عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المساء لخليل مطران (3)***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

المساء لخليل مطران (3)*** Empty
مُساهمةموضوع: المساء لخليل مطران (3)***   المساء لخليل مطران (3)*** Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 9:04 am

س8:


أ- تخير الصواب بين الأقواس مع التعليل.
- (يا للغروب) أسلوب: (نداء للتنبيه - تعجب - استغاثة)
- علاقة البيت الثانى بالأول: (تعليل - نتيجة - تفصيل)
- (المآتم): (مجتمع الناس فى الأفراح - فى الأحزان - فى الأفراح والأحزان)

- تعجب؛ لأنه متأثر بهذا المنظر فاستخدم (يا) للنداء التعجبى
- علاقة البيت الثانى بالأول: تعليل؛ لأنه بين سبب التعجب فى البيت الأول.
- (المآتم): فى الأفراح والأحزان لدلالة اللفظ على الاجتماع ولكن غلب استعماله فى الأحزان.


ب- اشرح الأبيات وعين غرض الخبر والإنشاء فيها.

عجبًا للغروب وما يحمل من معانٍ مختلفة:؛ فهو يحرك الحزن فى نفس العاشق فيبكى ويوحى للمتأمل معانيَ وعظاتٍ بالغةً؛ فهو نهاية للنهار وموت الشمس، تبكى عليها الأضواء وهى تشيِّعها، وفى قلب هذا المشهد المؤلم حيث يرحل النهار ويقبل المساء فيخلتط اليأس بالأمل والخوف بالرجاء ذكرتك أيتها الحبيبة، وذلك دليل إخلاص لك.
ومن الأساليب الإنشائية (ياللغروب) للتعجب - (أو ليس نزعًا للنهار وصرعة للشمس) استفهام غرضه التقرير.
- وأسلوب البيت الثالث (خبرى) للتقرير وإظهار شدة حبه لها.



جـ- هات منها لونًا بيانيًا وآخر بديعيًا ووضح كلًا وسر جماله.

اللون البيانى: (نزعًا للنهار) استعارة مكنية تصور النهار عند الغروب إنسانًا مريضًا يحتضر وسر جمالها التشخيص وتوحى بالكآبة عند الغروب.
- اللون البديعى (الجناس الناقص) بين (عَبْرة - وعِبْرة) لتشابه اللفظين مع اختلافهما فى الشكل والمعنى وسر جماله التأثير الموسيقى وتحريك الذهن وكذلك (الطباق) بين (مهاية - ورجاء) وسر جماله توضح المعنى بالتضاد.


د- أخرج منها أسلوبًا مؤكدًا بأكثر من وسيلة.

(لقد ذكرتك) أسلوب مؤكد (باللام) و(قد)


هـ- أين تبحث فى المعجم عن كل من (مهابة -رجاء)

فى (هيب - رجو)

س9: قال عنترة:


هات من نص مطران ما يلتقى ومعناهما - ووازن بين النصين.

ولقد ذكرتك والنهار مودع والقلب بين نهاية ورجاء
وبيت عنترة أجمل من بيت مطران؛ لأن عنترة يذكر حبيبته وهو معرَّضٌ للقتل مما يدل على شدة حبه لها، أما مطران فيذكرها وهو يتنزه على شاطى البحر، وربما كان هذا المشهد مرتبطًا بذكريات لقائه بها ولهذا تذكرها الآن.


س10:


أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
- نبحث فى القاموس المحيط عن (تجاه) فى: (فصل التاء باب الهاء - فصل الواو باب الهاء - باب الهاء فصل الواو)
- مرادف (مشعشعا): (مضيئا - متفرقا - مختلطا)
- (كلمى) جمع: (كليم - متكلم - كلمة)

- فصل الواو باب الهاء
- مرادف مشعشعا): مختلطا
- (كلمى) جمع : كليم.


ب - اشرح الأبيات مبينا الجو النفسي، ومدى ملاءمة الألفاظ والصور له ؟

إن خواطري الحزينة تظهر أمام عيني جريحة كالسحاب الأحمر الذي أراه أمامي ودمعي يسيل من جفني ممزوجا بحمرة الأشعة الغاربة، والشمس غارقة في الشفق الذي يجمع بين صفرة الذهب وحمرة الياقوت، ويترامى بعيدًا على قمم الروابي السواداء .
والجو النفسي المسيطر على الأبيات جو "قاتم" حزين، ظهر أثره في اختيار الألفاظ الملائمة له في معظمها مثل ( كلمي - دامية - الدمع - الغارب - سوداء) ولكن بعض الألفاظ تناقض هذا الجو الحزين مثل ( سنا - الشعاع - الشمس - شفق - نضار - العقيق) وكذلك الصور ملائمة للحزن في معظمها مثل ( خواطري كلمي ) و ( دامية السحاب) ولكن بعضها مناقضة للحزن مثل ( نضاره ) و ( العقيق)


ج- عين فيها لونا بيانيًّا وآخر بديعيًّا، ووضح كلا منهما وسر جماله.

اللون البياني:
( خواطري كلمي ) استعارة مكنية تصور الخواطر جسما جريحا وسر جمالها التجسيم وتوحي بالتمزق النفسي.
- اللون البديعي :
( الطباق ) بين ( الشمس - وسوداء ) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.



د- وضح شروط جودة القافية، ومدى تحققها في الأبيات؟

شروط جودة القافية :
1- أن تكون غير مجلوبة أو متكلفة
2- ملائمة في موسيقاها للجو النفسي
3- أن تكون نابعة من معنى البيت
ويرى بعض النقاد أن قافية البيت الثاني ( المترائى ) مجلوبة ومتكلفة لأنها لا تضيف جديدًا، وكذلك ( إزاني ) بعد قوله ( تجاه نواظري) في البيت الأول.
daymn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المساء لخليل مطران (3)***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المساء لخليل مطران *
» تابع / نص المساء لخليل مطران (2)**
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(1) *
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(2) **
»  نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: