عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الأدب **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الأدب ** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأدب **   تابع / الأدب ** Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 8:32 am

تابع / الأدب ** 133-88


تابع / الأدب ** Images?q=tbn:ANd9GcSn5oo5KktV7qwIe9Iq6oZJBkJosn2Sc4YjNKDiHK6qWXJNvBH9lg
-ازدهر( تقدم × تخلف ) النثر في عصر ............... التي انصرمت عن الدولة العباسية

الأدب في العصر الحديث .. ranat
س/بم تميز الأدب في العصرين المملوكي و العثماني ؟
*تميز بالضعف و الركاكة .
س/علل : ضعف الأدب العربي في العصر العثماني .
أو – علل : أصيب الشعر و النثر بالضعف و الركاكة في فترة حكم المماليك و العثمانيين .
1-أصبحت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها .
2-ضعف مكانة مصر السياسية .
3-إلغاء ديوان الإنشاء .
4-إغلاق دور العلم و رحيل العلماء .

س/ما دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر ؟
1-أيقن البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه ضعف الشعر إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان ( أثناء ) عصوره القوية .
2-حافظ البارودي على القالب الشعري القديم , و أضاف إليه روح العصر بما فيه من تيارات فكرية و آراء فلسفية .
3-اتجه البارودي إلى مجارة فحول الشعراء في العصور الزاهية ( جاهلي – إسلامي – أموي – عباسي ) , بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

س/بم سميت مدرسة ( اتجاه ) البارودي في الشعر ؟ وما خصائصها ؟
أو- بم التزم البارودي في أشعاره ؟
*مدرسة الإحياء و البعث , و أهم خصائصها : 1-شرف المعاني .
2-قوة الألفاظ .  3-متانة الأسلوب .   4-رصانة العبارة.   5-صفاء الخيال   6-جزالة التراكيب.

س/مَنْ أبرز تلامذة البارودي ؟
*في مصر ( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – أحمد محرم – محمد عبد المطلب – عائشة التيمورية )
*في العراق ( معروف الرصافي – محمد رضا الشبيبي – الزهاوي – عبد المحسن الكاظمي )
*في سوريا ( شكيب أرسلان) .  ( و سُمي اتجاههم بالكلاسيكية الجديدة ) .
س/ما مظاهر التقليد ( المحاكاة ) عند تلامذة البارودي ؟
أو-لم يتخل شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة كلية عن القديم ... وضح ذلك .
أو-كان تلاميذ البارودي يؤمنون بالتغيير و التطور مع حرصهم على التراث العربي القديم .. وضح ذلك .
1-بدأ الكثير منهم قصائدهم بالغزل التقليدي , ثم يصلون بعده للغرض الذي يقصدونه .
2-الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
3-التأثر بالخيال القديم .
**ومع هذا وجدنا بعضهم يتخلى عن المقدمات الغزلية و يدخل في الموضوع مباشرة مثل قول حافظ إبراهيم :                    وقف الخلق ينظرون جميعا      كيف أبني قواعد المجد وحدي

س/ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه في الشعر(المدرسة الكلاسيكية)؟
1-الإيمان بالتغيير و التطوير .
2-حب اللغة العربية و الحرص على بقائها قوية لا تنازعها في وطنها لغة أخرى .
3-الخوف على التراث الأدبي المجيد .

س/علل:تهيأت لشوقي ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي للنبوغ في الشعر وتطويره  
*لأنه سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق و الآداب , وهناك اطلع على المسرح الفرنسي و التقى بالعديد من أدباء فرنسا و تأثر بهم , وهذا ما ساعده على تطوير القصيدة العربية .

س/ما مظاهر تطور القصيدة على يد شوقي ؟
1-اتجه للتاريخ بدلا من المدح كما في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) .
2-أكمل بناء المسرح الشعري و ألف العديد من المسرحيات الشعرية مثل ( قمبيز – مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – الست هدى ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الأدب **
» تابع / الأدب ***
» تابع / الأدب ( 5 ) ***** 2017 *****
» تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******
» تابع/ من الأدب النبوى * (2)**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: