عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى   نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:26 am

[si نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى 672364 ze=21]هو (حبيب بن أوس الطائى) نسبة إلى قبيلة (طيئ) العربية - ولد بقرية (جاسم) قرب دمشق وجاء إلى مصر صبياً وشرع يسقى الماء فى جامع (عمرو بن العاص) الذى كانت تُلقَى فيه دروس العلم والأدب فأخذ يستمع إليها ويتأثر بها حتى نضجت موهبته الشعرية - ثم عاد إلى الشام، ورحل إلى بغداد فمدح خلفاءها وأمراءها وتوفى سنة 231 هـ وهو من شعراء العصر العباسى الأول.

2- جو النص :
الوصف من أبرز أغراض الشعر العربى فى جميع عصوره، ولكن موضوعاته تختلف باختلاف البيئات. ففى الشعر الجاهلى كثر وصف الأطلال والحصان والجمل والصحراء - وفى العصر العباسى تطور الوصف فشمل الحدائق والبساتين والقصور وأدوات الزينة، واهتم الشعراء فى الشام ومصر والعراق بوصف الربيع فصل الجمال واعتدال الجو. كما ترى فى هذا النص.

3- غرض النص :
وصف الربيع الذى تناوله الشعراء فى مصر والشام والعراق نتيجة لتعدد مظاهر الجمال فى الربيع.

4- الأفكار :
تتناول بداية فصل الربيع الذى يفصل بين الشتاء والصيف فتظهر محاسن الطبيعة فى خضرة الأشجار وتفتح الأزهار ويدعو صاحبيه إلى تأمل جمال الطبيعة حيث تتحول الدنيا فى الربيع إلى بستان كبير يخفف من عناء العمل ويركز على جمال الأزهار يتساقط منها الندى، وتكسو المرتفعات والمنخفضات ثيابا ملونة. وهى أفكار واضحة فيها تحليل وتفصيل واستقصاء وتلك طبيعة أبى تمام فى شعره.

5- الألفاظ :
جميلة ملائمة لجمال الطبيعة مثل (بهجة - حسن الروض - زهر الربا - زاهرة) ومعظم الأساليب خبرية وبعضها إنشائى لإثارة المشاعر - وفيها محسنات بديعية من طباق وجناس وتلك من خصائص أبى تمام.

6- الصور :
جميلة وفى بعضها ابتكار كالكناية فى (كأنما هو مقمر) وفى بعضها حركة مثل (كأنها عين إليك تحدر) و ( فى خلع الربيع تبخر).

7- الموسيقا :
ظاهرة فى وحدة الوزن والقافية والجناس - وخَفِيَّة نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال الصور.

8- ملامح شخصية أبى تمام :
حب الطبيعة والتأمل فى قدرة الله - والميل إلى العمق بالتحليل والتفصيل - والموهبة الشعرية.

9- أثر البيئة فى النص : نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى 682946 نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى 51880
(أ) جمال الطبيعة فى البيئة التى كان يعيش فيها أبو تمام.
(ب) تميز الفصول مما يلفت النظر ويثير الشعور.
(جـ) التأثر بالقدماء فى توجيه الخطاب إلى رفيقين ( ياصاحبى تقصيا نظريكما ) فهو شبيه بقول امرئ القيس :[/size]

نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى ARA11013


منقوول عن الأضواء

المناقشة
السؤال الثانى:


نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى ARA11160



السؤال الأول: "الوصف من أغراض الشعرِ العربىِّ وقد تطورَ في العصرِ العباسىَّ"
وضح ذلك.

كان الوصفُ في العصورِ السابقةِ يأتى في ثنايا القصائدِ وليس غرضًا مستقلًا كما كان وصفًا محدودًا ولكنَّه في العصر العباسىَّ أصبحَ غرضًا مستقلًا بذاتِه وتناولَ وصفَ الطبيعةِ والصيدِ والقصورِ والآثارِ وكل ما يقعُ عليه الحِسُّ.
: تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بينِ القوسَين:
- نبحثُ في المعجمِ الوسيط عن "الشتاء" فى: (شَتَأ - شَتَو - شَتِىَ)
- "هشائمًا" جمعُ: (هِشام - هَشِيم - هشِيمة)
- "أو لا ترى الأشياَءَ؟" استفهامٌ غرضُه: (التقريرُ - الإنكارُ - التعجبُ)


شَتَو - هشيمةَ - التقريرُ
جـ: عيَّن فيها صورتَينِ خيَاليتين مختلفتَين ونوعَ كلًّ منْهما وسرَّ جمالِها.

الكناية في (مقدمةِ المصيفِ) كناية عن الربيعِ، وفى (لاقى هشائمًا لا تثمرُ) كنايةٌ عن قُبحِ الطبيعةِ لولا الماءُ. والكناية تُعطى القضية مع الدليل فى إيجاز
- يدُ الشتاءِ مجازٌ مرسلٌ. وسر جماله الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة.
- الاستعارةُ في (غرسَ الشتاءُ بكفِه) فيها تشخيصٌ.

السؤال الثالث:
نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى ARA11C95
أ: تخير الإجابةَ الصحيحةَ لما يأتى من بين القوسين:
- (تقصَّيا) أسلوبٌ إنشائيُّ أمرٌ غرضُه: (التمنَّى - الدعاءُ - الالتماس)
- (الرُّبا) جمعُ: (ربوَة - رابية - ربَّة)
- نبحثُ عن (تقصَّيا) في القاموسِ المحيط في: (بَاب الواوِِ فصل القَافِ - فَصل القَافِ باب الواوِِ - فصل القاف باب الصادِ)


الالتماس - ربوَة - فَصل القاف باب الواو
السؤال الرابع:
نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى ARA11161أ: تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسَين:
- (تكادُ) من أفعالِ: (الشُّروع - المقاربة - الرجاء)
- (خبرُ كاد) مضارعٌ: (مقترن بأنْ دائمًا - يقلُّ اقترانُه بها - يمتنعُ)
- مرادفُ (خلع): (نزعَ - خرجَ - ثيابٌ)

المقاربة - يقل اقترانه بها - ثيابٌ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص : الربيع (ابى تمام) للصف الثانى الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص الربيع ( لأبى تمام )للصف الثانى الثانوى
» الربيع لأبى تمام للصف الثانى الثانوى*
» قصة واإسلاماه (للصف الثانى الثانوى )
» نصوص للصف الثانى الثانوى (موشح محى الدين بن عربى )
» نصوص للصف الثانى الثانوى ( فى تربية الأبناء ) لابن خلدون.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: