاقبت المهمل بلا رحمة . عاقبت : فعل وفاعل . المهمل : مفعول به . بلا : جار ومجرور ، ولا مضاف ، ورحمة مضاف إليه مجرور . وتقدير المعنى : بغير رحمة . ومثال الزائدة : قوله تعالى في مخاطبة إبليس : { ما منعك ألا تسجد }1 .
الإعراب : { ما منعك ألا تسجد }1 . ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ ، منعك : فعل ماض وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . ألا : أن حرف مصدري ونصب ، ولا زائدة صلة لتأكيد معنى النفي . تسجد : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف ، والتقدير : ما منعك من السجود ، وشبه الجملة السابق متعلق بالفعل " منع " على اعتبار أنه مفعول به ثان .
2 ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس " كما بينا سابقا . نحو : لا لاعب في ارض الملعب . 110 ـ ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلة ولا شفاعة }2 . ــــــــــــ
3 ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها . نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير . 61 ـ ومنه قول الشاعر : متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب الشاهد : بلا جواب ، فقد توسطت " لا " بين حرف الجر ومجروره كلمة " جواب ".
4 ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح . 111 ـ ومنه قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }1. وقوله تعالى : { ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم }2 . ومنه قول الشاعر : لا القوم قومي ولا الأعوان أعواني إذا ونى يوم تحصيل العلا وانٍ 5 ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن . ومنه قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }3 . كما أنه لا يجوز تقدم خبرها ، أو معموله على اسمها ، فإذا تقدم أحدهما أهمل عملها . نحو : لا لفاشل نجاح في الحياة . ومثال تقدم معمول الخبر : لا وطنه مواطن ناسٍ ، ولا علمه عالم مهمل . ــــــــــــ حكم اسم " لا " النافية للجنس غير المكررة : ـ ينقسم اسم " لا " النافية للجنس إلى قسمين : ـ 1 ـ اسم مفرد : وهو الاسم الذي لا يكون مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا دائما في محل نصب . نحو : لا خائن محبوب . 112 ـ ومنه قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو }1 . ونحو : لا مهملين ناجحان . ولا مقصرين فائزون . ولا خائنات محبوبات . فخائن : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، ومهملين : اسم لا مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب ، ومقصرين اسم لا مبني على الياء لنه جمع مذكر سالم ، وخائنات اسم لا مبني على الكسر لأنه جمع مؤنث سالم ، كما يجوز في جمع المؤنث السالم الواقع اسما لـ " لا " أن يبنى على الفتح . نحو : لا مهملاتَ مشكورات . 2 ـ الاسم المضاف : وهو ما أضيف لاسم بعده ، وحكمه : واجب النصب . نحو : لا طالب علم مذموم ، ولا طالبي علم مذمومان ، ولا طالبي علم مذمومون ، ولا طالبات علم مذمومات . ومنه : لا ذا حلم متسرع . فطالب أسم لا منصوب بالفتحة ، وطالبي أسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى ، وطالبي اسم لا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، وطالبات اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وذا اسم لا منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة . 3 ـ الشبيه بالمضاف :وهو كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ويستفيد منه معنى الإضافة . حكمه : واجب النصب . نحو : لا كريما خلقه مضام ، ولا طالعا جبلا موجود ، ولا طامعا في الجنة كافر . فـ " كريما ، وطالعا ، وطامعا " أسماء لا النافية للجنس منصوبة بالفتحة . [/b] | |
|