ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: امتحان اللغة العربية 2010م / واجابتها* الأحد يناير 23, 2011 1:40 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم امتحان المرحلة الأولى الثانوية العامة 2010م اللغة العربية أولاً التعبير: 1- اكتب فيما يزيد عن خمسة أسطر تقرير عن خطورة أطفال الشوارع. 2- الهجرة غيرالشرعية التى يقوم بها الشباب إهدار للمال , وسفك للدماء, وإساءة لمصر العريقة. 3- يعانى العالم من ظاهرة التلوث بجميع أنواعه, مما يؤدى إلى مشكلات كثيرة , اكتب مبيناً أسباب هذه الظاهرة , وسبل الوقاية منها من وجهة نظرك. ثانياً : القراءة: (من كتاب واإسلاماه ) ( ليتا الأمر ينتهى عند جوده بنفسه, إذن لبكينا ملكاً عظيماً عزً علينا فراقه.................حتى تجرى دماء المسلمين أنهاراً, ووتشتعل سائر بلادهم ناراً). أ- مقابل ( عز) : (سهل – قرب – ذل – زاد ). ب- ( حتى تجرى دماء المسلمين أنهاراً )يوحى هذا التعبير ب كثرة الشهداء – تشتت ابناء الأمة –ضعف ابناء الأمة – انهيار الأمة). ت- خدم ( خوارزم شاه ) دينه ودنياه . بين ذلك. مدللا علىما تقول؟. ث- ت : خدم دينه بنشر الإسلام فى أقصى البلاد – كما خدم دنياه بتوسيع ملكه حتىيكون ملكاً عظيماً : والدليل على ذلك :كثرة الفتوحات واتساع الملك فى بلاد لم يدخلها الإسلام .(ص4)* ............................. ( درجتان)* 2- معنى (سائر): ( أنحاء – أقل – بقية – جميع )* 3- كيف تصرف ( خوارزم ) مع أسرته حين دنو من الخطر؟ وما رأيك فى هذاالتصرف ؟ ج3: بعثهن من ( الرى) حين تفرق عنه عسكره وأيقن بالهزيمة ليلحقن( بجلال الدين ) فى غرنة وبعث معهن أمواله وذخائره التى لم يسمع بمثلها . - وأنا أرى أنه اخطأ وكان يجب أن يبقى على أهله معه فإما النجاة للجميع إما هلاك الجميع ......(درجة ونصف) ......................................................................... (2) ( فتردد الملك (المغيث) برهة حين بلغه موت ( الملك المعز) , فتشجع وسير عسكره مع ( بيبرس) فى ستمائة فارس , فجهز ( سيف الدين قطز ) عسكراص لقتالهم , فالتقى الجمعان فى( الصا لحية) فانكسر عسكر( المغيث) ونهزم ( بيبرس ) إلى ( الكرك )* (أ) أ- جمع ( برهة ): ( بره – براه – أبراه – برهاء). ب- مضاد ( تشجيع ): ( تقهقر – ضعف – تراجع – جبن)* ج- المراد ب( انكسر): ( تحطم – انهزم – تفرق 0 تمزق)* (ب) ماذا فعل ( بيبرس) بعد هزيمته أمام ( قطز)؟ ولماذا اتجه إلى الملك( الناصر)؟ ج(ب) : اتجه بيبرس مع جماعته إلى دمشق عند الملك ( الناصر) لعله يجد عنده من العزم على غزو مصر ونتزاعها *...... ( درجتان) ج-بين ما اتفق عليه الملك ( المعز) والملك( الناصر) لتجدد الصلح بينهما . ولِِمَ ترل ( بيبرس) الملك ( المغيث)وعاد إلى ( الناصر) مرةأخرى ؟ ج- ( ج):الشرط الذى اتفق عليه ألا يأوى الملك الناصر أحداً من المماليك البحرية لذا فقد غادروا دمشق ولحقوا بالملك المغيث فى الكرك. - وترك بيبرس الملك المغيث بعد أن انهزم من سيف الدين قطز بالصالحية لأنه وجد جفوة عند الملك المغيث الذى اعتقد أن بيبرس غدر به وبعسكره عندما حرضه على غزو مصر بعد قتل ملكها المعز ....ص129 ..........(درجاتان ونصف)*
..................................................................................................... (من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة ) (4): من موضوع ( الكلام والصمت). (وقد كان من بين ا لسمات الرئيسية للسياسى العربى أن يملك لسانه , بحيث يعرف كيف يأتى الكلام فى موضعه. لأن تقديم ما يقتضى التأخير عجلة وخرق, وتأخير ما يقتضى التقديم توانٍِ وعجز.......). (أ)- 1- مرادف( خرق): ( حمق – تسرع – نقب – تمرد). 2- مضاد( عجلة): ( هدوء – سكينة – راحة – تأنٍ ). 3- جمع ( حكيم ): ( حكام- حاكمون – أحكام – حكماء). (ب) وضح دور الكلمة فى حياة الإنسان مستدلا على ما تقول . ج(ب): للكلمة دور هام فى حياة قائلها, لأنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها, وهى تكون محكومة معقولة فإنها تجىء لتوضح حقاً , أوتدحض باطلاً أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة , وأما حين تكون طائشة فإنها قد تكشف عن جهل , أوتسبب ضرراً أو تذيع سراً , أو تتلف نفساً . ص9...................(درجة )* - والدليل : قول رسول الله (ص) حين توجه بالنصح إلى معاذ بن جبل ( يا معاذ سالم ما سكت , فإذا تكلمت فعليك أولك)*. - - وقول حكماء العرب :" إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر, ويخبر بمكنونات السرائر...." .........( درجة)* (ج) "إذا اشتهيت الصمت فتكلم – وإذا اشتهيت الكلام فأصمت " - استخرج من الموضوع ما يؤيد هذا القول. مبينا رأيك . ج(ج) : قول الإمام على ( رضى الله عنه) : " بكثرة الصمت تكون الهيبة ". - وقول سقراط لشاب يديم الصمت : " تكلم حتى أراك ". - وأنا أرى أن هذا القول صحيح , لأن الإنسان لابد أن يتكلم فىبعض المواضع التى يجب الكلام فيها لأثبات حق أو دفع باطل . - وكذلك غذا كان عنده رغبة للكلام يجب أن يصمت حتى لايقع فى أى خطأ.......(درجتان ونصف). 5- من موضوع أصالة القصة العربية) " تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هى وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضى من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع , فهى عندهم ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب , حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة فى شتى أسباب المعاش , وفى مختلف أنواع الثقافات " (أ) 1- مرادف ( متعاقبة): ( متتابعة – متقاطعة – متدافعة – متضاربة).
2 – مضاد ( الابتداع) : ( المسايرة – الميادنة – التقليد – المماثلة ). 3- مفرد ( شتى ) : ( شت – شيت – شتان – شتيت ). ( ب) وضح الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة مستعيناً ببعض الأمثلة من التراث العربى . ج (ب) : فن القصة فى الأدب العربى واضح فى كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفى به , وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه ..........ص31.................... ( درجة واحدة ). - ومن أمثلة ذلك : " إن العرب قالوا من : غابر الدهر ( قال الراوى) , ( يحكى أن ) , ( كان يا مكان) , ومثل ألف ليلة وليلة , وسيرة عنترة .....) ص30.............( درجة). ج – يتجافى المؤرخون عن أصول الأمثال فى أنواع النثر الجاهلى , بم تعللوا ذلك ؟ وبم ترد عليهم ؟ ج(ج) : لأنها عندهم لسيت نصوصا موثوقا بتعبيرها فى الدلالة على ذلك العصر إذ دونت فيما بعد على أنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التى فيها التدوين يقضلون كذلك هذا اللون من الأدب القصصى . - والدليل أن أصول الأمثال التى بين أيدينا , تحمل فيما تحمل صورة من النثر فى العصور المتقدمة , فلقدعنى العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات فى صدر الإسلام . - وبين أيدينا اليوم من الكتب مثل ( مجمع الأمثال " للميدانى وجمع " وجمهرة الأمثا ل " للعسكرى ,,................ ( درجتان ) .... | |
|