عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمتحان التجريبى / لغة عربية / للصف الثانى الثانوى/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الإمتحان التجريبى / لغة عربية / للصف الثانى الثانوى/ Empty
مُساهمةموضوع: الإمتحان التجريبى / لغة عربية / للصف الثانى الثانوى/   الإمتحان التجريبى / لغة عربية / للصف الثانى الثانوى/ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 5:00 am

اكتب في الموضوع التالي : " إجباري "
اكتب برقية شكر للحكومة المصرية ؛ لأنها استطاعت تجاوز الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم .
" دون كتابة اسم المُرْسِل "
(ب) - اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1 – أصبح العلم عصب التقدم ، و دعامة التحضر ، وهو الذي يشكل القيم التي يجب أن تتحلى بها الأمم .

2 – ما أحوج مصر اليوم إلى جهود كل أبنائها حتى تعوض ما فاتها من تقدم وتحقق انطلاقتها الكبرى في مجال البناء والتعمير .


ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الثاني
1 - ( وفت موته في عضد " جلال الدين " ، إذ فقد ركناً من أركان دولته ، وأخاً كان يعتز به ويثق بإخلاصه ونصحه ، ووزيراً كان يعتمد على كفايته ، وبطلاً مغواراً كان يستند إلى شجاعته في حروب أعدائه ، فبكاه أحر البكاء ، وحفظ له جميل صنعه وحسن بلائه معه ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " فت " : [أضعف - أصاب - أمات - ذل] .
2 - مضاد " مغوار " : [كسول - متردد - بطيء - جبان] .
3 - " يستند إلى شجاعته " ؛ لأن ممدوداً من ذوي : [القربى - الثقة - السطوة - الهيبة] .
(ب) - كيف حفظ جلال الدين جميل صنع الأمير ممدود ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
(جـ) - لكل من جلال الدين و ممدود رؤية في ملاقاة التتار . أي الرؤيتين تؤيد معللاً سبب تأييدك ؟
من الفصل الرابع
2 - " وعجب السلطان من رباطة جأش الغلام وتهلله للموت ، وتقدم يحرِّضُ رجاله ويجمع صفوفهم ، ويقاتل بنفسه والأمير الصغير وراءه على جواده ، والسيف في يمينه ، فلما رأى المسلمون ذلك دبت فيهم الحمية ، فقاتلوا دون السلطان قتالاً عنيفاً " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " رباطة الجأش " : [علو منزلته - قوة جسده - رجاحة عقله - اشتداد قلبه] .
2 - مضاد " يحرض " : [يمنع - يفرق - يثبط - يرفض] .
3 - " تهلله للموت " تعبير يدل على أن محموداً يتصف بـ : [الاندفاع - الشجاعة - الدهاء - اليأس] .
(ب) - لماذا غضب جنكيز خان ؟ و ما نتيجة هذا الغضب ؟
(جـ) - أي من الجيشين تؤيد : " جيش الخلاص - جيش الانتقام " معللاً سبب تأييدك ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليي( الكلام والصمت)**(إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في الحياة بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان في حياة الإنسان) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " مكنونات " : [مصونات - مهملات - هادئات - مخفيات] .
2 - مفرد " السرائر " : [السر - السائر - السرير - السريرة] .
3 - العلاقة بين " مستودعات ومكنونات " : [تضاد - ترادف - تعليل - نتيجة] .
(ب) - اذكر شرطين من شروط الكلام . وما أثر ذلك في التواصل بين الناس ؟
(جـ) - الكلمة بعد النطق بها سهم قد انطلق . في ضوء فهمك للموضوع ما رأيك في هذه العبارة ؟ و أي عبارات الفقرة تتفق مع هذه العبارة ؟

4 - من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين":
" ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو ، وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأي عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة ، وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق .. ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - المقصود بـ " منأى " : [ابتعاد - انتشار - اختفاء - انتهاء] .
2 - مفرد " الرواة " : [الرواية - الراية - الراوي - الرأي] .
3 - عطف " إشفاق على خوف " أفاد : [الشمول - التوكيد - التقليل - التنويع] .
(ب) - كيف انتشرت الكتابة بين العرب في عهد النبي الكريم ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
(جـ) - اربط بين اتساع رقعة الدولة الإسلامية و تأليف النحو العربي . وما أثر ذلك في حفظ اللغة العربية ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :
أجب عما يلي :
(أ) -
1 - اذكر سمتين من سمات أسلوب النثر في العصر العباسي الأول .
2 - تطور شعر الهجاء في العصر العباسي الأول . وضح ذلك مستشهداً ببيت شعري .

(ب) -
1 - اذكر مأخذين من المآخذ التي أخذت على كتاب الأغاني .
2 - دلل على أن كتاب الأغاني كان للإمتاع و ليس للتأريخ .

6 - البلاغة : قال الشافعي :
نَعـيبُ زَمانَنا وَ العَيبُ فينا وَ ما لِزَمانِنا عَيبٌ سِـوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَ يَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا
(أ) -
1 - وضح الحكمة في البيت الثالث .
2 - وضح الصورة البيانية في : " نطق الزمان ".
(ب) –
1 - " ما لزماننا عيب - ما عيب لزماننا " أي التعبيرين أفضل دلالة ؟ و لماذا ؟
2 - ما قيمة استخدام الأفعال المضارعة في الأبيات السابقة ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " اختيار الصديق " :
(فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ ! وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
1 - مرادف " الاتئاد " ، ومضاد " حريص " في جملتين من عندك .
2 - ما المقصود بقول الكاتب " ولا مشنوع " ؟
(ب) - ما الصفات التي حددها الكاتب في صديق أهل الدين و صديق أهل الدنيا ؟

(جـ) -
1 - اكتب مما تحفظ ما يدل على المعنى التالي : " التواصل مع الصديق السيئ يضر ، و قطيعته عيب " .
2 - ظهرت في هذا المقطع اثنتان من خصائص أسلوب ابن المقفع . وضحهما .
3 - وضح المحسن البديعي في قول الكاتب : " الاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت " ، ثم بين سر جماله .
(د) - أي التعبيرين أفضل دلالة : "ليس بجاهل - ليس جاهلاً " ؟ و لماذا ؟ اختيار الصديق "]

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " الربيع" لأبي تمام (اختياري) :
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظريْكما تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شابَه زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " شابه " : [ماثله - وافقه - خالطه - ساواه] .
2 - مضاد " جُـلي " : [أخفي - أبعد - أهمل - أقصي] .
3 - " تقصيا " أمر غرضه : [التمني - النصح - التعجب - التحذير] .
(ب) - اشرح فكرة الأبيات ، ثم بين أثرها في اختيار الألفاظ .
(جـ) - وضح الخيال في البيت الثاني ، وبين قيمته الفنية .
(د) - أي التعبيرين أفضل دلالة : " إنما هي منظر - إنما هي منظر و معاش " ؟ و لماذا ؟
9 - من نص" بين المتنبي وسيف الدولة " (اختياري) :
4 - يا أعـدَل الناسِ إلا في معاملتي فِيكَ الخِصَامُ و أَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً أنَ تَحْسَـبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
6 - وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " أعيذ " : [أدعو - أنزه - أستغفر - أعتقد] .
2 - مضاد " أعدل " : [أظلم - أضعف - أسهل - أقل] .
3 - " ما انتفاع أخي الدنيا بناظره ؟ " استفهام غرضه : [التمني - التقرير - التعجب - النفي] .
(ب) - اشرح فكرة الأبيات ، ثم بين أثرها في اختيار الألفاظ .
(جـ) - وضح الخيال في البيت الثاني ، وبين قيمته الفنية .
(د) - أي التعبيرين أفضل دلالة : " أنت الخصم - أنت خصم" ؟ و لماذا ؟
خامسا : النحو :
10 - " إن علاقة الإنسان ببيته أقوى من علاقة الحيوان بمأواه ، ذلك لأن حاجة الحيوان الصغير إلى أبويه قليلة إذا قيست بحاجة الطفل ، فصغار الطيور مثلا تقوى و تطير و تستقل بنفسها . أما الطفل فلا بد له من سنين طويلة حتى يستطيع الاستقلال بنفسه ، و إذا استقل فالعلاقة بينه و بين أسرته قوية و متينة ، وسبب ذلك أن حياة الإنسان معقدة ، و مطالب الحياة معقدة ، و مطالب الحياة كثيرة ، فهو يحتاج إلى زمن أطول حتى يتسلح للكفاح في هذا العالم ، و يؤدي واجبه . فما أعجب حال الإنسان ! " .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - اسم " لا " النافية للجنس . " راجع لا النافية للجنس"
2 - اسم مكان . "راجع اسم المكان"
3 - مضارعاً منصوباً . " راجع الفعل المضارع"
4 - متعجباً منه . " راجع التعجب"
5 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين السبب . " راجع الفعل المضارع"
6 - اسم مفعول ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل . " راجع المشتقات"
7 - بدلاً ، وبين نوعه . " راجع قواعد إعرابية هامة"
8 - اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته . " راجع التفضيل "
(جـ) - زن كلمة " تستقل " ، ثم بين في أي مادة تكشف عنها . "راجع استخدام المعاجم"
(د) - " تقوى " ضع الفعل في جملتين من تعبيرك بحيث يكون جائز التوكيد بالنون مرة ، و واجب التوكيد مرة أخرى . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - ( يسير في أموره بالحق - يلقى الخير و ينال جزاءه) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(و) - " الإنسان ناشرٌ أعماله - الإنسان منشورة أعماله " . أعرب كلمة " أعمال " في الجملتين . " راجع المشتقات"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمتحان التجريبى / لغة عربية / للصف الثانى الثانوى/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمتحان التجريبى/ لغة عربية للصف الثانى الثانوى*
» امتحانات للمراجعة للصف الثانى الثانوى*لغة عربية *
» بلاغه للصف الثانى الثانوى
» قصة واإسلاماه (للصف الثانى الثانوى )
» كيمياء للصف الثانى الثانوى *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: