عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات نحوية هامة وإجابتها *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تدريبات نحوية  هامة وإجابتها ***** Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية هامة وإجابتها *****   تدريبات نحوية  هامة وإجابتها ***** Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 12:28 pm

لتدريب الأول:
لقد فوجئ "العالم" كله بفوز الكاتب المصرى الكبير (نجيب محفوظ بجائزة نوبل) العالمية فى الأدب، كما فوجئ الكاتب "نفسه" باختياره "أعظم" أدباء العالم لسنة 1988. وامتلأت عيناه بدموع الفرح - وقال فى تواضع عظيم: (لقد كان يستحقها أساتذتى الكبار أمثال: (عباس العقاد - طه حسين - وتوفيق الحكيم). وكان هذا الاختيار لأول عربى يحصل عليها تشريفًا للجائزة نفسها ودفاعًا عن اتهامها بمعاداة الأمة العربية.
وقد غمرت "الفرحة" مصر والأمة العربية كلها لهذا الفوز وانهالت البرقيات "مهنئة" ومكرِّمة، وأقام السيد رئيس الجمهورية فى منزله حفلًا عالميًا لتكريمه حضره أدباء العالم من كل مكان وأشادوا فيه بعظمة الكاتب وعظمة مصر (المعطاء الولود) التى أنجبته، والأمة العربية التى ينتمى إليها أدبه الخالد كما قلّدَه الرئيس أعلى وسامٍ مصرى.
س4: استخرج من القطعة ما يأتى:

أ- اسم فاعل من فعل ثلاثى، وآخر من فعل غير ثلاثى وحدد فعل كل منهما؟

- الكاتب: اسم فاعل من الفعل الثلاثى (كتب).
- مهنئة: اسم فاعل من فعل رباعى (هنَّأ).


ب- أفعل تفضيل واضبِطْ ما بعده مبينًا سبب الضبط.

- أفعل التفضيل: (أعظم) وما بعده (أدباءِ) مضاف إليه مجرور.


جـ- صيغة مبالغة. وضع فعلها فى جملةٍ تامةٍ.

- صيغة المبالغة (المعطاء) وفعلها أعطى والجملة: أعطى المصرى وطنَه كلَّ جهده.


د- مصدرين أحدهُما لفعل ثلاثى والآخر لفعل رباعى. وحدد فعل كل منهما.

- مصدر الثلاثى (فوز) وفعله (فاز).
- مصدر الرباعى (تشريفًا) وفعله (شرَّف).


س5- (الفرّح) صُغْ من هذا المصدر اسم تفضيلٍ، وصيغةَ مبالغةٍ، واسم مرَّةٍ ثم ضعْ ما تأتى به فى جملة؟

- اسم التفضيل (الناجح أفرح الناس) وصيغة المبالغة (الناجح مفراح) واسم المرة (فرحت اليوم فرحة )).



س6- (أشاد) هات منه مصدرًا، واسم فاعلٍ، واسْمَ مفعولٍ وزنْ ما تأتى به بعدَ وضعِه فى جملةٍ تامةٍ.

- المصدر (هذه إشادة عظيمة) وزنه إفالة أو إفَعْلة - اسم الفاعل (المهندس مُشَيِّد بفضل العلم) الوزن (مُفِعْل) - اسم المفعول العلم (مُشَيَّد) به الوزن (مُفَعْل).



س7- (حفل) هات منه اسم مكانٍ واسمَ مرةٍ فى جملتين من تعبيرك.

- اسم المكان: اجتمع الناس فى (مَحْفِل) واسع - واسم المرَّة: أقمنا (حَفّلةً) بمناسبة النجاح.

لتدريب الثانى:
رُوِىَ عَنْ عبد الله بن عباس (رضوان الله عليهما) أنه قال: وَفَدَ إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الزِّبْرِقان بن بدر، و(عَمْرُو) بن (الأهْتَم)، فقال الزِبْرقان: يا رسول الله، أنا سيد تميم، والمطاع فيهم، والمجابُ عنهم، آخُذُ لهم بحقهم، وأمنعهم من الظلم، وهذا (يعنى عَمْرًا) يعلم (ذلك)، فقال عَمْرٌو: أجل يا (رسول) الله، إنه مانعٌ لحوزته مطاعٌ فى عشيرته، شديدُ العارضة فيهم. فقال الزبرقان: أما إنه -والله- قد علم أكثر مما قال، ولكنه حَسَدَنى شرفى. فقال عمرو: أما لئن قال ما قال:، فو الله ما علمته إلا ضيق العطن، زمن المروءة أحمق الأب لئيم الخال، حديثَ الغنى. فرأى الكراهة فى وجه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لما اختلف قوله فقال: يا رسول الله: رضيتُ فقُلتُ أحسن (ما) علمتُ، وغَضْبِت فقُلت أقبح ما علمتُ، وما كذبتُ فى الأولى، ولقد صدقتُ فى الثانية، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إن من البيان لسحرًا وإنَّ من الشعر لحكمة"
ما الدليلُ على صدق عمرو فى الحالتين؟


4- استخرج من القطعة ما يأتى:

أ- اسمى تفضيل وحدد فعل كل منهما.

- اسم التفضيل أكثر - وفعله كثر - وأحسن فعله حسن.


ب- اسمى مفعول وأدخل فعل كل منهما فى جملة:

ب- اسم المفعول المطاع - وفعله أطاع والجملة أطاع الطفل أباه. والمجاب وفعله أجاب - والجملة أجاب الشعب داعيَ الجهاد.



جـ- اسم فاعل

جـ- اسم الفاعل: مانع


د- نائب فاعل (رُوىَ)

جـ- نائب فاعل روى - المصدر المؤول: أنه قال وتقديره (قولُه)



5- ضع اسم التفضيل من كل فعل مما يأتى فى جملة تامة.
(حمق - منع - كذب - صدق)

- اسم التفضيل فى جملة: الجاهل أكثر حمقًا من الغبى.
- الكريم أمنع لحقه.
- الفاسد أكذب الناس.
- المؤمن أصدق قولًا وفعلًا.


س6: (صغ اسم فاعل مما يأتى وبين وزنه) (قال - روى - أطاع - رأى).

- اسم الفاعل: قائل - وزنه فاعل و (راوِ) وزنه: فاع - ومُطِيع وزنه: مُفْعل وراء: وزنه فاعٍ.لتدريب الثالث:
النظافة من الإيمان، فإن الله جميلٌ يحبُّ الجمالَ، والنظافة أول (مظاهر) الجمال، والدينُ يُعلمُنا النظافةَ فى كلِّ أعمالنا - وقد عُنيَتِ (الدولَةُ) بالنظافة، وخصصت لذلك عمالًا يقومون بها. ووضعت لذلك صناديق للقمامة فى كل مكان ،كما خصصت سيارات لجمعها. ولكننا مع ذلك نشكو من كثرة الفضلات فى الشوارع، كالأوراق المهملة، أو قشور الفاكهة، والخضراوات، حتى طلابُ المدارس يُلقُون فى حجرة الدراسة بعض الأوراق، وبقايا الأطعمة، مما يُشوّهُ مكان التعليم، ويجعله قبيحًا، وهو مكانٌ مقدسٌ، ومثلُ ذلك يحدُثُ فى القطارات والحافلات، والحدائق الغنَّاء. مع أن كلَّ فردٍ (مسئولٌ) عن حماية الوطن من هذا الإهمال، والطريقة (المثلى) للحفاظ على النظافة تربية النشء على عشق المناظر الحسناء، وأنه مسئول عن البيئة التى تحيطُ به سواءٌ أكانت (مدرسةً) أمْ منزلًا أم شارعًا أم مدينة؟

1- ضع عنوانًا مناسبًا للقطعة.



2- كيف نغرس فى الناشئة حب النظافة؟

- نغرس فى نفوس الناشئة حب النظافة بتعويدهم عليها فى المنزل والمدرسة والشارع والحديقة وغيرها.

3- استخرج من القطعة ما يأتى:

أ- اسم مفعول من فعل ثلاثى وآخر من فعل رباعى. واذكر فعله.

- اسم المفعول من الثلاثى مسئول وفعله سُئِل.
- ومن الرباعى مقدَّس: وفعله قُدِّس.


ب- مصدرًا لفعل ثلاثى، وآخر لفعل رباعى وأدخل فعل كل منهما فى جملة.

- مصدر الثلاثى: الجمَال وفعله جَمُل والجملة: جُمَلت الحديقةُ.
- مصدر الرباعى: إهمال وفعله أهمل والجملة أهملَ العاملُ عملَه.


جـ- كلمتين إحداهما بها تاء تأنيثٍ مربوطةٌ، والثانيةُ بها تاءُ تأنيثٍ مفتوحةٌ وضع كلاًّ منهما فى جملة.

- تاء التأنيث المربوطة (النظافة من الإيمان) والمفتوحة: (عُنِيِتْ الدولةُ بالنظافة).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات نحوية هامة وإجابتها *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات هامة فى النحو******************
» تابع تدريبات النحو الهامة (2)*************
» قراءة موضوع ( أدب الرحلات) أسئلة كتاب النماذج التابع للوزارة* وإجابتها*
»  اسئلة هامة فى القراءة *****
» أمثلة هامة فى الإعراب*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: