عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة العربية / الصف الأول الثانوى *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

اللغة العربية / الصف الأول الثانوى * Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية / الصف الأول الثانوى *   اللغة العربية / الصف الأول الثانوى * Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:07 am

الفهرس
 م الموضــــــــــــــــــــــــــــــوع الصفحة
 ** الأدب ..  3
1     الأدب في العصر الجاهلي  4
2 الأدب في عصر صدر الإسلام  7
3 الأدب في العصر الأموي    9
 ** النصـــــــــــــــــــوص ..  11
1 كن أخي بحق  12
2 من سبل التآلف  15
3 العفو مأمول  21
4 من أجل حياة كريمة  25    
5 ابدأ بنفسك  29
6 آداب صناعة الكتاب  33
 ** القـــــــــــــــــــــراءة ..  37
1 مهارات التواصل    38
2 قيم اجتماعية    
3 تكنولوجيا المعلومات  43
** البلاغـــــــــــــــــــــة ..  45




أولا:الأدب :

العصر الجاهلي
س/ما المقصود بالعصر الجاهلي ؟ ومن سماه بذلك ؟ و لماذا ؟
*هو العصر الذي سبق ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية .
*وسماه بذلك المسلمون نظرا لما كان ينتشر فيه من فساد ( شرب الخمر) و جهل ( وأد البنات)    وحماقة و سوء معاملة و إثارة الحروب لأتفه الأسباب .

س/ما الشيم " الصفات " النبيلة ( القيم الإيجابية ) التي عُرف بها العرب في الجاهلية ؟ و في أي المعارف برعوا ؟
*عُرف العرب في العصر الجاهلي بكثير من الشيم النبيلة مثل الفروسية و الشجاعة و الصبر و الكرم و الوفاء و منازلة الأعداء و نجدة المستغيث .
*أما المعارف التي برعوا فيها فأهمها الفراسة ، كما برعوا في الأدب شعره و نثره .

س/ما ملامح الحياة الدينية في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ؟ و ما أثرها على انتشار الإسلام ؟
*أهم الديانات التي عرفتها بلاد العرب ( اليهودية و النصرانية ) ، و كان أكثر أهل الجزيرة يتخذون آلهة متعددة ، فعبدوا الشمس و القمر و الأصنام و الأوثان ، و كانت هذه الفوضى الدينية من العوامل التي مهدت لنجاح الدعوة الإسلامية و ازدهارها .  

س/ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
*هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية بنحو قرن و نصف ( 150 ) عاما , و يشمل الأدب ( الشعر و النثر ) في عصر من العصور .

س/هل عمر الأدب الجاهلي قرن و نصف فقط قبل الإسلام ؟ ...وضح .
*لا ... الأدب الجاهلي أقدم من ذلك بكثير ... فقد كان هناك الكثير من الشعر و النثر قبل تلك الفترة و لكنه ضاع و لم يصلنا منه شيىء .

الشعر في العصر الجاهلي :
س/ما السمة الغالبة على معظم أشعار الجاهليين ؟
أو – ما الأمر الذي اتفق عليه معظم شعراء العصر الجاهلي ؟
**اتفق معظمهم على منهج واحد في بناء القصيدة العربية القديمة .

س/مامنهج ( معالم ) بناء القصيدة في العصرالجاهلي ؟
أو/للقصيدة الجاهلية منهج ثابت في بنائها ...وضح
أو-افتقرت ( لم تعرف ) القصيدة الجاهلية الوحدة العضوية ... علل .
أو – علل : تعدد أغراض القصيدة في العصر الجاهلي .
1-كان الشاعر يبدأ قصيدته بالغزل أو البكاء على الأطلال حزنا على فراق المحبوبة .
2-يصف الشاعر الفرس أو الناقة لأنها وسيلة اللحاق بالمحبوبة .
3-يصف الشاعر ظعن المحبوبة .
4-يصل الشاعر إلى الغرض الرئيس للقصيدة (فخر-مدح-رثاء-غزل-وصف-هجاء) .


                              س/ما المقصود بالمعلقات ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
**هي قصائد طوال على درجة عالية من الروعة متنوعة الأغراض قيلت في العصر الجاهلي
**وهناك أكثر من سبب لتسميتها بذلك حيث أنها لروعتها و جمالها كانت :
1-تكتب و تعلق على عمود الخيمة .       2-تكتب بماء الذهب و تعلق على أستار الكعبة .
3-تعلق بالأذهان .                         4-تشبه الدرر التي تعلق في النحور ( الرقاب) .

س/ما سمات(خصائص) الشعر الجاهلي من حيث(المعاني – الألفاظ – الأخيلة – الأسلوب )؟
**من حيث المعاني :
1-قريبة واضحة بعيدة عن المبالغة و التعقيد .
2-قلة التأنق ( العناية ) في ترتيب المعاني و الأفكار .
**من حيث الألفاظ :
1-جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها حيث أنها قوية جزلة في الفخر و الهجاء , ولينة عذبة في الغزل .
2-ظهور مسحة من البداوة و الخشونة أحيانا .
**من حيث التصوير و الخيال :
1-استخدام الأخيلة البديعة و التشبيهات الطريفة و الاستعارات الجميلة .
2-القصد ( الاختصار ) في استعمال ألفاظ المجاز .
3-عدم التكلف ( التعمد ) في استعمال المحسنات البديعية .
**من حيث الأسلوب :
1-متانة ( قوة ) الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس .
2-إيثار ( تفضيل ) الإيجاز إلا إذا دعت الحال .


**انقسم سكان شبه الجزيرة قديما قسمين :
1-عرب الشمال الذين عاشوا في شمال الجزيرة العربية و أطلق عليهم " العدنانيون "
2-عرب الجنوب الذين عاشوا في جنوب الجزيرة و أطلق عليهم " القحطانيون " .



النثر في العصر الجاهلي ..
س/ما أهم فنون النثر الجاهلي ؟
1-الخطابة .           2-الوصايا .              3-الحكم .                4-الأمثال .
س/ما المقصود بالخطبة ؟
*هي فن من فنون النثر يعتمد على مخاطبة الجماهير و جذب انتباههم و تحريك مشاعرهم بكلام بليغ موجز , وقد تطول أو تقصر حسب الحاجة إليها .
س/ما أغراض ( أهداف ) الخطبة ؟
أهدافها : الإفهام و الإقناع و الإمتاع و الاستمالة .
س/ما المهارات التي تتطلبها الخطابة ؟ أو-ما المهارات التي يجب أن يتسلح بها الخطيب ؟
1-تنوع الأسلوب .                   2-جودة الإلقاء .               3-حسن الصوت .
س/علل : الخطابة من أقدم فنون النثر .
*لأنها تعتمد على المشافهة .
س/ما السمات الفنية ( خصائص ) الخطابة ؟
1-قصر الجمل و الفقرات .              2-جودة العبارة .          3-شدة الإقناع و التأثير
4-وضوح الفكرة .           5-التنويع بين الخبر و الإنشاء .
س/ما أجزاء الخطبة ؟
1-المقدمة .                        2-الموضوع .                      3-الخاتمة .
س/علل : ازدهار الخطابة في العصر (............... ) .
1-حرية القول .                      2-القدرة على التعبير .                    3-كثرة الدواعي إليها .

س/ما المقصود بالوصية ؟
*هي خلاصة تجارب قائلها و يوجهها لأولاده أو لأهله و قد تكون من الحاكم لشعبه .
س/ما السمات الفنية ( خصائص) الوصية ؟
1-يغلب عليها السجع .      2-سهولة الألفاظ .     3-قصر العبارات .    4-يكثر بها الحكم .
س/ما الفرق بين الخطبة و الوصية ؟
-الخطبة :نطاقها واسع(حيث تكون أمام جمهور كبير) / تعتمد على التأثير العاطفي .
-الوصية :نطاقها محدود ( حيث تكون بين فردين ) / تعتمد على الإقناع العقلي .

س/عرف الحكمة , موضحا الهدف منها .
*هي تعبير عن خلاصة تجربة أو درس أو موقف تعلمه الإنسان في حياته .
**والهدف منها : توجيه سلوك الإنسان إلى الخير .
س/ما السمات الفنية ( خصائص – مزايا ) الحكم ؟
1-الإيجاز .    2-جمال الصياغة .   3-سلامة الفكرة

س/ما المقصود بالمثل ؟
*قول موجز سائر على الألسنة وارد في حادثة ( ما ) و انتشر على مر العصور و أصبح الناس يتمثلون به في المواقف المشابهة , ولكل مثل مورد و مضرب .
-المورد :الموقف الذي قيل فيه المثل لأول مرة .
-المضرب : الموقف المشابه للموقف الأصلي و الذي يُذّكر القائل به .
س/ما السمات الفنية للأمثال ؟
1-إيجاز اللفظ .    2-جمال الصياغة .      3-وضوح المعاني .       4-سلامة الفكرة.
س/ما الذي تعتمد عليه الحكم و الأمثال في العصر الجاهلي ؟
1-الإيجاز .         2-جمال الصياغة .                3-سلامة الفكرة .

س/ما خصائص النثر في العصر الجاهلي ؟
1-الإيجاز .                                      2-جمال الصياغة .
3-دقة الألفاظ .                                 4-وضوح المعاني .
5-سلامة الفكر .                               6-قلة الصور الخيالية .
7-شيوع المحسنات البديعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية / الصف الأول الثانوى *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتظرو نا فى المنهج الجديد للصف الأول الثانوى**فى اللغة العربية *النصوص *
» : امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورقق الثالثة3
» موقع تعليمى للصف الثانى الثانوى ( اللغة العربية)*
» الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 *
» امتحان الفصل الدراسى الثانى /مايو 2010 اللغة العربية للصف الاول الثانوى* الورق الأولى*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: