عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ملاحظات هامة / في أساسيات النحو ****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 ملاحظات هامة / في أساسيات النحو **** Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات هامة / في أساسيات النحو ****    ملاحظات هامة / في أساسيات النحو **** Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 7:03 am

 ملاحظات هامة / في أساسيات النحو **** 133-88
أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .
 أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .
 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا
 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة .
 أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .
 الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .
 الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .
 " أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".
 " حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .
 الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .
 " طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .
 " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا .
 " كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .
 أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر
 أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .
 أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .
 البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .
2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .
3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن .
 " ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .
 " ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .
 إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت
 " الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .
 " سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .
 " أولا – ثانيا .... – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .
 أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .
*****************************************
أولا : همزتا الوصل والقطع
1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .
-- مواضعها :
أ‌- في الحروف : مثل : إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .
ب‌- في الأسماء :
- أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "
- مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .
ج- في الأفعال :
- ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض - ............
- ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ
2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .

-- مواضعها : أ‌- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء .
ب‌- في الأسماء : - الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله .
- مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام .
- مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان .
ج : في الأفعال :
- أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن - ..
- ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر
- ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر .
تدريب :
1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب :
" أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ......... "
santa santa santa santa santa santa santa
ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية
- اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي ............
- اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة .
santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa ملحوظات مهمة :
1- "واو" كلمة عمرو : تظل كما هي في حالتي الرفع والجر وتكون حركة الإعراب تقديرية – و تقلب هذه الواو ألفا في حالة النصب ، وتكون حركة الإعراب ظاهرة .................................................
2- همزة " امرؤ " تكتب على الواو في حالة الرفع ، و على الألف في حالة النصب ، وعلى الياء في حالة الجر .................................................. .................................................. ..................
3- الاسم المنصوب الذي يأتي بعد " ما الاستفهامية + لام البعد - + كاف الخطاب " يعرب حالا منصوبة : ما لكم خائفين – ما لهم عن التذكرة معرضين - ما لك مضطربا ..... على اعتبار أن " ما " اسم مبني في محل رفع مبتدأ ، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر
أفعال : هي الكلمات التي تدل على ما يدل عليه الفعل ، ولكن لا تقبل علامات الفعل – أي لا تقبل تاء الفاعل ، أو نون النسوة ، أو واو الجماعة أو ..................... و تنقسم إلى :
أ‌- أسماء أفعال ماضية : هيهات – شتان – سرعان
ب‌- أسماء أفعال مضارعة : أف – أوَّه – وا – واها – وي – قط – بخ – آه .....
ت‌- أسماء أفعال أمر : رويد – صه – مه – إيه – هيْت – بله – " دونك " بمعنى : خذ - "عليك" بمعنى : الزم – "إليك عني " بمعنى : تنحّ – بالإضافة إلى ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَالِ ) مثل : حذار – تراك – دراك – نزال - ....................
س : ما الفرق بين إعراب ما تحته خط فيما يلي :
إلا تنصروه فقد نصره الله – ابتعدوا عن الظالم ، وعليكم ألا تنصروه
تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم أعربها تفصيليا :
لقد بدأ اهتمام الدولة بالثقافة واضحا في هذه الأيام اعتقادا بأهمية الثقافة في بناء العقول ، ومهرجان القراءة للجميع أعظم المشروعات التي تهتم بثقافة الأطفال و الشباب ، وتهذيب سلوكهم ، فنعم المعلم الكتاب ، وشتان بين العلم والجهل ."
س: ما الفرق بين الهاء المربوطة و التاء المربوطة ؟
ج: الهاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، وتنطق " هاء " عند الوصل وكذلك عند الوقف .
التاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، تنطق "هاء " عند الوقف ، و"تاء " عند الوصل .
س : ما الفرق بين همزة " آداب " و همزة " مآذن " ؟
ج : همزة " آداب " عبارة عن همزتين والأصل ( أأداب ) و مثلها : آباء - آفات آلاء .
أما همزة " مآذن " فهي عبارة عن همزة وألف ، والأصل ( مأاذن ) ومثلها : مآرب
تدريب : أعرب ما يطلبه منك المدرس من خلال العبارة التالية :
كل إنسان يريد النجاح لا بد أن يعمل بجد لكي يصل إلى هدفه الذي يسعى إليه و عندئذ سيجد سعادة كبرى عند تحقيقه ، ويجب عليك أيها الطالب أن تحدد هدفك جيدا ، وتعرف الطريق الذي يوصلك إليه ، وتسأل نفسك عما يجب عليك حتى تصل إلى ما تريد .
و إذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال ، وعملت بجد وإخلاص فستشعر بسعادة نفسية أعظِم به سعادة كما ستجد لذة في العمل ، وسعادة عند التغلب على الصعاب التي تعترض طريقك ، وتؤمن بالحكمة التي تقول : العمل المتواصل يحقق النجاح العظيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات هامة / في أساسيات النحو ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساسيات وثوابت النحو / هام جددددددددددددددا*(1)
» أساسيات وثوابت النحو / هام جداً (2) **
» أمثلة هامة فى الإعراب*
»  اسئلة هامة فى القراءة *****
» تدريبات هامة فى النحو******************

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: