عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ص / الكنيسة نورت (13) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 41   

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ص / الكنيسة نورت (13) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 41    Empty
مُساهمةموضوع: ص / الكنيسة نورت (13) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 41      ص / الكنيسة نورت (13) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 41    Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2017 2:23 pm


ros ranat teee estgfar stop akteb
*( شيم غُر ) : س . مكنية حيث شبه الشيم بخيول غراء ( التجسيم ) .
*( شيم غر رضيات عذاب ) : كناية عن وضوح صفات مي الحسنة و المرضي عنها من الجميع /
س . مكنية حيث شبه الشيم بشراب عذاب ( التجسيم ) .
*( حجى ينفذ بالرأي الصواب ) : كناية عن رجاحة عقلها و سداد رأيها .
*( ذكاء ألمعي كالشهاب ) : تشبيه حيث شبه ذكاء مي بالنجم اللامع ( التجسيم ) ، ( ح ) بعمق الرؤية و صوابها نتيجة حدة الذكاء .
*( جمال قدسي لا يعاب ) : كناية عن روعة جمالها الطاهر و عظمته .
الأساليب ..
*( كل هذا في التراب ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام ، حُذفت أداته و غرضه التحسر و الأسى .

س/" آه من هذا التراب " ما نوع الأسلوب ؟ و بم يوحي ؟
*أسلوب خبري للتحسر و التوجع ، و يوحي بالتسليم للموت ، و ربما التحدي له ؛ لأنه لن يستطيع أن يطمس سيرة مي و ما أبدعته في حياتها و ما تركته من آثار قيمة .

س/لم وردت " شيم " جمعا ؟
*للدلالة على كثرة أخلاقها المحمودة .


س/" رضيات – مرضيات " أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*( رضيات ) : لأنها صيغة مبالغة تدل على المبالغة في الرضا .

س/بم يوحي قول الشاعر " ينفذ " ؟
*يوحي بأن رأي مي هو الرأي الفصل إذا تعددت الآراء ، و يوحي بقوة شخصيتها .

س/في المقطع إيجاز ... وضحه ، و بين قيمته .
1-( شيم – حجى – ذكاء – جمال ) : إيجاز بحذف المبتدأ ( أخلاقها – حجاها – ذكاؤها – جمالها ) .
2-( لا يُعاب ) : إيجاز بحذف الفاعل ( لا يعيبه أحد ) .
3-( كل هذا ) : إيجاز بحذف البدل ( كل هذا الخلق مدفون في التراب ) .
و غرضه إثارة و تحريك الذهن .

س/" جمال قدسي " وصف الجمال بالقدسي جعله يجمع بين الحسية و المعنوية .... وضح ذلك .
*الحسية : للجمال جانبه المحسوس بأكثر من حاسة .
*المعنوية : لكلمة " القدسي " نسبة إلى " القدس " و هو ( الطُهر ) ، و هي صفة لها طابعها المعنوي .

س/( لا يعاب ) ماذا أفاد النفي ؟ / أو – علام يدل النفي ؟
*التأكيد على قدسية الجمال و طهره و نقائه و خلوه من كل ما يُشين .

س/تتابعت الاستفهامات في القصيدة .... فعمَّ تُعبر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ص / الكنيسة نورت (13) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 41   
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ص / الكنيسة نورت (14) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة /42   
» ص / الكنيسة نورت (15) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 43   
» ص / الكنيسة نورت (16) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 44   
» نص / الكنيسة نورت (5) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 33 *
» نص / الكنيسة نورت (6) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 34 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: