ب) بين نوع الخيال ، وأثره فى المعنى فى كل من : (سيد قرارك) ، و(أصحبت فيه عبدا).
نوع الخيال فى (أنت سيد قرارك) هو استعارة مكنية؛ حيث صور الكاتب القرار انسانًا تابعا للمدخن وأثر هذا الخيال بيان قدرة المدخن على اتخاذ قراره بالامتناع عن التدخين. - - نوع الخيال فى : (أصبحت فيه عبدا) هو تشبيه بليغ ؛ حيث شبه الكاتب المدخن وضعفه أمام سجن السيجارة.
(جـ) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحفى العام .. وضح ذلك.
جـ - هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحفى العام، وذلك فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها بأسلوب قصير حاسم، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيشه.
( د ) من الخصائص العامة فى كل مقال (الإقناع ، والذاتية) بين مدى تحقق كل منهما فى هذا المقال.
د - تحقق عنصر (الإقناع) فى هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
- كما تحقق عنصر (الذاتية) ، حيث ظهرت فى هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار.
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
8ـ من نص:"الشاعر وصورة الكمال"لعبد الرحمن شكرى:
نرى الشمس ذائبة فى العباب * * وتنتظر البدر فى المرتقى
لم يعشق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات الخيال
صورة حسن صاغها لبه *** وحدها فى الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه فى المحال
( أ ) فى ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
ـ "الغيد" مفردها: (الغَيدان - الغَيداء - الأغيد - الغادة).
- "هاج" معناها: (أعاد - أتاح - أثار - أشاع).
( ا ) الغيداء - أثار.
(ب)تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ... بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها.
ب - الغاية التى يسعى الشاعر إليها هى المثل العليا ، فقد أحب المعانى الجميلة المبتكرة من الشعر، ورسم عقله صورة جميلة مثالية لهذا العالم محالا، بعير المنال.
(جـ) وضح الصورة البيانية ـ وقيمتها الفنية فى كل من : "بنات الخيال" ، "صاغها لُبه"
جـ - الصورة فى : (بنات الخيال) هى كناية عن الشعر وقصائده وكلماته، وقيمتها بيان عظمة الشعر وجماله ، مع الأتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل على فى إيجاز.
- الصورة فى : (صاغها لُبه) هى استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر اللب - وهو العقل - صائغا ، وحذف منه المشبه به ، ودل عليه بقوله (صاغها) ، وقيمتها الفنية الايحاء بجمال هذه الصورة. وارتفاع قدرها.
( د ) مما أخذته "مدرسة أبولو" على "جماعة الديوان" مبالغتهم فى الذهنية الجافة.. علل ومثل لها من الأبيات.
د - سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم.ب - الصورة فى : (بنات الخيال) هى كناية عن الشعر وقصائده وكلماته، وقيمتها بيان عظمة الشعر وجماله ، مع الأتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل على فى إيجاز.
- ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر : (وحدها فى الحسن حد الكمال).
9ـ من نص: "كم تشتكى" لإيليا أبى ماضى:
كم تشتكى وتقول : إنك معدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها *** ونسيمها والبلبل المترنم
والماء حولك فضة رقراقة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفى الذرا *** دورا مزخرفة وحينا يهدم
( أ ) فى ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
ـ "أريجها" مرادفها: (رائحتها - روعتها - رونقها - عطرها)
ـ "زهرها" مفردها: ( زهراء - زاهرة - زهرة - زُهرة)
أ - عطرها : - زهرة.
(ب) ما الذى يدعو الشاعر إليه فى هذه الأبيات؟ وكيف أكد دعوته.
ب - الذى يدعو الشباب إليه هو البعد عن التشاؤم والحزن ، والتمسك بالتفائل والأمل .
وقد أكد دعوته بأدلة واقعية ، استمدها من الطبيعة الجميلة التى خلقها الله للإنسان، كالشمس والنجوم والنور، والأزهار والنسيم والمياه الصافية.
(جـ)هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.
ج - الاستعارة المكنية فى : (النور يبنى دورا ن وحينا يهدم) حيث صور الشاعر النور إنسانا يبنى ويهدم ، وفيها تشخيص ، وفائدتها بيان ما يحدثه النور فى الكون من أثر جميل بما يصنعه من صور ومناظر رائعة..
- حسن التقسيم فى البيت الثانى : (الحقول، وزهرها، وأريجها ، ونسميها) ، وكذلك بين شطرى البيت الثالث، وفائدة حسن التقسيم اضافة نغم موسيقى لإيقاع الوزن والقافية ، مما يطرب الأذن ، ويسعد النفس (يكتفى بمثال واحد لحسن التقسيم)..
د ) أى التعبيرين أقوى فيما يلى؟ ولماذا ؟
- " لك الحقول" أم "الحقول لك"
- "عسجد يتضرم" أم "عسجد يتبسم".
د - التعبير الأقوى : (لك الحقول) حيث قدم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة ، وذلك يفيد التخصيص والتوكيد..
- التعبير الأقوي : (عسجد يبتسم) ؛ لأنه يوحى بالسعادة والسرور ، وذلك يناسب عاطفة الأمل والتفااؤل بخلاف: (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب الجو النفسى ؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال..
خامسا : النحو
10ـ (" أن مفكرى هذه الأمة عليهم (واجب) مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية وأن يسهموا بإبداعهم السامى ضمانا لحق الأجيال القادمة فى حياة (أفضل) لا يتخللها العنف، ولا يعصف بها الدمار ، ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع)
( أ ) أعرب ما بين الأقواس فى الفقرة السابقة
أ _ (واجب) : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة..
- (ضمانا) : مفعول لأجله منصوب بالفتحة..
- (أفضل) : صفة مجرورة بالفتحة (ممنوع من الصرف)..
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى:
1ـ مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الاعرابى.
2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، وبين فعله.
3ـ- مصدرا عاملا ، وبين معموله .
4ـ اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .
5ـ ضمير فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب.
6ـ جملة وقعت نعتا وبين موقعها من الاعراب.
ب - 1 : المصدر المؤول : (أن يحافظو) أو (أن يسهموا) . وموقع كل منهما هو الرفع..
2 - اسم المفعول من غير الثلاثى هو (مقدس) وفعله هو : (قدس)..
3 - المصرى العامل هو (إبداع) . ومعموله الضمير (هم) من إضافة المصدر لفاعله..
4 - الاسم المنصوب بعلامة فرعية هو (مفكرى) وعلامة نصبه الياء..
5 - الضمير الواقع فى محل رفع هو الضمير المنفصل: (هو) ، وكذلك (واو الجماعة) فى كل من : (يحافظوا - يسهموا ) (يكتفى بضمير واحد). - الضمير الواقع فى محل نصب هو الضمير المتصل (ها) فى كل من : (يتخللها - يجرفها ) (يكتفى بضمير واحد)..
6 - الجملة التى وقعت نعتا هى الجملة الفعلية : (لا يتخللها العنف).
وموقعها من الإعراب : أنها فى محل جر.
(جـ) 1ـ يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية. ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول.:
2ـ ترتقى أمتنا بتكنولوجيا المعلومات.
اجعل الفعل فى الجملة السابقة وأجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه.
3 - صغر (أمة) ، وانسب إلى (حياة) فى جملتين من عندك.
ج - 1 - يباد فاقدو الهوية.
2 - والله لترتقين أمتنا بتكنولوجيا التعليم (أو بأى قسم مناسب لتوكيد الفعل).
(د) فى أى مادة تكشف عن كلمة (السامى) فى المعجم الوجيز؟
د - يكشف عن كلمة (السامى) فى مادة : السين مع الميم والواو : (س - م - و).
(هـ) كيف تكشف فى معجمك الوجيز عن كلمة "الاتصال" ؟