ما الموصولة :تعرب حسب موقعها فى الجملة وهى لغير العاقل ولا بد أن يأتى بعدها صلة
مثل : الطلاب فهموا ما جاء فى الامتحان .
ما الشرطية
وهى جازمة لفعلين فعل الشرط وجواب الشرط.
-ما تستمتع بع فلن تفرط فيه-ما تقدم من خير تجده
ما الاستفهامية:
لغير العاقل ويجب حذف ألفها إذا دخل عليها حرف جرأما إذا أصبحت ( لماذا )
فلا حذف / ما الأدب ؟ لم الخلاف بين العرب ؟ لماذا قرأت ببطء
-وتعرب مبتدأ أماإذا جاء بعدها فعل تعرب : مفعولا به
ما التعجبية
وتكون بصيغة ( ما أفعل ) وتعرب : مبتدأ
ما أعظم المصريين
ما النافية
تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وتكون بمعنى ليس فيكون اسمها مرفوعا وخبرها منصوبا
ما أهمل الطالب دراسته
ما المعلم إلا قدوة
ما النحو صعبا
ما المصدرية
حرف مصدرى يفيد معنى الظرف:انى مقيم ما أقام محمد
االأدب
المناقشة
علل:العصر العباسى أطول عصر فى تاريخ الأدب العربى ؟
ج- لأنه بدأ عام 132هجريا وانتهى عام 656 هجريا
س-لماذا يعد العصر العباسى أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية ؟
لأنه شهد الكثير من التغيرات الإجتماعية ونتاجا أدبيا كبيرا فعبر عن تلك الأحداث وتأثر بها وتفاعل معها.
س-وضح مظاهر تأثر الدولةؤ العباسية بالحضارة الفارسية ؟
ظهرت القصور فى بغداد= وقد شيدها الخلفاء بألوان زاهية كما تأثروا بأنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث
س- كيف كانت الحضارة الفارسية معول هدم على المجتمع الإسلامى ؟
قلد المجتمع العباسى الفرس فى المجون والخلاعة والترف الزائد وانتشرت حركات الزندقة الكارهة للإسلام
ونزعات الشعوبية التى تفضل الأجانب والفرس على العرب وانتشرت المذاهب الفارسية كل هذه العوامل ورثها العباسيون من الفرس
س-هل معنى انتشار المجون وحركات الزندقة بأن المجتمع العباسى كله كان منحلا ؟
إن الدولة دولة إسلامية فالمساجد منتشرة فى بغداد وهى عامرة بالمصلين والوعاظ والمتصوفة