nahel
عدد الرسائل : 64 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 23/07/2009
| موضوع: نصوص للصف الثانى الثانوى ( فى تربية الأبناء ) لابن خلدون. الثلاثاء أغسطس 11, 2009 5:21 am | |
| نصوص للصف الثانى الثانوى ( فى تربية الأبناء ) لابن خلدون.- التعريف بالكاتب : هو ( عبد الرحمن بن خَلْدون) منشئ علم الاجتماع، ولد سنة 732هـ فى مدينة تونس ودرس العلوم الدينية واللغوية والشعر والمنطق والفلسفة، وكلمة (خلدون) صيغة أندلسية لكلمة (خالد) تفيد التعظيم ( زيدون - حمدون - عبدون ) وهذا يدل على أنه فى الأصل من أسرة أندلسية وافدة من اليمن ولما ضعف شأن الأندلس رحلت إلى تونس ولا تزال دار ابن خلدون قائمة بها - وتنقل ابن خلدون بين فاس وتلمسان بالمغرب وغرناطة بالأندلس وعاد إلى تونس ثم رحل إلى القاهرة فأكرمه سلطانها (برقوق) وولاه قضاء المالكية وألقى الدروس بالأزهر - وتوفى سنة 808هـ ودفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر ليلة القدر وعمره ستة وسبعون عاما - واشتهر بكتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والعجم والبربر) ويقع فى سبعة أجزاء أولها (المقدمة) المشهورة وفيها أساس علم الاجتماع ومنها هذا النص.
2- جو النص : تناول الكاتب فى (مقدمته) وسائل التربية ومشكلاتها، وتحدث عن الآثار السيئة لضرب الآباء والمدرسين للتلاميذ وأضرار ذلك على الفرد والمجتمع.
3- غرض النص : بيان الطرق الصحيحة لمعاملة الطلاب وتربيتهم بدون عنف.
4- الأفكار : القسوة فى تربية الأولاد تدفعهم إلى النفاق، والعنف يفسد المجتمع، فيجب على المعلم والوالد عدم العنف فى التربية.
5- الألفاظ : سهلة واضحة والعبارات مرسلة؛ والأساليب خبرية للنصح والتوجيه وفيها بعض المحسنات .
6- الصور : قليلة لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى.
7- ملامح شخصية الكاتب: يميل إلى الفلسفة وعمق الأفكار ودقة الملاحظة وسعة الخبرة والثقافة وتحليل الظواهر الاجتماعية.
8- أثر البيئة فى النص : (أ) اتجاه الآباء والمعلمين إلى العنف فى التربية.
(ب) ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذا العنف. (جـ) انتشار الصفات الذميمة كالكذب والنفاق والكسل النفسى. (د) ظهور بعض المصلحين الداعين إلى التربية السليمة المناقشة
س1- من أي فنون النثر هذا النص؟ وما خصائص الفنية؟ من فن المقال الاجتماعي وعرض بأسلوب علمي متأدب يجمع بين الدقة والسهولة والوضوح في ألفاظ سهلة وعبارات سلسة مع بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة دون مبالغة أو إسراف.
[/size]
س2- من كان (مرباه) بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث، وهو التظاهر بغير ما في ضميره، (خوفا) من انبساط (الأيدي) بالقهر عليه، وعلمه (المكر) والخديعة لذلك، وصارت له (هذه عادة) وخلقا.
| | (أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القومسين: 1- نبحث في المعجم الوسيط عن عادة في: (وعد - عود - عيد) 2- عطف القهر على العسف لأنه : (نتيجة له - سبب فيه - لا علاقة بينهما) 3- عطف الخبث على الكذب إطناب (بالتنويع - بالترادف - بعطف العام على الخاص عود - نتيجة له - بعطف العام على الخاص
<table dir=ltr style="PADDING-RIGHT: 2px; PADDING-LEFT: 2px; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #111111; FONT-FAMILY: Arabic Transparent" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 topmargin="0" leftmargin="0"><tr dir=rtl><td colSpan=2>س3- وفسدت معاني الإنسانية التي له، من حيث الاجتماع والتمدن، وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله، وصار عيالا على غيره في ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل، والخلق الجميل.
</TD></TR> <tr dir=rtl><td align=left></TD> <td colSpan=2>(أ) هات مرادف : المعاني الإنسانية - التمدن - الحمية.
</TD></TR></TABLE></STRONG> |
المعاني الإنسانية: الصفات التي تميز الإنسان. التمدن : التحضر. الحمية : الأنفة والاعتزاز (ب) ضع كلمة (عيالا) في جملتين بحيث تدل في إحداهما على مفرد وفي الأخرى على جمع؟
ضعيف الشخصية عيال على غيره (للمفرد) الأوربيون عيال على الحضارة العربية (للجمع)
(ج) (بل وكسلت النفس - بل كسلت النفس) أي التعبيرين أفصح؟ ولماذا؟
التعبير الثاني أفصح لأن القدامي لم يستعملوا التعبير الأول.
(د) حب الوطن من الإيمان وحسن التربية. عين من الفقرة ما يدل على ذلك.
الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله.
(هـ) (محمد ذو خلق - محمد ذو خلق جميل) أي التعبيرين أدق؟ ولماذا؟ الثاني أدق لأن الخلق يشمل الجميل والقبيح.
(و) وضح في ضوء الفقرة آثار العنف في المجتمع.
آثار العنف ضياع القيم الإنسانية من تحضر وعزة ورفض الذل والتمسك بالكرامة والدفاع عن الحق والبعد عن كل الفضائل.
س4- من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير مافي ضميره، خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا. (أ) ما قيمة عطف (القهر) على العسف، و(الخبث) على الكذب، و(الخديعة) على المكر؟
القهر نتيجة للعسف، وعطف (الخبث) على الكذب من عطف العام على الخاص لإفادة العموم. وعطف (الخديعة) على (المكر) إطناب بالترادف لإفادة العموم.
(ب) كيف أقنعنا الكاتب بترك القهر مع المتعلم؟
استطاع ذلك بأن بين أضرار القهر مع المتعلم حيث عدد هذه الأضرار من حمله على الكذب وتعليمه المكر وإفساد معاني الإنسانية داخله وجعله معتمدا على غيره.
(هـ) اذكر أهم سمات أسلوب ابن خلدون.
سمات أسلوب ابن خلدون: 1- عمق الأفكار. 2- دقة التحليل. 3- سهولة العبارة. 4- استخدام الأدلة. 5- عدم الاعتماد على الخيال أو المحسنات. 6- استخدام الأسلوب العلمي المتأدب.
(ب) ما أثر العسف على نفسية وسلوك الأبناء والمتعلمين؟
العسف: لايدافع عن نفسه ووطنه ويصبح معتمدا على غيره في الدفاع عن كرامته، وكذلك تفتر همته عن اكتساب الأخلاق الرفيعة الجميلة. (د) "ينبغي ألا يستبدا عليهما في التأديب". اشرح العبارة مبينا الطريقة المثلى في تأديب المتعلمين.
يجدر بالآباء والمعلمين إذا ما عرفوا الأضرار الناشئة عن القسوة في معاملة الأبناء والتلاميذ ألا يسرفوا في الضرب عند تأديبهم لأن ذلك يؤدي إلى عكس المراد. (هـ) استنتج بعض سمات شخصية ابن خلدون من خلال دراستك للنص.
ابن خلدون فيلسوف مفكر، حريص على نهضة المجتمع، يدعو إلى الرفق والنصيحة.
| |
|