-حرص الإسلام على أن يكون المسلمون أسرة واحدة مُحيت بين أفرادها كل الفوارق القبلية و الجنسية , وكذلك فوراق الشرف و السيادة , فالناس جميعا سواء في الصلاة و جميع المناسك , وفي الحقوق و الواجبات .
4-دعا الإسلام أبناءه أنهم ينبغي أن يعودوا إخوة يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه باذلا له و لمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع .
5-قام الإسلام بتنظيم العلاقة بين الغني من جهة و الفقير و الصالح العام من جهة ثانية .
س/كيف عنى الإسلام بتنظيم العلاقات العامة بين أبناء الأمة ؟
**بأن اعتنى بتنظيم أمور الميراث و تنظيم المعاملات كالتجارة و الزراعة و الصناعة و أوجب للعامل أجرا يتقاضاه جزاء عمله , و أوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه سواء في الكيل و الميزان أو في التعامل المالي .
س/ما مظاهرعناية الإسلام بحقوق المرأة ؟أو– قارن بين وضع المرأة في الجاهلية و الإسلام .
أو-كفل الإسلام للمرأة حقوقها..وضح أو – " ما منظم حقوق المرأة إلا الإسلام " ... وضح
1-كانت حقوق المرأة مهضومة في الجاهلية فرد إليها حقوقها .
2-جعل الإسلام المرأة كفئا للرجل لها ما له من حقوق,ولهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض و العمل والتجارة .
3-نظم الزواج و جعله فريضة محببة إلى الله و نعمة من نعمه .
4-دعا الإسلام في غير آية إلى معاملة الزوجات بالمعروف و أوجب على الزوج أن يرعاها و يقوم بها خير قيام .
س/ " بجّل الإسلام المرأة و رفع قدرها " فما الدليل على ذلك ؟
*الدليل أننا رأينا المرأة في الصدر الأول من العصر الإسلامي تشارك في الأحداث السياسية .
س/" الإسلام راعي حقوق الإنسان و محترمها " دلل على ذلك .
أو- ما موقف الإسلام من حرية الدين ( العقيدة ) ؟
أو-علل : ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني .
أو-بم ترد على الرأي القائل : إن الإسلام انتشر بحد السيف , مدعما إجابتك بالأدلة .
**لقد احترم الإسلام حرية الدين , إذ نصت آية كريمة على أن " لا إكراه في الدين " , فالناس لا يُكرهون على الدخول في الإسلام بل يُتركون أحرارا , و ما اختاروا لأنفسهم , وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني .
س/لم ترك الإسلام للفرد حرية اختيار الدين ؟
*ليضرب بذلك أروع مثل للتسامح الديني .
س/ما الذي كفله الإسلام للناس جميعا ؟ و لماذا ؟
أو- هل كفل الإسلام الحرية لأتباعه فقط...وضح . أو – كيف عامل الإسلام الأمم المغلوبة ؟
أو-في ظل الشرع الإسلامي جنى المجتمع الإنساني ثمرة الحرية ... وضح ملامح ذلك .
**لقد كفل الإسلام للناس حريتهم لا لأتباعه و حدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين , ذلك لأن الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن و الطمأنينة , و كأنه أراد وحدة النوع الإنساني , وحدة يعمها العدل و الرخاء والسلام .
س/ما الذي أدركه غير المسلمين تحت لواء الإسلام ؟
*أدركوا قيم الحرية و الشعور بالأمن و الطمأنينة .
س/علل : كفل الإسلام الحرية للناس أجمعين .
*لأن الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن و الطمأنينة , و كأنه أراد وحدة للنوع الإنساني , وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام .
س/ما الصورة التي رسمها الإسلام لوحدة النوع الإنساني ؟
*وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام .
تذكر :-( كانت حقوق المرأة مهضومة في الجاهلية ) : س . مكنية حيث شبه الحقوق بطعام يهضم .
-( الفقير – الغني ) : طباق يؤكد المعنى و يوضحه و يفيد العموم – الشمول .
-(عاشوا في ظلاله ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب الإسلام بشجرة لها ظل .
-(يرفرف عليها ألوية الأمن ) : تشبيه حيث شبه الأمن بأعلام ترفرف .
س/لا يرى الكاتب للعرب أية فضيلة قبل الإسلام ... هل توافقه هذا الرأي ؟ علل لما تقول .
*لا ؛ فقد عُرف العرب في العصر الجاهلي بكثير من الشيم النبيلة مثل الفروسية و الشجاعة و الصبر و الكرم و الوفاء و منازلة الأعداء و نجدة المستغيث ،كما برعوا في بعض المعارف أهمها الفراسة ، كما برعوا في الأدب شعره و نثره .
المفردات :
متنابذة:متفارقة/متعادية/متغايرة×مؤتلفة نسب : قرابة ج - أنساب تتعصب:تدافع/تنحاز/تتشدد/تنتصر×تتشدد
جنى : أذنب هبت:نهضت مسرعة×قعدت/تخلفت/تكاسلت الثأر:الانتقام/الدم ج – أثآر/ثأرات
السلطان الإلهي : الحكم الإلهي إحكام:إتقان/توثيق/تقوية×إضعاف/زعزعة الرابطة : الصلة / العلاقة ج - روابط
أولي : أصحاب ص) الحكام منصهرة : ذائبة ص ) مندمجة يرسي : يثبت × يزعزع
مثالية : فاضلة محيت : أزيلت × أثبتت أسرة : ج – أسر
الفوارق : الانقسامات م - فارق سواء : متساوون × متفاوتون ج)أسواء المناسك : العبادات م ) منسك
ينبغي : يحسن باذلا : مقدما عن طيب نفس × ضانا عنى : اهتم× أغفل
كفل : ضمن × ضيّع المرأة : ج - النساء رعاية : اهتمام × إهمال
مهضومة:منقوصة ص)مظلومة×منصفة كفئا : مماثلا ج) أكْفاء / كفاء يجل : يعظم / يقدر × يحقر
إكراه : إجبار × تخيير ترفرف : تتحرك × تسكن ألوية : أعلام م – لواء
يعمها : يشملها × يخصها . الأحداث : م - حدث فكرة : ج – أفكار / فكر
القواعد : م - قاعدة قَدْر : مكانة ج - أقدار خالد : كردي
س/ ما الفرق بين ( البِر – البَر – البُر ) ؟
*البِر : الخير
*البَر : الشاطئ / ما انبسط من الأرض ج – البرور / الأبرار
*البُر : حب القمح