عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / القراءة *الترم الثانى *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / القراءة *الترم الثانى * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / القراءة *الترم الثانى *   تابع / القراءة *الترم الثانى * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:24 am




-لماذا يعد الهدم المعنوي تخريبا مزدوجا ؟

أو-ما مخاطر ( أضرار ) الهدم المعنوي ؟
*إن الهدم المعنوي عمل من أعمال التخريب المزدوج لأن من شغلوا المناصب بدون حق لا يمكنهم أن ينتجوا لعجزهم الطبيعي , و لأن من أُبعِدوا لا يمكنهم أن ينتجوا و قد حيل بينهم و بين الإنتاج .
ء-ما واجب كل منا نحو وطنه ( نحو قضية الهدم و البناء ) ؟
أو-إلام دعا كاتب المقال في نهايته ؟      أو-ما أفضل الطرق لمقاومة الهدم ؟
*أن يكون لدى كل منا الرغبة في مقاومة جميع أنواع الهدم التي يتعرض لها وطننا بأساليب بنَّاءة تخلو من العنف .
س/تخير الصواب :
1-الأرض البور هي ( غير صالحة للزراعة – لم تزرع و لكنها صالحة – لم يصلها الماء) .
2-المراد بالهدم السلبي : ( عدم الإنتاج مع القدرة عليه – العجز عن الإنتاج – قلة الإنتاج ) .


المفردات ...
نلخص: نوجز/ نختصر/ نقرب× نسهب كلمة : ص ) عبارة تامة المعنى تنحصر : تتحدد / تتلخص
الهدم : الإسقاط / النقض البناء : الإقامة / الإنشاء ج- الأبنية بسيطا : × معقدا
نطرح : ننقص / نبعد × نجمع   الكمية : المقدار مقدار : ج – مقادير
أرقى : أعلى / أسمى × أحط حسبنا : يكفينا الحسي : المادي × المعنوي
ذلك : ج – أولئك يحذرون : يخوفون × يطمئنون ننيره : نضيئه ص ) نوضحه  
التام : × الناقص   الرذائل:الخصلة الذميمة م– رذيلة × الفضائل تقويم : تصحيح  ص ) تقييمها
أفظع : أشنع / أقبح زعافا : قاتلا   هدم النفوس : ص ) قتلها
يجتاح : يهلك / يستأصل تحتاط : × تهمل تحتاط :  تأخذ في الأمور بأوثقها / تحذر
تترك : تتنازل / تضع / تهمل توفيقا : نجاحا × فشلا توقيها : تجنبها
أعني : أقصد             القدرة : × العجز   بورا : لا تُزرَع / مهجورة × مزروعة
نحو : ج – أنحاء مضيعة : × حافظة كفايات :كفاءات / قدرات م – كفاية
ذوي : أصحاب م-  ذو   الحسب : الشرف النسب : القرابة
الملق : التودد و التضرع فوق ما ينبغي المداهنة : الخداع / الغش × الأمانة   ننحي : نبعد × نقرب
حيل : مُنع   خالد : كرد



وصية إلى ولدي                                                مصطفى لطفى المنفلوطي

"لي ولد وحيد في السابعة من عمره لا أستطيع على حبي إياه و افتناني به أن أتركه من بعدي غنيا لأني فقير , وما أنا بآسف على ذلك ولا مبتئس ."
أ-أكمل ما يأتي :
*معنى ( افتناني ) ................ *معنى ( آسف ) .................... *مضاد ( مبتئس )...... .............
ب-لماذا لا يأسف الكاتب على أنه لن يترك ابنه غنيا من بعده ؟
*لأنه يرجو بفضل الله و عونه أن يترك له ثروة من العقل و الأدب , وهي عنده خير ألف مرة من ثروة الفضة و الذهب .
ب-ما الصورة التي يحب الكاتب أن ينشأ ابنه عليها ؟ wow  egypt
*يحب أن ينشأ ابنه معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه و تكوين حياته , لا على أي شيىء آخر , حتى  و لو كانت الثروة التي يتركها له أبوه .
ج-لماذا يحب الكاتب أن ينشأ ابنه معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه ؟
أو-ما نتيجة اعتماد الإنسان على نفسه في تحصيل رزقه ؟
*إن من ينشأ ( يُربى ) هذا المنشأ و يألف ألا يأكل إلا من الخبز الذي يصنعه ينشأ عزوفا عيوفا مترفعا لا يتطلع إلى ما في يد غيره , و لا يستعذب طعم الصدقة و الإحسان .

س/ما الذي أراده الكاتب لابنه ؟ و ما النتائج التي توقعها ؟
*( ب + ج ) .
س/هناك نوعان من الثروة .... ما هما ؟ و أيهما تفضل ؟ معللا .
1-ثروة المال ( الذهب و الفضة ) .
2-ثروة العقل و الأدب .
**و ثروة العقل و الأدب خير ألف مرة من ثروة الذهب و الفضة لأن على الإنسان أن يعتمد على نفسه في تحصيل رزقه و تكوين حياته , لا على أي شيىء آخر , حتى و لو كانت الثروة التي يتركها له أبوه .
تذكر ..
يرجو : يأمل خير : أفضل ج-خيار/أخيار يألف: يعتاد/يحب×يكره معتمدا : متكلا / مستندا × متواكلا
تحصيل:نيل/كسب عزوفا :مبتعدا /زاهدا ×طامعا عيوفا :كارها/تاركا× محبا/متمسكا   يستعذب : يستسيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / القراءة *الترم الثانى *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع القراءة **
» تابع القراءة / تكنولوجيا المعلومات **
» تابع قصة واإسلاماه الفصلين الثانى والثالث
» الترم الثانى / لغة عربية / الصف الأول الثانوى / قراءة /أدب /نصوص / نحو *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: