ا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام"
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1- "كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذى كان يعيش فيه، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى؛ منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادًا، ومنها المسحرون الذين يعيشون تحت الماء بياض النهار وسواء الليل، حتى اذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء".
( ا ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- مرادف : (تزدرد) : (تحتقر - تبتلع - تعض).
- جمع (سود) (سود - أسواد - أسودة)
1 : أ - تبتلع - أسودة.
(ب) كيف كان الفتى يتخيل القناة ؟ وما هو واقعها؟
ب - كان يتخيلها عالما أخر تملؤه كائنات غريبة منها التماسيح التى تبتلع الناس والمسحورون الذين سحرهم الجن والأسماك الضخمة التى تبتلع الأطفال . أما واقعها فإنها حفرة مستطيلة يعيش فيها الصبيان ويبحثون فى أرضها الرخوة عن صغار السمك الذى مات لانقطاع الماء عنه.
(جـ) ما مصدر الأصوات التى كان يسمعها الفتى وهو صغير؟ وأى هذه الأصوات كان يطرب لها؟
ج - مصدر الأصوات التى كان يسمعها الفتى وهو صغير كانت عديدة فهو يسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج بل كان يتخيل أصوات العفاريت وكأنها تتشكل بأشكال الديكة، وصوت الماشية وصوت الشاعر والذى كان يطرب لها كثيرا، وصوت النساء وهن عائدات وقد ملأن جرارهن من القناة ويتغنين (الله يا ليل الله).
2- (ولم يتحدث الصبى بذات نفسه إلى أحد ، ولم يتحدث أخو الصبى إليه بذات نفسه أيضا وأكبر الظن أنه تحدث بذلك إلى أصدقائه غير مرة . ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقل الصبى لأخيه شيئا أو أن يقول له أخوه شيئا).
( ا ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
* جمع "أقصى": (قصىٌ - أقصاه - أقاص)
* مضاد"الظن": (اليقين - الحقيقة - الممكن)
2 : أ - أقاص - اليقين.
(ب)تشير الفقرة السابقة إلى أن هناك مشكلة بين الصبى وأخيه الشيخ.. فما هى؟ وإلام أنتهت؟ وما وسيلة الصبى التى عبر من خلالها عن تأثره بها؟
ب - المشكلة تتمثل فى ترك أخى الفتى الشيخ له وحيدا فى غرفته فقد كانت هذه الوحدة مصدر عذاب له، وقد انتهت حينما وصلت رسالة ابن خالته الذى سيحضر إلى القاهرة ليدرس فى الأزهر وبذلك لن يبقى الفتى وحيدا فى غرفته وسيجد من يشاركه ويؤنس وحته ويرافقه إلى الأزهر .. وقد عبر الصبى عن تأثره بالبكاء والحزن.
(جـ) كانت حياة الصبى وأخيه الشيخ شاقة عليهما معا .. وضح ذلك.
كانت الحياة شاقة على الصبى وعلى أخيه، فقد كان الصبى نهما للعلم وقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم، وقد ثقلت عليه الوحدة، وثقل على أخيه اضطراره إلى قيادته إلى الأزهر وإلى البيت صباحا ومساء، كما ثقل على أخيه أن يتركه وحيدا.
المجموعة الثانية : من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3ـ من موضوع "العلم فى الإسلام" :
".. لا حدَ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهو ما دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية..... ".
( ا ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- "يستنبط" مرادفها (يستنتج - يبتكر - يحفظ - يعرف )
- "المتغيرة " مضادها : (المتجددة - الصحيحة - الثابتة - القوية)
أ - يستنتج - الثابتة.
(ب)لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية؟ وعلام يدل ذلك؟
ب- عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ، لأنها من العلوم المحمودة ، ولا يستغنى عنها فى قوام أمور الدنيا كالطب مثلا، إذ هو ضرورى فى حاجة بقاء الأبدان سليمة (أو غيره من العلوم الدنيوية).
وهذا يدل على فهم جيد للعم فى الإسلام ، إذ هو يشمل جوانب الحياة، سواء أكانت هذه الجوانب فى الأمور الدينية أم فى الأمور الدنيوية.
(جـ) علل لما يأتى:
1 - عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام؟
2 - دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا؟
جـ: 1 - سبب عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام هو أن العلم الذى يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الدينى فقط ، بل يشمل العلم الدنيوى أيضا كالرياضيات والعلوم؛ لأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل.
2 - دعا الإسلام إلى الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؛ لأن مصالح الناس فى الحياة كثيرة ومتشعبة ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن الممكن إلى مكان ، وقد كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه ، كما أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : (أنتم أعلم بشئون دنياكم).
4ـ من موضوع "لمحات من حياة العقاد" :
"... وللعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها، يهطع إليها فى مظانها، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء...)
. ( أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- "نفس طلعة" : تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعها).
- "المظانََ": مفردها : (الظنَ - المظنَة - الظَنة - الظنين).
أ - طموحها - المظنة.
(ب)ما عوامل نجاح العقاد فى مجال المعرفة؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه؟
ب - استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة والكفاح المتنوع ، وعاصميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذبالة مصباح، ويقضى النهار على وجبة واجدة ، واستثمر ايداعه فى السجن فى القراءة والتأليف فى جميع مجالات المعرفة المختلفة.
- واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التى صقلته ، وبما خاضه من تجارب، وبما كان له من طموح عظيم وإخلاص للأدب والعلم: يستزيد ويزيد.
(جـ) علل لما يأتى:
1 - إتقان العقاد للغة الإنجليزية.
2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له.
جـ : 1 - أتقن العقاد اللغة الإنجليزية ؛ لأنه نشأ فى أسوان التى كانت - وما تزال - مدينة سياحية ومشتى عالميا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يدعى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة الصفوة الأجانب ، فاستفاد من ذلك كثيرًا كما كان يتردد كثيرا على مكتبات أسوان العامرة بكتب الأثار والتاريخ والقصص وغيرها.
2 - تعقب الاستعمار ومعاونوه العقاد، لأنه وقف أمام السلطات الظالمة فى عهده ، يبث الحماس فى نفوس الشباب لنيل الحرية، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدا من إخراجه من أسوان واضطهدته الملكية، فأودعته السجن ... ورغم ذلك لم يستسلم بل أعتز بنفسه وأثبت ذاته.
ثالثا : الأدب والبلاغة
أجب عمايلى :
5ـ الأدب :
( أ ) تطورت القصيدة على يد (مطران) ، فما خصائص هذا التطور؟
أ - خصائص تطور القصيدة على يد مطران :
1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها ، والمستمعين إليها، أو قارئيها.
2 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل فى وحدة عضوية فنية لا فى وحدة البيت.
3 - للخيال دوره فى التصوير.
4 - ينبغى أن تكون اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب.
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية ، مع أدخال بعض التجديد فيها. (يكتفى بأربع خصائص).
(ب) من الروايات المصرية الحديثة رواية (الخيال العلمى) .. وضح موضوعها ، ممثلا لها؟
ب - يستمد موضوع رواية الخيال العلمى من مادة علمية يختلقها المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل، التى قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ، ومثالها هو رواية (رجل تحت الصفر) للدكتور / مصطفى محمود.
6ـ البلاغة : قال الشاعر:
فيم التناحر والخلائق إخوة *** والعيش حق للجميع مباحُ
والدهر سمح والحياة خصيبة *** والرزق جم والبلاد فساح
أتظن فى الدنيا يفرق بيننا *** بغى ويجممعنا وغى وسلاح
( أ ) فى الأبيات ترابط شعورى قوى، وضح ذلك.
أ - ارتبط الفكر بالشعور فى هذه الأبيات ؛ فقد بدت فيها عاطفة الاستنكار والحزن لما آل إليه حال الشعوب من نزاعات أدت إلى حروب مستمرة فرقتهم ، ورغم أنهم جميعا إخوة متساوون فى حق الحياة والعيش الكريم ، ورغم أن الدنيا تتسع لهم جميعا ، بما فيها من خير كثير ورزق موفور.
(ب) هات من البيت الثالث لونا وآخر بديعيا، وبين فائدة كل منهما.
ب - اللون البيانى هو الاستعارة المكنية فى كل من : (يفرق بيننا بغى) ، و(يجمعنا وغى وسلاح) وفائدة كل منهما بيان الحزن والأسى لما آل إليه حال الشعوب ، حيث فرقهم العدوان ، وجمعت بينهم الحركوب الطاحنة (يكتفى بلون بيانى واحد منهما)
- أما المحسن البديعى فهو الطباق بين (يفرق - يجمع) وفائدته تأكيد المفارقة بين حالى تفرق الشعوب بسبب العدوان ، واجتماعهم فى ميادين الحروب يقاتل بعضهم بعضا.
رابعا : النصوص
أجب عن السؤال التالى (إجبارى) :
7ـ من نص "أنت سيد قرارك" لصلاح منتصر:
(أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذى أصبحت فيه عبدا للسيجارة ، وحقلا خصبا لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك ، وضغطك ، ومفاصلك، وأعصابك).
( أ ) تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها .. وضح ذلك:
أ - الأثار الضارة للتدخين : أنه يصيب الصدر بالسعال ، والقلب بالإعياء والعجز، ويؤدى إلى ارتفاع ضفط الدم وآلام المفاصل ، ويسبب الضغط العصبى ووسيلة التخلص من هذه الأضرار : هى العزيمة القوية فى اتخاذ القرار الحاسم بالأمتناع عن التدخين.